منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



3 ملايين دولار محفظة استثمارات “A15”.. وضخ 800 ألف دولار فى 5 شركات ناشئة


 

مدير الاستثمارات وتطوير المشروعات بـ«A15»: 

 .. نعتزم الاستثمار فى شركتين بمجال «التجارة الإلكترونية» الفترة القادمة .. والدولار يرك رواد الاعمال

عقدت “A15” لخدمات التكنولوجيا الرقمية و رأس المال الجريء  (Venture Capital) مؤتمرآ بالتعاون مع قمة “رايز أب” لنشر فكر وثقافة ريادة الاعمال بين الصحفيين , حيث تناقشا في أهم التحديات والعقبات التي تواجه الشركات الناشئة سريعة النمو و الشباب  الذين يعملون في هذا المجال خاصة في ظل الظروف الحالية .

 

و قال تامر عازر  مدير الاستثمارات وتطوير المشروعات بشركة”A15″ إن أحد أبرز التحديات التي تواجه  هذه الشركات هي ضعف موارد الاستثمار.

 

و أوضح   ان هناك وسيلتان يمكن بهما للحكومة الاستثمار فيالشركات الناشئة سريعة النمو لدفع الإقتصاد الوطني وهما إما ان تضخ الحكومة استثمارات مباشرة في  هذه الشركات, او ان تعقد شراكة مع صناديق إستثمار رأس المال الجرئ لمساعدتهم في ضخ الاستثمارات  بشكل أكثر فاعلية . وأشار عازر أن صناديق إستثمار رأس المال الجريء المتخصصة لديها من الخبرة ما يؤهلها لحسن إدارة محافظ الاستثمار وكيفية اختيارات الشركات الناشئة سريعة النمو التي في طريقها للنمو بشكل صحيح.  مؤكدآ ان مجال ريادة الاعمال يحتاج ضخ استثمارات ضخمة سواء من جانب الحكومة او القاطاع الخاص حتي يتسني له النمو والانتشار بالسوق المحلي كأحد أولويات دفع قاطرة النمو الإقتصادي.

وأضاف ان الحكومة مازالت  تعامل رواد الاعمال معاملة الشركات الصغيرة و المتوسطة و لا تضع لهم أولوية خاصة مع إن هذه الشركات الناشئة سريعة النمو  يمكنها ان تنمو أكثر في وقت أقل و تساهم في نمو الإقتصاد الوطني بشكل أسرع.

وأشار إلي ان رواد الاعمال يواجهون العديد من التحديات بالسوق المصري خاصة في الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد خلال الفترة الحالية , مضيفآ ان رواد الاعمال يحتاجون إلي استخدام خدماتاستضافة(Hosting)  وتأجير دومين  (Domain)على سبيل المثال  من مواقع خارجية. وقد تضاعفت عليهم هذه التكاليف مع إرتفاع سعر الدولار, كما تضاعفت أيضاً أسعار إعلانات الفيس بوك الذي تعتمد عليه العديد من الشركات لجذب العملاء, في الوقت الذي انخفضت فيه القوة الشرائية للمستهلك واختلفت اولويات شرائة .

و أضاف ان ما يحدث الان مجرد فترة عابرة ستمر حيث يجب ان يتآني المجتمع عامآ علي الاقل لمعاينه مردود القرارات التي اتخذتها الدولة خلال الفترة الحالية.

وقال عازر ان الشركات الناشئة تمر بعدة مراحل أولها ماهو معروف بمرحلة ما قبل النمو وهي المرحلة التجريبية في حياة الشركة حيث يكون الاتجاه للتعلم وبلورة الفكرة وهنا تتواجد حاضنات الاعمال للاهتمام بهذه الأفكار الناشئة ووضع رواد الأعمال من الشباب على الطريق الصحيح. و المرحلة التالية هي مرحلة النمو السريع حيث تكون فيها الشركة جاهزة للتفاعل مع العملاء. وهذه المرحلة هي التي تحظى بإهتمام شركة A15.

و أوضح ان شركة “A15” تمول الشركات بداية من نصف مليون جنيه وحتي 3 مليون جنيه حسب احتياجات الشركة. وقال ان “A15” تعتمد على العديد من الإجراءت قبل إتخاذ قرار الاستثمار في أي شركة ناشئة سريعة النمو أولها هي قوة الفكرة وكيفية حلها لمشكله مجتمعيةمحددة, بالاضافة إلي قدرة فريق العمل علي تنفيذ الفكرة , و عند توافرهذه المقومات تبدأ “A15” بدراسة خططهم المستقبلية للفكرة و المنتج.

 

هذا وقد أضاف عازر إن شركة “A15” تعتزم ضخ استثمارات في شركتين جديدتين  تعملان في مجال التجارة الالكترونية خلال الفترة القادمة , حيث ضخت “A15” نحو 800 الف دولار في5    شركات ناشئة حتي الان من أصل محفظتها الاستثمارية التي تقدر بحوالي 3 مليون دولار , لتساعدهم على النجاح والنمو السريع.

 

وعن إمكانيه تواصل “A15” مع طلاب الجامعات أشار عازر انه أمر صعب أولاً لقلة عدد العاملين في الفريق بالشركة, وثانياً لأن الشركة تسعي لضخ استثمارات في مرحلة مابعد الفكرة أو النمو السريع  وإطلاق نموذج مبدئي من المنتج او الخدمة , و يتمنى عازر المشاركة في نشر فكر ريادة الاعمال حتى يتعرف الطلاب على هذا ألإتجاه كبديل للوظيفة التقليدية. و يمكن فيما بعد لهؤلاء الطلاب أن يكونوا من رواد الأعمال الذين تستثمر فيهم A15  .

 

و تابع  ان “A15” تستثمر في 16 شركة تحقق دخل سنوي يصل إلي مليار جنيه تقريبآ. و أكد ان “A15” تسعي دائمآ للاستثمار في الشركات التي تستطيع العمل معاً, وفتح اسواق وفرص عمل جديدة لبعضهمالبعض  , لتنمو بشكل اسرع .

منطقة إعلانية



نرشح لك


http://www.alborsanews.com/2016/11/16/3-%d9%85%d9%84%d8%a7%d9%8a%d9%8a%d9%86-%d8%af%d9%88%d9%84%d8%a7%d8%b1-%d9%85%d8%ad%d9%81%d8%b8%d8%a9-%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%ab%d9%85%d8%a7%d8%b1%d8%a7%d8%aa-a15-%d9%88%d8%b6%d8%ae-800-%d8%a3/