منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





وزير الزراعة: خطة لدعم وتطوير محطات البحوث لتطوير الأداء وتحسين الانتاج


هلال: التميز هو المحدد الأول لاختيار شباب المساعدين

أكد الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الاراضي على أهمية دعم محطات البحوث الزراعية، لتكون على غرار المحطات البحثية في الدول المتقدمة، وأن تشمل نماذج بحثية تعمل على حل المشاكل الزراعية بطريقة علمية والعمل على تطوير الانتاجية ونقل التكنولوجيا الزراعية للفلاحين.
وقال هلال خلال رئاسته لإجتماع مجلس ادارة البحوث الزراعية، انه سيتم انشاء وحدة ذات طابع خاص تهتم بشئون التدريب والمشروعات تضم الإدارة المركزية للتدريب وإدارة مركزية للمشروعات فى مركز البحوث الزراعية بالكامل، مؤكداً على ضرورة ان يكون هناك آلية واضحة في تجميع كافة النقاط البحثية تمنع تكرارها بين المعاهد البحثية المختلفة، فضلاً عن توفير الميزانيات اللازمة لتنفيذ هذه الأبحاث.
واستعرض الوزير كافة الموضوعات التي تم انجازها بالمعامل والمعاهد التابعة للمركز، موجهاً بأن يعقد الاجتماع الدوري للمركز كل شهر في إحدي الجهات التابعة للمركز بالمحافظات المختلفة، وأن يتم صرف ميزانية المعاهد والقطاعات التابعة للمركز وفقاً لجداولها الزمنى وان يتم إعدادها من البداية وفقاً لأهداف محددة .
وأوضح الوزير انه سيتم مخاطبة كافة رؤساء الجامعات لمعاملة مركز البحوث الزراعية معاملة المركز القومي للبحوث سواء كان من خلال إعفاء الطلبة من رسوم التسجيل أو تخفيضها حسب الإجراء المتبع، وذلك للتيسير على الباحثين، مطالباً المركز بعدم اعتماد خطة بحثية لرسالة ماجستير أو دكتوراه إلا إذا كانت تعالج مشكلة حقيقية أو يتم اشتراك المستفيدين منها على أرض الواقع باعتبارهم أهل الخبرة خاصة وأن المستفيدين هم من سيطبقوا هذه الدراسات.
وأكد هلال ان هناك عدد من المعاهد قامت بالفعل بترشيح مساعدين للمدراء، وبعض المعاهد قام بترشيح أكثر من اثنين، وان الدرجات البحثية للمرشحين كانت متفاوتة، مؤكداً على ضرورة ان لايقل سن المرشح عن 40 عاماً، ولا يقل عن الثلاثين، وان يكون هناك معايير واضحة لذلك.
وأشار وزير الزراعة ان العامل المحدد الأول في الترشيح هو التميز فى الأدارة وأن يكون قد شارك فى مشروعات أو انشطة إدارية، لافتاً أن الغرض من هذه المجموعة خلق صف قيادى بالجهات المختلفة بالوزارة، وأنه سيتم استصدار قراراً وزارياً للمجموعة التي تم اختيارها للتسكين وتحدد اختصاصاتها، مؤكداً انه سيلتقي الذين وقع عليهم الاختيار خلال نهاية الاسبوع القادم.
وتابع الوزير ان مبادرة قيادات شابة والتي تم تفعيلها عبر الصفحة الرسمية لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، تم بالفعل اختيار عدد من المرشحين من خلالها، وسيتم تحديد موعد للقائهم قبل م وعد المؤتمر لاختيار الاصلح منهم لتولي المناصب القيادية.
وطالب هلال بتشكيل لجان وفرق عمل للمشاركة فى ملفات الأسمدة، القطن، القمح، وأستصلاح المليون فدان، وأنه يتم حالياً إنشاء إدارة مركزية للتشريع بالوزارة ستعمل على إعادة تعديل وإستحداث كافة التشريعات التى تسهل خط سير العمل بالوزارة خاصة ما يخدم مصلحة الباحثين.
وأكد وزير الزراعة بضرورة ان يقوم المركز بوضع رؤية متكاملة لمشروع المليون فدان، خاصة وأن هناك نموذج عشرة آلاف فدان تم الانتهاء من إعدادها ويمكن إعداد الرؤية على هذه المساحة، خاصة وأن مجلس الإدارة متمثلاً فيه وزارة البحث العلمي ووزارة الري، بالإضافة الى القطاع الخاص.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الزراعة

منطقة إعلانية

https://www.alborsanews.com/2015/04/28/688980