منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



“الإسكندرية” تبدأ تنفيذ المرحلة الثانية من تعميق أرصفة الميناء الشهر الجارى


«إيجيكو» تنتهى من تنفيذ 20% من مشروع رصيف 85 بتكلفة 500 مليون جنيه

تستعد هيئة ميناء الإسكندرية لطرح المرحلة الثانية من مشروع تعميق الممر الملاحى لميناء الإسكندرية الشهر الجارى.

وقال المهندس محمد الدقاق، نائب رئيس هيئة الميناء، إنه ستتم الاستعانة بشركة «إيجيكو» لتنفيذ جزء من المشروع بالأمر المباشر، على أن يتم طرح باقى المشروع من خلال مناقصة عامة.

واستهدفت المرحلة الاولى من المشروع الوصول بعمق الارصفة بين 14 و15 متراً، بعد ان تعرض جميع الأرصفة خلال السنوات الماضية للإطماء، ما أدى إلى انخفاض أعماقها.

اضاف «الدقاق»، أن الهيئة تعكف على إعداد مخطط شامل لتطوير الأرصفة القديمة بميناء «الإسكندرية»، بهدف إعادة إحياء أرصفة الميناء خاصة أنها لم يتم تطويرها منذ اكثر من 40 عاماً، فى ظل الاعتماد على ارصفة ميناء «الدخيلة» والذى سحب كل السفن الحديثة واقتصر ميناء الإسكندرية على استقبال السفن القديمة التى لا تتجاوز حمولتها 80 ألف طن.

ولفت إلى أن بعض الأرصفة القديمة التى ستتم إعادة تخصيصها للاستفادة منها فى أنشطة أخرى مثل تخصيص الأرصفة ذات الأعماق المنخفضة والتى لا يمكن تطويرها.

وأوضح أن شركة «إيجيكو» انتهت من تنفيذ 20% من رصيف 85 والمخصص لتداول البضائع العامة باستثمارات تقدر بنحو 500 مليون جنيه، وتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال 18 شهراً، لتزيد السعة الاستيعابية للميناء بنحو 5 ملايين طن فى تداول البضائع العامة.

وأضاف أن الهيئة تستعد لافتتاح عدد من مشروعات الوصلات البرية لربط الميناء بالطرق السريعة وأهمها وصلة ميناء الدخيلة والتى سيتم افتتاح المرحلة الأولى منها لربط الطريق الدول بطريق أم زغيو تليها افتتاح المرحلة الثانية التى تصل حتى ميناء الدخيلة فى نوفمبر المقبل، بالإضافة إلى الانتهاء من تنفيذ كوبرى الورديان الذى يهدف لإبعاد خط سير النقل الثقيل عن طريق العجمى، وجميع المشروعات تم تمويلها ذاتياً من خلال موارد الهيئة.

وأضاف أن القرار 800 لسنة 2016 المنظم لأنشطة النقل البحرى وبمقتضاه تمت زيادة الرسوم على الخدمات المقدمة للسفن، كان ضرورياً نتيجة المتغيرات الاقتصادية الأخيرة وتحرير سعر صرف الجنيه وضرورة إعادة تقييم أصول الهيئة، مؤكداً أن حجم التداول بهيئة ميناء الإسكندرية لم يتأثر بالقرار مقارنة بالمؤشرات خلال نفس الفترة من العام الماضى.

ولفت «الدقاق» إلى ان زيادة سعر الدولار مقابل الجنيه رفعت إيرادات الهيئة خلال العام المالى الحالى، لتتجاوز إيرادات الهيئة 3 مليارات جنيه منذ بداية العام المالى الجارى وحتى نهاية مارس الماضى.

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


http://www.alborsanews.com/2017/04/18/1011332