منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



«الزراعة» تبدأ إجراءات توفير أراضٍ صحراوية لـ«الاستثمار الداجنى»


محرز: «مطروح» و«الوادى الجديد» أبرز المحافظات المرشحة.. ونستهدف التحول للتصدير بعد 5 سنوات

الوزارة كلفت شركة لعمل قاعدة بيانات عن القطاع.. وانتهت من «الشرقية»

بدأت وزارة الزراعة فى إجراءات توفير أراضٍ جديدة لإقامة مشروعات استثمارية للإنتاج الداجنى فى الظهير الصحراوى بطاقة إنتاجية تصل إلى 300 مليون طائر.

قالت منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة، إن الوزارة ستضع معايير قانونية وفنية للعمل فى الظهير الصحراوى، وفقًا لها ستتُاح الأراضى للمتقدمين عليها سواء من المستثمرين أو صغار المربين.

أوضحت محرز، أن أبرز المحافظات التى ستقام بها المشروعات الجديدة هى «مرسى مطروح، والوادى الجديد»، لكونهما من أكثر المناطق التى توجد بها مساحات صحراوية كبيرة.

أضافت أن الوزارة ستبدأ وضع خريطة الأراضى غداً الثلاثاء، وستُعرض على مجلس الوزراء خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل المقبل لمناقشتها والبت فيها.

لفتت إلى أن تكليفات المجلس جاءت بوضع خطة تنمية للقطاع خلال 5 سنوات لتغطية احتياجات البلاد من اللحوم البيضاء، وسد الفجوة الإنتاجية الحالية.

وذكرت محرز، أن التصدير يستلزم تقنين أوضاع المزارع العشوائية والانتقال بأكبر قدر ممكن من المزارع الأخرى للظهير الصحراوى للقضاء على الأمراض الوبائية المتوطنة فى السوق.

أضافت، أنه تم إستصدار قرار بإعطاء تراخيص تشغيل لجميع المزارع المتوقفة، كخطوة أولية فى توفيق أوضاعها للنهوض بالثروة الداجنة للسوق المحلى.

فى سياق متصل قالت محرز، إن وزارة الزراعة واتحاد منتجى الدواجن اتفقا مع إحدى شركات تجميع البيانات لعمل قاعدة بيانات عن صناعة الدواجن فى المحافظات المختلفة.

أوضحت أن الشركة انتهت من عمل قاعدة البيانات النهائية لمحافظة الشرقية كتجربة مبدئية للمشروع، وستبدأ تعميمها على باقى المحافظات خلال الفترة المقبلة، لكن الشركة لم تضع جدولًا زمنيًا للانتهاء من العمل.لفتت إلى أن قاعدة البيانات تُساعد فى التعرف على السوق بصورة أكثر

واقعية، وستفيد الوزارة واتحاد المنتجين فى مواجهة الأمراض والأوبئة والقضاء عليها بمعرفة عدد المزارع وأحجام التربية، والتى بدورها ستساهم فى التحول للتصدير بدلاً من الاستيراد.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


http://www.alborsanews.com/2017/03/20/997403