منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





الأردن تطلب إستيراد 20 ألف طن من الأرز المصرى إستثناءا من قرار الحظر


طلبت المملكة الأردنية من مصر السماح لها بإستيراد 20 ألف طن من الأرز المصرى ، إستثناءا من قرار الحظر ، الذى تفرضه مصر على صادرات الأرز .

قال عيسى حيدر مراد رئيس غرفة تجارة عمان إن : ” الأرز المصرى من الأنواع المفضلة لدى الأردنيين فى أكلتهم الشعبية ” المنسف ” ..و كذلك للمصريين العاملين فى الأردن ..و لذلك طلبنا إستيراد أى كمية تسمح بها الظروف فى مصر “.

” طلبنا من مصر أيضا توفير مختلف المنتجات الزراعية و السلع التموينية و الفواكه ..لتعويض النقص الذى تشهده الأردن فى هذه الأصناف بعد تضرر الحركة التجارية مع سوريا و التى كانت تمثل موردا رئيسيا للأردن حيث أن مشتروات الأردن من سوريا كانت تصل إلى نصف مليار دينار سنويا ” يقول مراد .

و قالت مصادر فى المكتب التجارى المصرى فى عمان إن وزارة التجارة و الصناعة الأردنية تقدمت بطلب رسمى لوزارة التجارة و الصناعة و الإستثمار المصرية للسماح بإستيراد 20 ألف طن من الأرز المصرى ، خاصة مع إقتراب شهر رمضان و زيادة الطلب على الأرز فى ظل إستيعاب الأردن لعدد كبير من اللاجئين السوريين و الفلسطينين بالإضافة إلى العمالة المصرية و التى يقدر عددها ما بين 800 ألف و مليون عامل .

و تستورد الأردن الأرز من مناشئ عدة مثل أمريكا و أسبانيا و إيطاليا ، و هو النوع متوسط الحبة المماثل للأرز المصرى ، إلا أن الأخير أرخص ثمنا ، كما تستورد الأردن أنواعا أخرى من الأرز من تايلاند و باكستان ، و تصل وارداتها من الأرز ما بين 80 و 100 ألف طن سنويا .

و كانت وزارة التجارة و الصناعة المصرية أعلنت فى بيان لها فى وقت سابق إنها تلقت طلبا من غرفة تجارة عمان لزيادة التعاملات التجارية مع مصر لتعويض توقف الواردات الأردنية من سوريا ومن جميع المنتجات الصناعية والزراعية ، و هو الطلب الذى عممته الوزارة على كافة مجالس التصدير التابعة لها .

و أعلنت وزارة التجارة و الصناعة فى مصر فى يناير الماضى عن مناقصة لتصدير نحو 100 ألف طن من الأرز وهو الإجراء الذى كانت تتبعه الوزارة للسيطرة على تصدير الأرز المصرى المطلوب بشكل كبير و بأسعار مرتفعة فى السوق العالمية ، إلا أن وزارة التموين رفضت إجراء المناقصة لتوفير كامل إنتاج الأرز المحلى لبطاقات التموين المدعومة .

و تستهلك مصر نحو 2.5 مليون طن من الأرز الأبيض سنويا فى الوقت الذى تنتج فيه نحو 3.5 مليون طن ، و هو ما يعنى أن هناك فائضا يصل إلى مليون طن سنويا ، إلا أن الحكومة منذ عدة سنوات دأبت على تحجيم زراعته لإستهلاكه كميات كبيرة من المياه ، كما فرضت رسم صادر على تصديره ، ثم أقرت نظاما يسمح بالتصدير على أن يتم توريد كميات مماثلة لهيئة السلع التموينية .

و دائما ما ترتفع أسعار الأرز عن الإعلان عن مناقصة للتصدير ، حيث يحجم المنتجون عن التوريد لهيئة السلع التموينية أملا فى الحصول على رخصة التصدير بأسعار مرتفعة ، حيث إرتفع سعر الطن فى السوق المحلى، عند الإعلان عن المناقصة فى يناير إلى 2100 جنيه مقابل 1700 جنيه .

قال غسان خرفان النائب الأول لرئيس غرفة تجارة عمان ” نوع الأرز الذى نطلبه هو كاميلونى 1 و 2 ..و الذى تتراوح نسبة الكسر فيه ما بين 3 و 4 % ” ، مشيرا إلى أنه ليس من الضرورى توفير الكمية المطلوبة و إنما أى كمية متاحة .

و تعد الأردن أحد الدول التى أعلنت عن دعمها لخارطة الطريق التى أعلنها المشير عبدالفتاح السيسى وزير الدفاع و قائد الجيش السابق فى 3 يوليو الماضى ، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسى المنتمى لجماعة الإخوان المسلمين .

وحسب بيانات وزارة التجارة و الصناعة و الإستثمار قفزت الصادرات المصرية للسوق الأردنية العام الماضي لنحو 4.2 مليار جنيه مقابل 3.2 مليار جنيه بنسبة نمو 34% في حين تقدر الواردات المصرية من الاردن بنحو 879 مليون جنيه فقط طبقا لأرقام 2013 بتراجع 3 ملايين جنيه عن مستويات 2012 .

و تسعى لجنة الأرز بالمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية و الشعبة العامة للمصدرين بالإتحاد العام للغرف التجارية فى مصر إلى فتح باب تصدير الأرز للخارج بعد تلبية المناقصات التى تطرحها هيئة السلع التموينية للحصول على الأرز اللازم للبطاقات التموينية .

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2014/05/26/560819