منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



توقعات بترسية مشروعات شراكة كويتية بـ6.2 مليار دينار حتى منتصف العام


الكويت – كونا

توقّع بنك الكويت الوطني، أن يشهد النصف الأول من العام الحالي، تسارعاً ملحوظاً في نشاط ترسية المشاريع الكويتية، خصوصاً مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأضاف البنك في تقرير اليوم الاثنين 20 مارس 2017، أن عدداً من المشاريع وصلت إلى مرحلة العطاءات خلال الفترة الأخيرة، بقيمة إجمالية تتجاوز 6.2 مليار دينار كويتي ،تعادل نحو 20 مليار دولار.( الدولار يعادل 0.3043 دينار)

وتوقّع “الوطني” أن ترسي هيئة الشراكة الكويتية بترسية مشاريع النفايات الصلبة في “أم الهيمان” و”كبد” بقيمة 775 مليون دينار.

وأوضح أن هيئة الشراكة ستقوم أيضا بترسية مشروع للبنية التحتية بمدينة جنوب المطلاع خلال الربع الثاني من 2017 بقيمة 992 مليون دينار.

وأشار البنك إلى أن نشاط سوق المشروعات في الكويت حافظ على قوته في عام 2016 رغم التراجع القليل في آدائه مقارنة بالعامين الماضيين.

وأضاف أن من بين أهم العقود الضخمة التي تم إرساؤها العام الماضي مشروع مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي، ومشروع محطة استيراد الغاز الطبيعي المسال واعادة تحويله الى غاز.

وأوضح أن مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص خلال 2016 شهدت بعض التأخير رغم قوة النشاط في سوق المشاريع بصفة عامة، إذ بدأت وتيرتها بالتباطؤ بعد أن تم ترسية أول مشروع شراكة في عام 2013.

ولفت إلى أن مشاريع قطاعات النقل والمواصلات والغاز والبناء والتشييد تصدرت سوق المشروعات الممنوحة خلال العام الماضي.

وأفاد أن مشاريع النقل والمواصلات بلغت نحو 4 أضعافها مقارنة بعام 2015 من حيث قيمة المشروعات الممنوحة، إذ أرست وزارة الأشغال العامة مشاريعاً بقيمة 7.5 مليارات دينار منذ العام 2006.

وذكر البنك أن أضخم المشاريع التي تم ارساؤها العام الماضي كان مشروعاً ثانوياً مسانداً لمشروع توسعة مطار الكويت الدولي، يليه مبنى الركاب الجديد الذي يعد ثاني أكبر المشروعات الممنوحة في الكويت منذ عام 1995.

وأشار إلى تسارع وتيرة مشاريع قطاع الغاز الممنوحة في الربع الأول من 2016، بعد أن أرست شركة البترول الوطنية الكويتية مشروع محطة استيراد الغاز الطبيعي المسال واعادة التغيير في محطة الزور بقيمة 908 ملايين دينار، والذي يعد ثاني أكبر المشاريع الممنوحة خلال العام الماضي.

وأضاف “الوطني” أن شركة نفط الكويت أرست في يناير 2016 العديد من مشاريع النفط والغاز بقيمة إجمالية بلغت 497 مليون دينار، تم تخصيص 372 مليون دينار منها لمشروع الحقول الجوراسية للنفط والغاز غير المصاحب.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


http://www.alborsanews.com/2017/03/20/997361