تحميل عدد اليوم | الخميس 25 ديسمبر 2014

« تعاونيات البناء » تستهدف منح 15 مليار جنيه قروضاً للجمعيات ومحدودي الدخل

حسام الدين رزق
حسام الدين رزق
| علق | 357 مشاهد
شارك معنا

تستهدف هيئة تعاونيات البناء والإسكان تقديم قروض لجمعيات الإسكان التعاوني ومحدودي الدخل بقيمة 15 مليار جنيه خلال الخمس سنوات المقبلة وذلك بعد زيادة قيمة القرض التعاوني من 20 إلي 50 ألف جنيه.

قال الدكتور حسام الدين رزق، رئيس هيئة تعاونيات البناء والإسكان لـ«البورصة»، إن الهيئة ستقدم قروضاً بقيمة 15 مليار جنيه للمستفيدين من 300 ألف وحدة تعتزم الهيئة تنفيذها خلال 5 سنوات.

أضاف أن زيادة قيمة القرض التعاوني تساهم في تنشيط قطاع الإسكان دون انتظار التعديلات الجارية علي قانون الإسكان التعاوني وسيتم تنفيذه علي الفور لأنه صدر بقرار من مجلس الوزراء.

تابع أن الهيئة قدمت قروضاً خلال العام المالي الماضي بقيمة 18 مليون جنيه فقط بينما سجلت قيمة قروضاً 360 مليون جنيه عام 1991 عندما كانت قيمة القرض التعاوني لا تزيد علي 8 آلاف جنيه وهو ما أحدث طفرة في الإسكان التعاوني في ذلك الوقت.

وتنفذ الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان 300 ألف وحدة من خلال ثلاثة محاور الأول يستهدف توفير 200 ألف وحدة بتكلفة 20 مليار جنيه عن طريق 400 جمعية من الجمعيات التعاونية للإسكان والثاني تنفيذ 50 ألف وحدة لمحدودي الدخل بتكلفة 5 مليارات جنيه في عدد من المدن الجديدة وأراضي أملاك الدولة بالمحافظات والثالث 50 ألف وحدة من خلال محور القري التعاونية «قري التوأم» في عدد من محافظات الجمهورية.

كان مجلس الوزراء قد وافق أمس علي زيادة مساحة الوحدة السكنية التي تحصل علي قرض تعاوني من الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان إلي 115م 2. ورفع قيمة القرض التعاوني للوحدة إلي 50 ألف جنيه، بعد أن كانت قيمة قرض الوحدة التي تقتصر مساحتها علي 77م2 فأقل لا تزيد علي 20 ألف جنيه.

كتب – محمد درويش