تحميل عدد اليوم | الخميس 18 ديسمبر 2014

« البترول » تفاضل بين زيادة حصة الملاكي لـ7 لترات بنزين يومياً أو دعم سيارتين لكل أسرة

اسامة كمال - وزير البترول السابق
اسامة كمال - وزير البترول السابق
| علق | 198 مشاهد
شارك معنا

قال المهندس أسامة كمال ، وزير البترول ، إنه تتم ـ حالياً ـ دراسة نظام جديد لدعم البنزين، يقوم علي تخصيص رقم لكل مالك سيارة يتم إدخال الرقم علي هاتف متنقل بكل محطة وقود للسحب من حصته، مشيراً إلي أنه يتم التفاوض مع شبكات التليفون المحمول والمصرية للاتصالات للمشاركة في تفعيل هذا النظام الذي قد يكون بديلاً للعمل بالكروت الذكية.

وأشار كمال في تصريحات لـ«البورصة» إلي ان الوزارة تفاضل الآن بين زيادة حصة السيارة الملاكي إلي 7 لترات بنزين يومياً أو دعم سيارتين لكل أسرة، موضحاً ان تأخير تطبيق دعم البنزين يأتي لعدم استقرار الأوضاع الأمنية بالشارع المصري، وتوقع كمال ان تصل قيمة دعم المنتجات البترولية في موازنة الدولة 2013 ـ 2014 إلي 140 مليار جنيه اذا لم يتم تنفيذ خطة إعادة هيكلة دعم المنتجات البترولية قبل نهاية العام المالي الجاري.

وفي سياق متصل، كشف كمال أنه تم التعاقد مع ليبيا علي توريد 900 ألف برميل شهرياً اعتباراً من ابريل المقبل، وبشأن النفط العراقي الذي سيتم استيراده قال كمال، إن الوزارة ستتعامل مع الجانب العراقي بسعر يوم التصدير لكل شحنة ولدينا تسهيلات في السداد لمدة 9 أشهر، وان سعر برميل الخام العراقي أقل من الخام العادي بحوالي 7 دولارات، مشيراً إلي ان مواصفات الخام العراقي الثقيل الذي سيتم استيراده تتناسب مع معامل التكرير المصرية.

ومن جانب آخر، أشار كمال إلي ان الشركات التي تقدمت إلي مناقصة استيراد الغاز للكهرباء سيتم منحها تراخيص استيراد الغاز لصالح القطاع الخاص في مرحلة ثانية.

وأكد أن جميع محطات الكهرباء تسحب كميات الغاز اللازمة لها وليس هناك أي تقصير من جهة وزارة البترول.

وأوضح ان 90% من محطات الكهرباء تعمل بالوقود الأحفري، وان إجمالي استهلاك الكهرباء في الشتاء من الوقود يكافئ 92 مليون متر مكعب غاز ووقود سائل.

وقال وزير البترول، إن إجمالي ايرادات الشركات التابعة للقطاع بلغ 300 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري بنسبة زيادة 7% علي العام الماضي، متوقعاً زيادة خلال 2013 ـ 2014.

كتب ـ محمد عادل