منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



اختبار قيادة سيارة “شيرى تيجو” على طريقى الفيوم والإسماعيلية الصحراوى


محرك قوى 126 حصاناً وتجهيزات تكنولوجية عالية
أبرز العيوب تدنى جودة العزل وعدم الكفاءة عند المنحنيات
جنوط «إسبور» مقاس 17 بوصة ترفع السيارة عن الأرض 182 مم
الكراسى الخلفية يمكن طيها لتوفر مساحة تخزين شاسعة
تعد السيارة «شيرى تيجو»، واحدة من السيارات المميزة فى السوق المحلي.
وأجرت «البورصة» اختبار قيادة على السيارة، للتعرف عن قرب على مستوى وقوة أدائها، استجابة لدعوة من شركة «جى بى غبور أوتو».
وتوجهت «البورصة» إلى مقر الشركة فى المنطقة الصناعية بأبورواش، التابعة لمجموعة «غبور»؛ استعداداً للانطلاق نحو الفيوم لبدء التجربة، بالإضافة إلى تجربتها على مدار يومين إضافيين بطريق الإسماعيلية الصحراوي، والسفر بها إلى رأس البر.
اختبار الأداء
فى البداية، حرصنا على تجربة «تيجو 2017»، كونها واحدة من أقوى السيارات الصينية فى السوق المحلى، إذ استطاعت حجز مكانة متميزة لتتصدر قائمة أكثر السيارات الصينية مبيعاً فى مصر، مسجلة 4529 وحدة خلال 2016 بقيمة 2.2 مليار جنيه.

 

اختبار قيادة سيارة شيرى تيجو (1)
الشكل العام
تندرج «تيجو» تحت فئة السيارات العائلية، ذات نمط الـ«SUV»، والتى تتميز بلمسة رياضية تلائم عشاق الجمال والتصميمات الجذابة، وهو ما عهدناه عن السيارات الصينية بتصميماتها الفريدة المختلفة التى تروج نفسها بنفسها.
وتمتاز «تيجو» بأنها سيارة يُعتمد عليها فى الرحلات لما توفره لراكبيها من راحة داخلية حيث المساحة الرحبة للركاب دون إزعاج، بجانب إمكانية طى المقاعد، لتوفر مساحة شاسعة تتقبل العديد من الحقائب والمعدات، إضافة إلى المميزات التى تصاحب السيارة من كماليات تمكن صاحبها من التحكم فى غالبية إمكانياتها إلكترونياً.
الأمر المزعج فى السيارة، هو الشعور بنسيم هواء خفيف أثناء الانطلاق بسرعات كبيرة كان من الصعب تحديد مصدره، رغم إغلاق جميع نوافذ السيارة، وهو ما يعنى عيوباً فى العزل.
أيضاً تخلو السيارة من برنامج التوازن الإلكترونى الـ«ESP»، ونظام التنبيه ضد السرقة. ورغم ذلك تعد «تيجو» السيارة الأفضل مقارنة بمثيلاتها فى الفئة السعرية.
أما مقدمة السيارة، فكبيرة، وتنم عن فخامة وقوة، بجانب لمسة رياضية رغم طبيعة السيارة العائلية.
واكتسبت «تيجو» فى تصميمها الخارجي، الروح العامة لغالبية السيارات الصينية التى تتميز بتصميمها الجذاب. كما تتميز بإضاءة المصابيح الأمامية والخلفية «LED»، بجانب فوانيس الضباب الأمامية والخلفية، ومصابيح كبيرة الحجم، تمكنها من تحقيق إضاءة قوية؛ لتضيف لمسة جمالية على الهيكل الأمامى للسيارة.
وأسفل المصابيح، داخل الإكصدام الكبير الحجم يوجد فوانيس شبورة، والإكصدام يضيف شكلاً جمالياً لمقدمة السيارة، وتتوسطه شبكة بها جزء بلاتينى على هيئة حرف «u» كوضعية يد ملكات الفراعنة قديماً لتضيف لمسة راقية.
وتأتى الشبكة الأمامية على هيئة شفرات الحلاقة، تعمل على تهوية دائرية أسفل المحرك لتوفير الهواء الكافى للتبريد بجانب الشكل المميز.
وجاءت مؤخرة السيارة مدمجة نسبياً، رغم كبر حجم السيارة، لتجمع بين كونها عائلية، مع لمسة جمالية أضافتها وضعية «إستبن» السيارة على الشنطة الخلفية التى تفتح من اليسار إلى اليمين، بخلاف باقى السيارات التى تفتح لأعلى، وذلك حتى تتمكن السيارة من استقبال جميع الحقائب المراد وضعها دون مشكلة.

