منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



منطقة إعلانية



عمان تخطط لطرح شركات طاقة حكومية في البورصة


تخطط سلطنة عمان لطرح أسهم بعض شركات الطاقة المملوكة للدولة، والعاملة في قطاع المصب للاكتتاب العام في البورصة.

قال وزير النفط العماني، محمد بن حمد الرمحي، إلى أن الطرح يهدف إلى جمع السيولة المالية في ظل تدني أسعار النفط الذي يضغط على ميزانية الدولة.

وأعلنت عمان عن عجزًا متوقعًا في ميزانيتها للعام الحالي يبلغ 7.8 مليار دولار مع اعتماد سياسة التقشف في ظل تراجع عائدات النفط. (الدولار يعادل 0.38 ريال)

وأضاف “وزير النفط العماني” أن من بين الشركات المقرر طرحها، صلالة للميثانول، وإحدى شركات الحفر، لكنه لم يذكر اسم شركة الحفر أو يكشف عن أي تفاصيل مالية.

وتعاني دول مجلس التعاون الخليجي في ظل تراجع عائدات النفط بشكل حاد خلال العامين الماضيين، والتي هوت من 100 دولارًا للبرميل في عام 2014 إلى ما دون 30 دولار مطلع 2016، قبل أن يستعيد بعضًا من عافيته خلال الأشهر الماضية ليتداول فوق 50 دولارًا للبرميل.

وتدرس سلطنة عمان خصخصة مجموعة كبيرة من الشركات الحكومية منذ سنوات، لكنها لم تمض قدما في البرنامج حتى الآن، ولم يذكر “الرمحي” الموعد المحتمل للطروح العامة الأولية.

تأسست شركة صلالة للميثانول عام 2006، وتملك شركة النفط العمانية 90% منها، بينما تملك شركة تكامل للاستثمار 10%، وتبلغ طاقتها لإنتاج الميثانول 3آلاف طن يوميًا
،وفقا لموقعها الإلكتروني.

كما تستعد دول الخليج إلى تطبيق ضريبة القيمة المضافة خلال العام المقبل، بالإضافة إلى الضريبة الانتقائية التي ستفرض بنسبة 50 إلى 100% على السجائر والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

أبو ظبي – رويترز

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك

التجارة في عمان
التجارة تنتعش في عمان

http://www.alborsanews.com/2017/04/20/1012390