منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





رئيس هيئة الطاقة المتجددة لـ«البورصة»: الانتهاء من إنشاء الطرق الرئيسية والفرعية لمنطقة كوم أمبو خلال 3 أشهر


الشركات تتفق مع البدو على حماية أراضى المشروعات والمعدات مقابل 500 جنيه شهرياً

«المعونة الألمانية» تدرس احتياجات مركز بحوث واختبارات الطاقة أكتوبر المقبل

تعتزم هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة إتمام إنشاء الطرق الرئيسية والفرعية فى منطقة كوم أمبو بأسوان التى تقع بها مساحات الأراضى المخصصة لمشروعات الطاقة خلال 3 أشهر.

وقال الدكتور محمد صلاح السبكى، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن إحدى شركات المقاولات أسند إليها إنشاء شبكة الطرق منذ شهر يوليو الماضى، وسيتم الانتهاء منها الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر المقبل، بالتزامن مع أعمال قياسات الأراضى التى تقوم بها شركات الطاقة المتجددة للأراضى الخاصة بها، تمهيداً لإقامة مشروعاتها.

واتفقت الشركات المتأهلة لإقامة مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، مع البدو فى منطقة بنبان أسوان على سداد 15 ألف جنيه شهرياً، نظير حماية الأرض التى خصصتها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لإقامة محطات الطاقة الشمسية، وتوفير الحماية للمشروعات ومنع التعديات عليها.

وتم تحديد العلامات الخاصة بكل قطعة أرض فى منطقة بنبان، ووضع 4 قطع حديد لكل شركة مقابل 800 جنيه، واتفقت كل شركة من الشركات التى أتيح لها الحصول على أراضٍ لإجراء القياسات على سداد 500 جنيه شهرياً للبدو نظير حماية الأرض والمعدات التى سيتم وضعها.

أضاف «السبكى»، أن القانون ينص على منح الأراضى للمستثمرين بنظام حق الانتفاع، مقابل 2% من الطاقة المنتجة بالمحطة، وتم حسابها على أساس أن الخلايا الشمسية الموجودة فى كل كيلومتر مربع من الأرض تستطيع أن ينتج 170 مليون كيلووات سنوياً.

ووفقاً لعقود شراء الطاقة، يسدد مستثمرو الطاقة الجديدة والمتجددة 1.7 مليون جنيه سنوياً نظير حق الانتفاع بالأرض اللازمة للمشروع، وتعادل 2% من الطاقة المنتجة للمحطة، فضلاً عن سداد تكلفة القياسات التى قامت بها الهيئة من تأهيل الأرض وتطهيرها من الألغام، وتم تحديد تكلفتها عند 50 ألف جنيه لكل كيلو متر مربع للمحطة الشمسية، و150 ألف جنيه لكل كيلومتر مربع لطاقة الرياح.

وأشار «السبكى»، إلى أن وكالة المعونة الألمانية (GIZ) سترسل استشارياً فى شهر أكتوبر المقبل، لدراسة احتياجات مركز بحوث واختبارات الطاقة المتجددة فى مصر، والذى تم إنشاؤه بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى وإيطاليا.

ووافقت الحكومة الألمانية على تدشين مركز الاختبارات والدراسات والبحوث اللازمة لتطوير المعدات والنظم وإجراء الاختبارات القياسية للأداء والجودة والتأثيرات البيئية وإصدار شهادات الصلاحية لمعدات الطاقة المتجددة، بعد إعلان الحكومة عن استراتيجيتها للاعتماد على الطاقة المتجددة فى السنوات القادمة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: كوم امبو

منطقة إعلانية

https://www.alborsanews.com/2015/08/23/730685