منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




تعرف عن انجازات المدربين المرشحين لتدريب “الفراعنة”


كشف الاتحاد المصري لكرة القدم اليوم عن قائمة المدربين المرشحين لتدريب الفريق خلال تصفيات أمم أفريقيا وكأس العالم 2018، والتي ضمت 21 اسمًا من بينهم مدرب مصري وحيد وعدد هائل من المدربين الأوروبيين.
نبرز خلال السطور الاتية ابرز المدربين المرشحين لتدريب الفراعنه خلال المرحلة المقبلة .

1- جيوفانى براباتونى
يأتي على رأس المرشحين لتدريب المنتخب المصرى ، أسطورة إيطاليا وميلان «جيوفاني تراباتوني»، صاحب الـ”75 “عامًا،و أقيل من تدريب جمهورية آيرلندا بسبب فشله في الترشح إلى نهائيات كأس العالم 2014، ورغم اقترابه من التوقيع مع الاتحاد اليوناني لكرة القدم لخلافة كلاوديو رانييري الذي خسر مؤخرًا من جزر الفاروه بتصفيات يورو2016 ، وتولى تراباتوني البالغ من العمر 75 عاما تدريب أيرلندا منذ أكثر من خمس سنوات وقاد الفريق للتأهل لبطولة أوروبا 2012، وكان تراباتوني قاب قوسين او ادنى من الوصول مع ايرلندا إلى نهائيات كأس العالم 2010 بعد بلوغ الملحق الأوروبي لكنها أخفقت في ذلك بعد هدف مثير للجدل أحرزه تييري هنري لفرنسا بعد لمسة يد.

2- «والتر زينجا»
والتر زينجا من مواليد 1960، وهو لاعب كرة قدم إيطالي سابق ،و كان لفترة طويلة حارس مرمى المنتخب الوطني الإيطالي وفريق إنتر ميلان.
بدأ زينجا مسيرته الكروية في شبيبة نادي إنتر ميلان، أعير لعدة فرق في الدرجات الدنيا لعدة سنوات قبل أن يعود إلى فريقه عام 1982. بعد عام من ذلك أصبح زينغا حارس المرمى الأول في فريقه، وبقي كذلك لمدة 11 عاما. مع الإنتر فاز زينغا ببطولة الدوري في 1988-1989 ومرتين بكأس الاتحاد الأوروبي. المرة الثانية كانت عام 1994 في آخر موسم له مع الفريق، كان زينجا حارس مرمى المنتخب الإيطالي في كأس العالم 1990.
درّب زينجا في الدوري الممتاز الروماني في فريق ناتسيونال بوخارست ثم ستيوا بوخارست. انتقل بعدها إلى نادي ريد ستار بلغراد في صربيا فاز معه بالثنائية. عام 2006 درب الفريق التركي جازيانتيب سبور وانتقل عام 2007 إلى تدريب نادي العين الإماراتي تعاقد مع نادي النصر السعودي لمدة عامين اعتبارامن شهر يوليو 2010 بعقد مليوني يورو لتدريب الفريق ودرب فريق النصر الإماراتي ثم الجزيرة الإماراتي

3- الان جريس (فرنسي)
جريس مدرب فرنسى من مواليد 1952، درب العديد من الاندية ابرزها نادي تولوز الفرنسي من 1995 – 1998 ، باريس سان جيرمان الفرنسي في العام 1998ثم عاد ثانيا الى نادي تولوز من 1999 – 2000، تولى تدريب فريق الجيش الملكي المغربي من 2001 – 2003.
ابرز امجاز جريس، قيادته لمنتخب مالي الى احتلال المركز الثالث في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2012

4- باولو دوراتي (برتغالي)
هو مدرب برتغالى من مواليد 1969، لعب فى العديد من الاندية البرتغالية، مسيرتة كامدرب صغيرة لكن بيتمتع بفكر تدريبى كبير وشخصية قوية وسيطرة على الاعبين الكبار والنجوم
إعتزل باولو اللعب عام 2005 وبدأ فى تدريب فريق ليريا وفاز معه بكأس إنترتوتو ثم قاده إلى كأس الاتحاد الأوروبي قبل أن يتجه لتدريب منتخب بوركينا فاسو عام 2008 ليبنى فريق جيداً لبوركينا ويحقق طفرة هائلة عقب صعود تصنيف المنتخب البوركينى عالمياً من المركز 109 إلى 49 ، ومن التجارب الطريفة أن باولو دوارتى درب فريق لومان الفرنسى مع المنتخب البوركينى قبل أن يقال من تدريب الفريق الفرنسى .
ونجح ان يصعد بالمنتخب البوركيني لبطوله الامم الافريقيه 2010 و2012 , ثم درب منتخب الجابون ولكن تمت غقالته بعد 18 شهراً فقط

5- وحيد خاليلودزيتش
وحيد خاليلودزيتش مولود في 15 مايو 1952 لعب لمنتخب يوغسلافيا لكرة القدم 32 مرة سجل خلالها ثمانية أهداف وتمكن من الحصول على لقب هداف الدوري الفرنسي مرتين مع فريق نانت.
درب خاليلودزيتش بين 2003 و2005 عدة أندية فرنسية أهمها ليل ورين وباريس سان جرمان ثم فريق ترابزونسبور التركي في موسم 2006 والاتحاد السعودي.
ويعرف خاليلودزيتش بمزاجه الحاد وعصبيته الكبيرة ومما اشتهر به أيضا تسببه في خروج النجم البرازيلي رونالدينهو من فريق باريس سان جرمان إلى برشلونة بعد أن كان يجلسه في أغلب اللقاءات على مقاعد البدلاء.
الرجل صاحب الـ62 ربيعًا، قاد المنتخب الإيفواري لكأس العالم 2010، وربع نهائي كأس أمم أفريقيا نفس العام.
لكن يظل إنجاز «خليلهودزيتش» الأكبر مع منتخب الجزائر، حيث وصل للدور الثاني من كأس العالم 2014، قبل أن يحرج المنتخب الألماني ويخرج من البطولة بعد وقت إضافي.
وقد ترك «خليلهودزيتش» نادي طرابزون سبور الشهر الحالي، مما يفتح باب توليه مسؤولية «الفراعنة».
وخلت القائمة من اسم المدرب البرتغالي الشهير «مانويل جوزيه» على عكس التوقعات والتكهنات التي انتشرت في الصحف المحلية عن توليه المسؤولية خلفًا لغريب، وهي الأخبار التي أغضبت المدرب الأسبق لمصر «حسن شحاته» حيث قال في حديثه لموقع «مصر العربية» أن أنجولا خسرت لقب أمم أفريقيا 2010 على ملعبها بينما مصر تحت قيادته استطاعت الفوز بتلك البطولة بالتالي فجوزيه ليس له فضل عليه أو مساهمة ضخمة في إنجازاته مع مصر على مدار السنوات الخمس التي درب فيها الفريق.
المثير تواجد ثلاثة مدربين من البرتغال هم «جيسوالدو فيريرا وماريو بارتمو وباولو ديوراتي» في قائمة ال21، بالإضافة للمدرب الفرنسي آلان جيريس والمدرب اليوغسلافي «خاليلوديتش فاهيد» صاحب إنجاز تأهل الجزائر إلى ثمن نهائي مونديال 2014.

وكانت المفاجأة الأكبر تواجد المدرب الجزائري «عمارة مرواني» بين المرشحين مع مدرب حراس مرمى جنوب أفريقي يدعى «بكناوير» ومدرب لياقة بدنية ومساعد مدرب كندي اسمه «جونزاليز مارتينيز».

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2014/12/01/625780