 

اختبار قيادة سيارة شيرى تيجو (2)
المحرك
أسفل غطاء المحرك تكمن قوة «تيجو» التى تتوافق مع سعرها، إذ إن محركها سعة 1600 سى سى، بقوة قصوى 6150 لفة فى الدقيقة، وبقدرة 128 حصاناً.
ورغم كبر حجم السيارة، فإن تصميها الانسيابى يُمكّن قائدها من الحركة بيسر وسهولة، والتحكم بها حتى بالطرق المزدحمة. والسيارة مزودة بناقل حركة أوتوماتيكى بخاصية الـ«ستيب ترونيك».
والسيارة مزودة بمثبت سرعة يسهل التحكم فيه من عجلة القيادة، التى تمكن السائق من زيادة وخفض السرعة من عجلة القيادة بحسب الرغبة عند استخدام مثبت السرعة.

 

اختبار قيادة سيارة شيرى تيجو (3)
المقصورة الداخلية
مقصورة «تيجو» الداخلية توفر الراحة لراكبيها. وساعد على ذلك كبر حجم السيارة، بجانب الفرش الجلد للمقاعد، و«التابلوه الأمامى»، ووجود أكثر من زر يسمح لصاحب السيارة بالتحكم فى غالبية خدماتها إلكترونياً.
ويتسم التابلوه بأناقته الخاصة، مع إمكانية التحكم فى الكاسيت من عجلة القيادة، بجانب مدخلين للشاحن، الأجهزة اليدوية وأحدهما جانبى يمكن للراكب الأمامى استخدامه دون إزعاج للسائق.
كما زودت السيارة بتكييف متعدد الوظائف، وعجلة قيادة متوسطة الحجم متعددة الوظائف، وعدادات كبيرة سلسة القراءة، مع إضاءة مريحة للعين. والصالون الداخلى رحب بشكل عام.
طى المقاعد
والملاحظ ارتفاع السيارة عن الأرض بنحو 190 سم، بجانب الشنطة الكبيرة، التى تبلغ سعتها تقريباً 450 سم، مع ميزة طى الكراسى الخلفية ليستفيد صاحبها من شنطة خلفية متصلة بالسيارة، تحمل ما لا يقل عن 9 حقائب متوسطة الحجم. كما يمكن التحكم فى حركة المقاعد كهربائياً.
ومؤخرة السيارة لافتة للانتباه، خصوصاً مصابيحها عريضة الحجم، التى تمنحها شكلاً جمالياً. وتظهر المساحات الخلفية لتضيف إلى شكلها الجمالى بجانب جوهرها العملى فى إزاحة الأتربة والمياه عن الزجاج الخلفى.
أما الجانبان، فيمتازان بشكل انسيابى، يظهر ارتفاعها عن الأرض، بجانب الإطارات متوسطة الحجم والجنوط الرياضية «إسبور» مقاس 16 بوصة، التى ترفع السيارة عن الأرض 190 سم.
ثبات على الطريق
أظهرت «تيجو» كفاءتها على الطريق مقارنة بمثيلاتها من السيارات الصينية. فالثبات جيد عند الانطلاق بسرعات كبيرة، غير أنها ليست بالكفاءة الكبرى عند المنحنيات التى تجبر سائقها على خفض السرعة، بخلاف صوت المحرك المرتفع نسبياً، مقارنة بالسيارات الـ«SUV» الأخرى، والمنخفض فى الوقت نفسه مقارنة بمثيلاتها من السيارات الصينية.
مواصفات الأمان
تأتى «تيجو» بمواصفات أمان وسلامة جيدة. فهى مزودة بوسائد هوائية للسائق والراكب الأمامى، ونظام فرامل بخاصية الـABS، غير أنها افتقرت إلى توزيع إلكترونى للفرامل EBD، ونظام التنبيه ضد السرقة.
كماليات إضافية
تمتلك «تيجو» نظاماً ذكياً لركن السيارة لتيسر على سائقها عملية الركن خصوصاً فى الأماكن الضيقة والزحام، ونظاماً صوتياً للتنبيه، بالإضافة إلى مشغل أقراص مدمجة، ومدخل AUX، وبها زجاج كهرباء أمامى وخلفي، يمكن التحكم فى الزجاج بلمسة واحدة.
وتتيح «تيجو» التحكم عن بُعد فى غلق وفتح الأبواب، والتحكم فى ارتفاع مقعد السائق. كما تضم مساند رأس أمامية وخلفية، بالإضافة إلى مخرج كهرباء وإضاءة بالشنطة الخلفية، وكشافات أمامية حساسة للإضاءة، كما يمكن غلق النوافذ عن بُعد عند غلق السيارة.
الانطباع العام
جاء الانطباع العام عن «تيجو» إيجابياً، خصوصاً إذا أخذنا فى الاعتبار سعرها.
ورغم كونها سيارة تنتمى لفئة السيارات العائلية، فهى تتناسب فعلياً مع طبيعة الشوارع المصرية، بعيداً عن الزحام.
استهلاك البنزين
يستوعب خزان وقود السيارة 55 لتراً، بمعدل استهلاك تقديرى نحو 8.5 لكل 100 كيلومتر، إذ تستهلك السيارة كميات كبيرة من الوقود، وهو أمر طبيعى يتوافق مع محركها.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية




561.5 1.27%   7.06
12431.96 %   166.14
13032.06 1.19%   153
1309.99 1.25%   16.15

نرشح لك


http://www.alborsanews.com/2017/03/16/993077