منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





دانة غاز توقّع اتفاقية مشاركة مع “بي بي” في مصر


أكّدت دانة غاز، الشركة الإقليمية الرائدة من القطاع الخاص في الشرق الأوسط العاملة في مجال الغاز الطبيعي، أنها أتمت بشكل نهائي توقيع اتفاقيتها مع شركة “بي بي” والتي ستتولى “بي بي” بموجبها عمليات حفر أول بئر استكشافية في القطاع رقم 3 ضمن منطقة امتياز حقل المطرية بدلتا النيل البرية التي فازت دانة غاز و”بي بي” بحقوق التنقيب فيها خلال الجولة العالمية لمناقصات الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية في العام 2014.

وبموجب بنود الاتفاقية، ستتولى شركة “بي بي” بصفتها شريكاً في حقوق التشغيل، تمويل كامل تكاليف حفر البئر، بما في ذلك تكاليف حصة دانة غاز البالغة 50%، على ألا تتجاوز تلك التكاليف المرتبطة بحصة دانة غاز، 39 مليون دولار أمريكي كحد أقصى، بموافقة الطرفين.

وبناءً على ذلك، تمتلك “بي بي” خيار إعادة شراء الحقوق التشغيلية في مكامن الغاز العميقة في أجزاء من منطقة امتياز حقل غرب المنزلة التابعة لـ دانة غاز، وذلك بعد الحصول على موافقة الحكومة المصرية، علماً بأن دانة غاز ستحتفظ بكامل حقوق تشغيل منطقة الامتياز المذكورة وحقوق ملكية مكامن الغاز الضحلة الحالية والمستقبلية.

وبالإضافة إلى ذلك، يحقّ لشركة “بي بي”، بعد موافقة الحكومة المصرية، إعادة شراء حصة من دانة غاز في أجزاء أخرى من منطقة امتياز غرب المنزلة ومنطقة امتياز حقل شمال الصالحية (القطاع رقم 1)، كشريك بنسبة 50% في كلتا الحالتين، في حال وافقت “بي بي” على تمويل كامل تكاليف حفر بئر استكشافية ثانية، بما في ذلك تمويل حصة دانة غاز البالغة 50%، على أن لا تتجاوز تكاليف الحفر المرتبطة بحصة دانة غاز حاجز الـ 39 مليون دولار أمريكي أيضاً بعد موافقة الطرفين. وفيما يتعلق بخيار المشاركة الأول، سوف تحتفظ دانة غاز بحقوق تشغيل وملكية مكامن الغاز الضحلة الحالية والمستقبلية في مناطق المشاركة.

وتقع منطقة امتياز حقل المطرية (القطاع رقم 3) في منطقة دلتا النيل البرية وتغطي مساحة 960 كيلومتراً مربعاَ، بالقرب من منطقتي امتياز غرب المنزلة وغرب القنطرة التابعتين لـ دانة غاز ومنطقة امتياز حقل شمال الصالحية (القطاع رقم 1) الذي فازت الشركة بحقوق التنقيب فيه مؤخراً.

هذا ومن المتوقع أن تبدأ عمليات حفر البئر الاستكشافية الأولى في منطقة امتياز حقل المطرية خلال النصف الأول من العام 2016، وستستغرق حوالي 8 أشهر تقريباً لإتمامها. وفي حال نجاح عمليات الاستكشاف، من المحتمل أن يدرس المشروع المشترك الخاص بمنطقة امتياز حقل المطرية إمكانية استخراج الغاز باستخدام المنشآت القريبة التابعة لـ دانة غاز.

وفي هذه المناسبة، قال الدكتور باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز: “يسعدنا التعاون مع شركة ’بي بي‘ في حفر مكامن الغاز العميقة التي تعود إلى عصر الأوليجوسين في منطقة دلتا النيل البرية. ولطالما أثبتت هذه المكامن جدواها التجارية والإمكانية العالية لاحتوائها على موارد طاقة ضخمة في منطقة الامتياز التابعة لنا، وتحديداً منطقة التنقيب ’موشا‘ التي تستهدفها البئر الاستكشافية التي ستقوم ’بي بي‘ بحفرها في منطقة امتياز حقل المطرية الذي تتقاسم حقوق تشغيله مع ’دانة غاز‘. وفي حال ثبوت الجدوى التجارية للبئر الاستكشافية، من شأن ذلك أن يرفع الطاقة الإنتاجية للشركة من عملياتها في مصر بشكل كبير، وسيفتح الباب أمام مزيد من الاكتشافات في مكامن الغاز التي تعود إلى عصر الأوليجوسين في منطقة دلتا النيل البرية، ما سيقود في نهاية المطاف إلى زيادة إنتاج الغاز من الحقول البرية في مصر. وإنه لمن دواعي سرورنا أن تتولى ’بي بي‘ مهمة حفر البئر نظراً لما تتمتع به من خبرة طويلة وسجل حافل بالنجاح في مجال حفر الآبار العميقة ذات الضغط العالي والحرارة المرتفعة والتي تستهدف طبقات الأوليجوسين في تلك المنطقة”.

تُعتبر دانة غاز حالياً رابع أكبر شركة منتجة للغاز من الحقول البرية في مصر. وقد أخذت على عاتقها مواصلة العمل على تلبية احتياجات الطاقة المتنامية في المنطقة عبر الاستفادة من أفضل الفرص المتاحة أمامها بالتعاون مع شركات الطاقة المحلية والعالمية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2015/06/02/703800