منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





الأردن ترحل 260 عامل مصرى لمخالفتهم قواعد العمل و الإقامة فى المملكة


أصدرت وزارة العمل الأردنية قرارات بترحيل 260 مصرى لمخالفتهم قواعد العمل و الإقامة فى المملكة ، و ذلك خلال الحملات التفتيشية التى تجريها الوزارة مع وزارة الدخلية ، و ذلك بعد إنتهاء فترة ” التصويب” أو توفيق الأوضاع ، فى يوم 14 مايو و التى إمتدت شهرين .

و قال حسن حماد المستشار العمالى ، فى مكتب التمثيل العمالى ، بالسفارة المصرية فى عمان ، إن السلطات الأردنية أوقفت أكثر من 300 مصريا مخالفا لقواعد العمل، خلال الإسبوعين الماضيين ، منذ نهاية فترة التصويب ، إلا أنها أتاحت للراغبين فى الإستمرار بالعمل داخل المملكة بدفع ألفى دينار ، لتوفيق أوضاعه .

و أشار حماد فى تصريحات خاصة لـ ” البورصة ” إن أغلب المشكلات التى تعانى منها العمالة فى الأردن هى العمل فى غير النشاط المصرح لهم بالعمل فيه ، و خاصة العاملين فى القطاع الزراعى و الذين يدخلون الأردن بعقود تتضمن رواتب ضعيفة للغاية على أمل أن يهربوا من ” الكفيل ” للعمل فى مجال المقاولات و الإنشاءات بـ ” يوميات ” لا تقل عن 20 دينار فى اليوم ، فى الوقت الذى لا تزيد عقود عمال الزراعة من المصريين عن 190 دنيار فى الشهر .

و قال إن بعض العمال دفعوا قيمة الغرامة ، الأمر الذى خفض عدد الذين سيتم تسفيرهم إلى 260 عامل فقط .

و أشار إلى أنه فور علمه بتوقيف العمال المصريين تم إخطار وزارة القوى العاملة فى مصر و مكتب التمثيل العمالى بالوزارة ، و التى تدخلت لدى وزارة العمل الأردنية لوقف حملات التفتيش و الترحيل نظرا للظروف الإقتصادية التى تمر بها مصر و التى لا تتحمل عودة العمالة المصرية فى هذا الوقت ، حسب قوله .

و قال إن الحملة توقفت بالفعل خلال الأيام الثلاثة الماضية .

و أشار إلى أنه مع محامى السفارة و أحد المسئولين فى الشئون القنصلية زاروا أمس أحد السجون التى يتواجد بها الموقوفون من العمالة المصرية و أنهم فى سبيلهم لزيارة السجون الأخرى للإطمئنان على سلامتهم و حسن معاملتهم ، مؤكدا أنهم فى حالة جيدة و يعاملون بشكل جيد .

و أوضح أنه إلى الأن لم يتم ترحيلهم رغم صدور قرار تسفيرهم أملا أن يتم حل مشكلات بعضهم بتوفيق أوضاعهم و دفع الغرامة أو تأجيل ترحيلهم أو على الأقل ترحيلهم على عدة مراحل حسب قوله .

و كانت الأردن أصدرت قرارات بتسفير أكثر من 12 ألف مصرى فى يناير الماضى ، إلا أن إجتماعا للجنة العليا المشتركة التى عقدت فى القاهرة بحضور رئيس الوزراء الأردنى عبدالله نسور ، إستقرت على منح العمالة المصرية شهرين بدأت فى 16 مارس الماضى .

و قال المستشار العمالى إن “69 ألف مصرى وفقوا أوضاعهم خلال فترة التصويب ” .

و يعتبر قانون العمل الأردنى تغيير النشاط بشكل غير مرخص مخالفا للقوانين ، كما أن أغلب المخالفين من العمالة المصرية التى تقدر بشكل غير رسمى ما بين 750 ألف و مليون عامل ، نتيجة إنتهاء فترة عقودهم ، و إستمرار عملهم فى المملكة فى أنشطة مختلفة دون ترخيص .

و قال حماد إن العمالة المصرية تتواجد بشكل أساسى فى القطاع الزراعى و الذى يستحوذ العمال المصريين على ما يصل إلى 97 % من العاملين به فى المملكة و الباقى لمواطنى باكستان و بنجلاديش ، و كذلك قطاعات الإنشاءات و المقاولات و الفنادق و الخدمات .

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

15 responses to “الأردن ترحل 260 عامل مصرى لمخالفتهم قواعد العمل و الإقامة فى المملكة

  1. Do you mind if I quote a few of your posts as long as I
    provide credit and sources back to your website? My website is in the
    exact same area of interest as yours and my users would
    really benefit from some of the information you present here.
    Please let me know if this ok with you. Thanks a lot!

  2. I’ve been exploring for a bit for any high quality
    articles or weblog posts on this kind of area . Exploring in Yahoo I eventually stumbled upon this web site.
    Studying this info So i’m satisfied to convey that I’ve an incredibly good
    uncanny feeling I found out exactly what I needed.

    I such a lot unquestionably will make sure to don?t put out of your mind this website and
    give it a look regularly.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2014/05/26/560899