منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«المركزى» يتيح سيولة بقيمة 15 مليار جنيه عبر آلية الريبو أجل 7 و28 يوماً


أتاح البنك المركزى الاسبوع الماضى 15 مليار جنيه للبنوك العاملة فى السوق من خلال آلية إعادة شراء «ريبو» لأجل 7 و28 يوماً.

طرح البنك 7 مليارات جنيه من خلال اجل 28 يوماً، فى حين طرح 8 مليارات جنيه لاجل 7 مليارات جنيه.

وتأتى القيمة المسحوبة من البنوك لتعكس تحسناً تدريجياً للسيولة بالجهاز المصرفى بعد الخطوات التى اتخذها البنك المركزى خلال الاشهر الماضية بعد ان كانت تصل إلى نحو 30 مليارا فى السابق.

تستهدف آلية إعادة شراء اوراق الاذون الحكومية التغلب على اختناقات السيولة قصيرة الاجل التى بدأت تشهدها السوق بعد الثورة وفى ظل زيادة اعتماد الحكومة على البنوك لتغطية عجز الموازنة العامة للدولة.

اطلق البنك المركزى مؤخرا آلية الريبو الاطول اجلا «28 يوماً» لمواجهة نقص السيولة الحاد الذى واجهته البنوك وسحبت البنوك من خلال هذه الآلية 10 مليارات جنيه فى آخر عملية. ينفذ البنك المركزى عمليات الـ»ريبو» كل يوم ثلاثاء فى نفس يوم تنفيذ صفقات اوراق الدين الحكومى للمتعاملين الرئيسيين للسيطرة على اسعار تكلفة الدين الحكومى التى ارتفعت إلى اسعار قياسية على بعض الآجال.

وتعد آلية الريبو بمثابة عقد يقوم من خلاله البنك المركزى بشراء الأصول المالية واذون الخزانة من البنوك على أن تقوم الأخيرة باعادة شرائها مرة أخرى ضمن الاطار التشغيلى للسياسة النقدية ويهدف توفير السيولة النقدية للبنوك فى الأجل القصير للتغلب على أزمات نقص السيولة المتاحة لديها نتيجة تحملها اعباء تغطية جميع طروحات وزارة المالية لأذون الخزانة منذ اندلاع ثورة 25 يناير.

خاص البورصة

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://www.alborsanews.com/2012/10/07/44656