منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






البنوك المصرية تتصدر قائمة «ذى بانكر» لأفضل 100 بنك عربى


أعلى معدل عائد على رأس المال والأولى من حيث العائد على الأصول
«CIB» و«QNB» فى المركزين الثانى والثالث بنسب %3.67 و%3.04 من حيث العائد على الأصول
استحوذت 5 بنوك مصرية، على مراكز متقدمة فى التقرير السنوى الذى تقوم بإعداده مجلة «ذى بانكر» لأفضل 100 بنك عربى فى 12 دولة.
وهيمنت 5 بنوك مصرية على المراكز العشرة الأولى من المؤشرات الفرعية للمؤشر الذى يقيس أداء أفضل 100 بنك فى العالم العربى.
والبنوك الخمسة هى: التجارى الدولى والبنك الأهلى المصرى وبنك مصر وبنك قطر الأهلى مصر وبنك القاهرة.
وتصدر بنك القاهرة مؤشر العائد على رأس المال مسجلاً الأول بنسبة %58.65 عائدا على رأس المال، تلاه مباشرة البنك «الأهلى المصرى» بـ%52.77.
ونتيجة لذلك تصدرت البنوك المصرية مؤشر العائد على رأس المال لأفضل 100 بنك فى العالم العربى، بمتوسط %35.2 وبفارق كبير عن البنوك القطرية صاحبة المركز الثانى.
وفى مؤشر العائد على الأصول سجلت البنوك المصرية تواجداً قوياً، فقد احتل البنك التجارى الدولى المرتبة الثانية على القائمة التى تضم أفضل 100 بنك عربى مسجلاً %3.67، وفى المركز الثالث على نفس القائمة جاء بنك قطر الوطنى مصر بمعدل %3.04 على الأصول.
وسجلت البنوك المصرية على قائمة أفضل 100 بنك عربى أعلى معدل عائد على الأصول، بمتوسط %2.2 قبل كل من البنوك القطرية والسعودية التى احتلت المركزين التاليين.
واعتمدت المجلة فى ترتيبها على ثلاثة مؤشرات رئيسية هى «أرباح البنوك قبل الضرائب»، و«العائد على رأس المال»، و«العائد على الأصول».
جاءت مصر فى المرتبة الأولى بين الـ 12 دولة، لبنوكها العشرة المختارة من المجلة، وأبرزها بنوك «مصر» و«التجارى الدولى» و«قطر الوطنى»، من حيث العائد على رأس المال بنسبة بلغت %35.21 تليها دولة قطر بنسبة %21.48.
كما جاءت فى المركز الأول من حيث العائد على الأصول بنسبة %2.2 مقارنة بنسبة %2.03 لدولة قطر.
جاء ترتيب مصر بين تلك الدول العربية، من حيث أرباح بنوكها قبل الضرائب 3.4 مليار دولار، بعد دولة قطر البالغة 5.2 مليار دولار.
قالت «ذى بانكر» إن نمو إجمالى أصول البنوك الخليجية، يكشف عن عملية توسع ضخمة فى الميزانية العمومية للبنوك مما يعكس نمو الاقتصادات الإقليمية، بجانب توسع بعض البنوك فى المنطقة للدخول فى أسواق أخرى لتعزيز النمو، خصوصاً نمو إجمالى أصول البنوك القطرية بنسبة %19.73، نتيجة عمليات الاستحواذ الضخمة التى ضمت استحواذ بنك «قطر الوطنى» على أسهم بنك «سوسيتيه جنرال» فى مصر وتوسع بنك «التجارى القطرى» فى تركيا.
قام بنك «الإمارات دبى الوطنى»، بإتمام عملية الاستحواذ على أسهم بنك «بى إن بى باريبا» فى مصر فى الصفقة المقدرة قيمتها بنحو 500 مليون دولار.
وأشارت «ذى بانكر» إلى أن تصنيف هذا العام لأفضل 10 بنوك فيما يتعلق بإجمالى العائد على الأصول حدثت فيه بعض التغييرات، حيث قفز ترتيب «البنك التجارى الدولى» فى مصر إلى المركز الثانى مقابل الثالث فى العام الماضى مسجلاً %3.67 عائداً على الأصول، بالإضافة إلى دخول بنوك جديدة فى التصنيف، وهى بنك «QNB الأهلى» المعروف سابقاً باسم “البنك الأهلى سوسيتيه جنرال” فى مصر، الذى استحوذ على المركز الثالث بإجمالى عائد على الأصول بلغ %3.04.
وأوضح التقرير أن مصرف «الريان» فى قطر، و«بنك القاهرة» أيضا من البنوك التى دخلت جديدا فى تصنيف أفضل 10 بنوك عربية هذا العام، من حيث العائد على الأصول بنسب %2.61 و%2.65 فى المركزين العاشر والتاسع على التوالى.
وأضاف التقرير، أن البنوك المصرية سيطرت مرة أخرى على ترتيب العائد على رأس المال، وأثار أداؤها الانتباه هذا العام لأن البنوك المصرية احتلت أعلى أربعة مراكز قادها «بنك القاهرة» بإجمالى عائد على رأس المال بلغ %58.65، يليه «البنك الأهلى المصرى» بنسبة %52.77 ثم «التجارى الدولى» بـ%47.84 فى المركز الثالث، وفى المرتبة الرابعة «QNB الأهلى” بنسبة عائد على رأس المال بلغت %33.68.
وتابع التقرير أنه رغم ذلك، حققت البنوك المصرية الأربعة، انخفاضا فى نسبة رأسمال البنك مقابل أصوله مقارنة بالعديد من المنافسين الإقليميين. وعلى سبيل المثال «بنك القاهرة» و«الأهلى المصرى» وصلت لديهما نسبة رأس المال مقابل الأصول %4.1 و%3.7 فقط على التوالى، مقارنة بالنسبة فى المتوسط إقليميا التى بلغت %10.
وأدرج التقرير الجديد هذا العام فى أفضل 100 مصرف عربى، أعلى 20 مصرفا نموا بالأرباح قبل الضريبة مع العائد على رأس المال، شريطة أن يكون أعلى من نسبة %15 المعدل المتوسط الإقليمى، مشيرا إلى أنه أسقط الأرباح قبل الضرائب للسماح بصورة أفضل لتقييم أداء البنوك وشطب المتغيرات التى تؤثر على الربحية السنوية، ووجد التقرير أنه من المشجع أن هذا التصنيف الجديد ضم بنوكاً من مختلف أنحاء المنطقة، ولكن مصر والإمارات لديهما نوع من الهيمنة بأربعة بنوك لكلا البلدين تليهما المملكة العربية السعودية بثلاثة بنوك. وجاء «بنك مصر» و«التجارى الدولى المصرى» فى المرتبتين الثامنة والتاسعة على التوالى فى هذا التصنيف الجديد، برأسمال جيد للبنكين مسجلين %23.55 نموا فى الأرباح قبل الضريبة لبنك مصر، و%23.12 فى التجارى الدولى ليصبحا ضمن قائمة أعلى 20 بنكا فى هذه القائمة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: ذى بانكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2014/10/19/609342