تحميل عدد اليوم | الأحد 21 سبتمبر 2014

1.61 9729.1
1.01 631.89
1.36 1152.48
1.71 11536.07

استمرار مشروع كارت البنزين

اسامة كمال - وزير البترول السابق
اسامة كمال - وزير البترول السابق
| علق | 291 مشاهد
شارك معنا

أكد المهندس أسامة كمال، وزير البترول أن الحكومة ماضية فى تنفيذ مشروع إعادة هيكلة دعم المنتجات البترولية، نافياً تراجع الوزارة عن تنفيذ مشروع الكارت الذكى فى توزيع دعم البنزين خلال ابريل المقبل.

كان الوزير قد طرح مبادرة أمس طالب فيها هيئة البترول والمراكز البحثية بإجراء دراسات ميدانية لقضية ترشيد استهلاك الطاقة تتضمن 3 سيناريوهات أولها إمكانية إجراء خفض تدريجى للدعم خلال 5 سنوات بنسبة 10% من قيمة المنتج المحلى وفى المقابل زيادة الرواتب لموظفى الدولة بالنسبة نفسها والثانى أعطاء مقررات محددة الكميات للمنتجات البترولية بالسعر الحالى المدعم وما يزيد على ذلك يتم توزيعه بدعم جزئى والسيناريو الثالث اعطاء مقابل نقدى ورفع الدعم كلياً.

وقال وزير البترول فى تصريحات لـ«البورصة» تعليقاً على هذه المبادرة، إن نظام توزيع البنزين بالكارت الذكى أحد مكونات المبادرة، مشيراً إلى ان قطاع البترول مستعد لتنفيذ أى من البدائل الثلاثة.

وأضاف الوزير ان إعادة هيكلة دعم البنزين لا تتضمن إلغاء أى نوع من أنواع البنزين بما فيها بنزين 80.

وأشار إلى ان ما تمت دراسته ان يتضمن الكارت الذكى دعماً نقدياً يعادل قيمة كميات البنزين التى سيتم تحديدها (1800 لتر) على أساس متوسط سعر البنزين 90.

من ناحية أخرى، علمت «البورصة» ان الهيئة العامة للبترول تدرس طرح مناقصة محدودة الشهر الجارى بين الشركات المتخصصة لتوريد وتركيب الماكينات الخاصة بالكارت الذكى بمحطات تموين السيارات.

كتب ـ أحمد طلبة