منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“إينى” تضيف 300 مليون قدم غاز يومياً من كشف “نورس” بنهاية 2015


ربط البئر الثانية على الإنتاج الشهر الجارى.. والثالثة ديسمبر المقبل

«ديسكالزى»: استثمارات الشركة بين 6 و10 مليارات دولار فى حقل «ظهر»

تعتزم شركة إينى الإيطالية إضافة نحو 300 مليون قدم مكعب غاز يومياً للإنتاج بنهاية عام 2015 من الاكتشاف الجديد الذى حققته خلال شهر يناير الماضى بحقل «نورس» فى الصحراء الغربية.

وقال مسئول بالشركة القابضة للغازات «إيجاس» لـ«البورصة»، إن 3 آبار ستربط على الإنتاج من حقل «نورس» خلال العام الجارى.

وأوضح «سيتم ربط بئر من حقل «نورس» خلال الشهر الجارى والثانية ستدخل على الإنتاج ديسمبر المقبل، وتمت إضافة 60 مليون قدم مكعب غاز يومياً على الإنتاج من أول بئر فى حقل خلال الشهر الماضى.

واأضاف مسئول «إيجاس» أن إجمالى إنتاج الثلاث آبار يصل لنحو 300 مليون قدم مكعب غاز يومياً مما سيساهم فى تعويض معدل الانخفاض الطبيعى لإنتاجية الحقول فى مصر.

وقال شريف إسماعيل وزير البترول، إن اتفاقاً وقع مع شركة إينى الإيطالية على تسعير كشف الغاز «نورس» الذى حققته خلال العام الجارى، وجار إنهاء الاجراءات والحصول على الموافقات القانونية مع الجهات المختصة.

ولفت إلى أن إجمالى إنتاج الحقل سيصل 500 مليون قدم مكعب بحلول منتصف عام 2016 وتم ربط بئر واحدة منها.

وكانت شركة إينى الإيطالية أعلنت خلال شهر يناير الماضى عن كشف بترولى جديد «نورس» فى منطقة غرب مليحة العميق بالصحراء الغربية على بعد حوالى 300 كم غرب مدينة الإسكندرية.

وقالت تم حفر بئر غرب مليحة العميق على عمق 4175 متراً حيث اكتشف البترول بدرجة جودة مرتفعة (40 API) فى طبقة حاملة للزيت سمكها 20 متراً فى تكوين علم البويب السفلى.

كما أظهر الحفر عن تداخلات سميكة من الغاز والمتكثفات فى تكوينات الصفا العميق، وتم وضع البئر على الإنتاج بمعدل 2100 برميل زيت يومياً.

وتملك إينى من خلال شركتها فى مصر أيوك 76% من منطقة امتياز مليحة بينما تمتلك شركة لوك أويل الروسية 24%.

وحققت شركة إينى الإيطالية كشفاً بترولياً ثانياً خلال الشهر الماضى بالمياه العميقة فى منطقة البحر المتوسط، وبلغ احتياطياته الأولية 30 تريليون قدم مكعب غاز.

وقال الرئيس التنفيذى لشركة إينى الإيطالية كلاوديو ديسكالزى، فى جلسة استماع عقدها مجلس الشيوخ فى روما امس، إن شركته ستخصص استثمارات تتراوح بين 6 و10 مليارات دولار لتنمية حقل الغاز العملاق «ظُهر» فى المياه الإقليمية لمصر.

وقال ديسكالزى فى جلسة الاستماع البرلمانية، إن التقديرات الحالية، تشير إلى أن إنتاج حقل «ظهر» من الغاز سيكون بين 30 و35 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً، أى ما يتراوح بين 70 و80 مليون متر مكعب فى اليوم الواحد.

وتقوم شركة عجيبة للبترول، الشركة المشتركة بين هيئة البترول وإينى الإيطالية بأعمال التشغيل لمنطقة امتياز مليحة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: إينى البترول

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2015/09/09/737534