منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



«البترول» تطلب توفير 270 مليون دولار شهرياً لاستيراد الغاز بدءاً من يونيو


مصدر: إلغاء مناقصة مركب التغييز الثالثة وفر 120 مليون دولار شهرياً

طالبت وزارة البترول من البنك المركزى توفير نحو 270 مليون دولار شهرياً بدءاً من شهر يونيو المقبل لاستيراد 1.4 مليار قدم مكعبة غاز يومياً، تنقسم بنحو 1.2 مليار قدم عبر مركبى التغييز بالعين السخنة و200 مليون قدم من خط غاز الأردن.

قال مصدر بوزارة البترول لـ«البورصة»، إن إلغاء مناقصة تأجير مركب تغييز ثالثة لاستيراد الغاز وفر لخزينة الدولة نحو 120 مليون دولار شهرياً كانت ستتحملها تمثل القيمة الإيجارية وتكلفة الشحنات، ولكن بعد مراجعة المشروعات التى ستدخل على الانتاج اتضح عدم احتياج السوق لها.

أوضح أن قطاع البترول حقق عدداً من الاكتشافات البترولية خلال الفترة الماضية يتم ربطها على الإنتاج تباعاً، وأولها كشف نورس الذى ينتج نحو 850 مليون قدم مكعبة يومياً وسيتم زيادتهم لمليار خلال العام الجارى.

أشار المصدر إلى أن شركة «إينى» الإيطالية تستهدف بدء الانتاج من حقل ظهر بربط نحو 900 مليون قدم مكعبة يومياً من الغاز على الشبكة القومية بنهاية عام 2017 أو خلال الربع الأول من عام 2018، ويصل معدل إنتاج المشروع لـ2.7 مليار قدم مكعبة يوميا بحلول 2020.

وتقدر استثمارات ظهر بـ 12 مليار دولار حتى بدء الإنتاج وتزداد لـ 16 مليار دولار على مدار عمر الحقل، ومن المتوقع بدء المرحلة الأولى فى نهاية العام المقبل والانتهاء من المشروع بالكامل نهاية عام 2019.

وحققت «إينى» كشف ثالث بالتعاون مع «بى بى» البريطانية كشف جنوب بلطيم شرق دلتا النيل، وسيبدأ بانتاج نحو 350 مليون قدم مكعبة غاز وربطها على الشبكة القومية للغازات فى النصف الثانى من عام 2017.

ولفت المصدر إلى أن احتياطيات كشف جنوب بلطيم شرق دلتا النيل قدرت بـ 700 مليار قدم مكعبة غاز قابل للاستخراج، ويجرى حفر البئر الثانية بدلتا النيل.

وحققت مؤخراً شركة شل الهولندية كشف غاز بئر (بى تى إى – 2) بمنطقة امتياز شمال علم الشاويش بالصحراء الغربية، وتقدر الكميات المكتشفة بـ500 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى.

وتابع المصدر، أنه سيتم تشغيل المرحلة الاولى بمشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب البحر المتوسط بالمياه العميقة خلال الربع الثالث من عام 2017 لإنتاج حوالى 450 مليون قدم مكعبة غاز يومياً.

وأشار إلى الانتهاء من باقى مراحل المشروع فى الربع الثانى من عام 2019 ليصل إجمالى الانتاج 1.3 مليار قدم مكعبة غاز يومياً.

وقدرت وزارة البترول الحد الأقصى للاحتياجات الفعلية للسوق المحلى «منازل وسيارات ومصانع» من الغاز الطبيعى نحو 7 مليارات قدم مكعبة يومياً.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


http://www.alborsanews.com/2017/01/10/957255