منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




عرض من شركة بترول عالمية لتوريد الغاز للكهرباء الصيف المقبل بعد اعتذار «شل»


وزير البترول: تسوية 6 قضايا تحكيم ومباحثات لتسوية 3 أخرى الأسبوع المقبل
توقيع 3 اتفاقيات مع شركاء أجانب الأسبوع الجارى و8 اتفاقيات تنتظر موافقة «الوزراء»

«عبدالرحيم»: دراسة ربط جزء من إنتاج مشروع شمال إسكندرية بمحطة معالجة البرلس

تلقت الشركة القابضة للغازات “إيجاس” عرضاً من احدى شركات البترول العالمية لاستيراد الغاز اللازم لمحطات الكهرباء خلال الصيف المقبل.
وكشف طاهر عبد الرحيم رئيس القابضة للغازات “ايجاس” أن الشركة تدرس حالياً العرض الذي تلقته من حيث الكميات والاسعار والشروط، تمهيدا لرفعه الى مجلس الوزراء لاتخاذ قرار بشأنه.
وأوضح عبد الرحيم، فى تصريحات لـ”البورصة”، ان مجلس الوزراء سيحدد آلية التعامل مع العرض، نظرا لأن القانون يستلزم طرح مناقصة عامة على الشركات العالمية لاستيراد الغاز اللازم لمحطات الكهرباء.
وأكد عبدر الرحيم أن ” ايجاس” تلقت خطابا رسميا من شركة شل للبترول بأنها لن تستطيع تدبير الغاز لمصر قبل بداية عام 2015.
يأتي ذلك تأكيدا لما سبق أن نشرته “البورصة” فى العدد الصادر يوم 15 ديسمبر الجاري.
وأشار الى انه كان يجرى التفاوض مع «شل» على استيراد كمية تتراوح بين 500 إلى 750 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا لتوفير احتياجات محطات الكهرباء خلال الصيف المقبل.
وكشف رئيس “ايجاس” ان الشركة تدرس حالياً ربط جزء من انتاج مشروع شمال اسكندرية التابع لـ”بى بى” على محطة معالجة البرلس، بدلا من الانتظار لحين الانتهاء من مشروع محطة مطوبس بكفر الشيخ، وذلك للاسراع فى عملية الانتاج.
وذكر انه سيتم رفع اتفاقية شمال أسكندرية الى لجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة للنظر فى تعديلها وفقاً للتغيرات التى ستتم حال الاتفاق على ربط المشروع بمحطة البرلس.
ويستهدف مشروع شمال أسكندرية انتاج نحو مليار قدم مكعب غاز يومياً.
وفى سياق متصل، كشف شريف اسماعيل، وزير البترول، أنه تم التوصل لتسويات فى 6 قضايا تحكيم من اجمالى 19 دعوى مرفوعة على الوزارة، فيما يجري العمل ـ حالياً ـ على تسوية نحو ثلاث قضايا أخرى خلال الاسبوع المقبل.
وأضاف الوزير فى مؤتمر عقدته جمعية المهندسين المصريين أمس الأول عن مستقبل الطاقة في مصر، ان التوصل لتسويات فى تلك القضايا يزيد من ثقة الشركاء الاجانب فى قطاع البترول المصرى، ويشجعهم على ضخ المزيد من الاستثمارات.
وقال اسماعيل انه سيتم توقيع 3 اتفاقيات بترولية جديدة خلال الأسبوع الجارى، فيما تم عرض نحو 8 اتفاقيات على مجلس الوزراء الاسبوع الماضى وتنتظر الوزارة اقرارها تمهيدا لتوقيعها مع الشركاء.
وأشار الى ان إجمالى الاتفاقيات الجديدة يبلغ نحو 29 اتفاقية باستثمارات تقدر بنحو 1.8 مليار دولار لحفر 130 بئراً، ويبلغ اجمالى منح التوقيع 200 مليون دولار، تم توقيع 21 اتفاقية منها ويتبقى 8 اتفاقيات.
من جانب آخر، قال الوزير إنه سيتم رفع قانون الثروة المعدنية، بعد تعديله، إلى مجلس الوزراء خلال الأسبوع الجارى، للعمل على تطوير قطاع التعدين فى مصر وتحسين مهام هيئة الثروة المعدنية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: البترول

منطقة إعلانية

https://www.alborsanews.com/2013/12/24/497781