منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




التوقعات بتدفقات استثمارية تنعش آمال أصحاب المولات والمبانى الإدارية


%25 نمواً فى الطلب على «الإدارى» و«التجارى» ومنافسة شرسة على الأسعار

ارتفع الطلب على الوحدات الإدارية والتجارية منذ يناير الماضى بنسبة تراوحت بين 15 و25% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

وقال متعاملون بالقطاع العقارى إن زيادة الطلب على الوحدات الإدارية والتجارية فى الفترة الأخيرة وراءها شعور بإمكانية تحقيق الاستقرار الأمنى والسياسى بعد فوز المشير عبدالفتاح السيسى برئاسة مصر.

قال نهاد عادل، رئيس مجلس إدارة شركة “بى تو بي” للاستثمار والتسويق العقارى إن أسعار الوحدات الإدارية والتجارية شهدت ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة تتراوح من 10 إلى %15 خاصة فى المولات الجديدة نتيجة زيادة الطلب على هذه الوحدات الناتج عن تراكم 3 سنوات ماضية.

وأضاف عادل أن المطورين العقاريين اتجهوا بعد ثورة 30 يونيو إلى إنشاء المولات التجارية نتيجة توقعهم طفرة هائلة خلال العامين فى حركة شراء المحال التجارية خاصة فى قطاع الأغذية والمشروبات.

وأكد أن مولات كايرو فيستيفال سيتى بالقاهرة الجديدة، وسيتى ستارز، ومول العرب، ومول مصر بمدينة السادس من أكتوبر، تأتى على قمة المولات التجارية الأعلى سعراً.

أما بالنسبة للمولات الإدارية فيأتى سيتى ستارز الإداري، ونايل سيتي، على قمة المولات الأغلى فى مصر نتيجة نوعية التشطيب وموقعها.

وأضاف عادل أن أسعار الإيجارات فى هذه المولات تقع ضمن الفئة A، حيث يتراوح إيجار المتر بها من 154 إلى 300 جنيه شهرياً، وتختلف المساحات فى المولات على حسب إذا كان المحل بسقف أو بدون سقف وهو ما يتوافر بمنطقة المطاعم المفتوحة ” فود كورت “.

وأوضح أن مساحات المحال المتوسطة فى المولات تتراوح من 250 إلى 350 متراً مربعاً، أما بالنسبة للمحال الكبرى تتراوح المساحات بها بين 1500 و3000 متر مربع.

فيما تتراوح مساحات «الهايبر ماركت» بين 8 و13 ألف متر مربع.

أكد اتجاه العملاء نحو استئجار الوحدات فى المولات التجارية تحت الإنشاء خاصة فى منطقتى القاهرة الجديدة ومدينة 6 أكتوبر.

أضاف أن السوق المصرى يشهد ارتفاع أسعار المحال التجارية تدريجياً منذ مطلع العام الجارى بنسبة تتراوح من 15 إلى 20 %، مقارنة بالوحدات الإدارية التى بدأ الطلب عليها يتحسن مرة أخرى.

وتوقع عادل أن يشهد نهاية النصف الثانى من 2014 ارتفاعاً فى معدلات التأجير فى الوحدات التجارية والإدارية فى المولات نتيجة قرب تسليم عدد كبير من المشروعات تحت الإنشاء والتى تأخر افتتاحها نتيجة الأحداث السياسية الأخيرة.

وقال محمد رشاد، مدير القطاع التجارى بـ “كولدويل باكر – نيو هومز” لـ “البورصة” إن اتجاه العملاء لتملك واستئجار المحال التجارية والوحدات الإدارية خلال 2014 انحصر بين مشروعى «داون تاون»، و«كايرو فيستيفال» بالتجمع الخامس.

وأكد أن الإقبال الكبير على المولين نتيجة تهافت الشركات والماركات العالمية بالإضافة إلى شركات مصرية كبرى للحصول على وحدات فى هذه المناطق التى تتميز بهدوئها وبعدها عن الضوضاء فى القاهرة، بالإضافة إلى الأحداث السياسية ومظاهر العنف الدائمة والتى أفقدت العاصمة جاذبيتها للاستثمار.

وأضاف أن معدلات الطلب على تملك واستئجار الوحدات بالمولات التجارية والمبانى الإدارية شهدت زيادة بما يتراوح بين 20 و%30 منذ مطلع 2014 مقارنة بالعام الماضي.

وأشار رشاد إلى أن %70 من الطلب تأتى من قطاعات الأغذية والمشروبات لما لها من إقبال كثيف من قبل المستهلكين.

وأكد ان شركات التطوير العقارى تأثرت خلال السنوات الثلاث الماضية نتيجة انتهائها من تنفيذ عدد من المشروعات والتى لم تجد إقبالاً على شراء أو استغلال وحدات تجارية وإدارية.

وتوقع رشاد أن يشهد النصف الثانى من العام الجارى استثمارات أجنبية جديدة فى القطاعين الإدارى والتجارى يقابلها ارتفاع الطلب على جميع الوحدات بمختلف أنواعها السكنية والإدارية والتجارية.

وأكد مصطفى محمود، مدير مبيعات شركة تريندز للتسويق العقارى لـ “البورصة” أن المولات التجارية والإدارية الأغلى فى مصر حالياً تتمثل فى ميتينج بوينت مول، وكايرو فيستيفال سيتى بالتجمع الخامس، وداون تاون، ومول سيتى ستارز بمدينة نصر، وصن سيتى مول بمصر الجديدة.

وأضاف محمود أن مول “صن سيتي” بمصر الجديدة، يصنف ضمن أغلى المولات خلال الآونة الأخيرة وبلغ متوسط سعر الإيجار المتر التجارى 800 جنيه شهرياً، و300 جنيه شهريا للمتر المربع فى المساحات الإدارية بالمول.

وأكد ان أسعار إيجار الوحدات الإدارية والتجارية بـ “كايرو فيستيفال” ارتفعت بدرجة كبيرة ويعد هذا المشروع الأعلى سعرا بشارع التسعين ليتراوح سعر المتر الإيجار من 11 ألف جنيه إلى 22 ألف جنيه سنوياً، ويأتى بعدها مول “الداون تاون ” ويصل متوسط أسعار التجارى 350 جنيهاً للمتر شهرياً، و250 جنيهاً للمتر شهرياً للإداري، يضاف لها 3 دولارات خدمات شهرية على المتر المربع.

وأشار إلى أن مول «سيتى ستارز» مدينة نصر بلغ متوسط إيجار سعر المتر سواء للتجارى أو الإدارى إلى 9.1 ألف جنيه سنوياً.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك

lFrnrEjp 1486369843 356 53805
النجاة من إعصار سوق الإسكان

https://www.alborsanews.com/2014/06/22/569569