منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





الرقابة المالية تصدر نموذج النظام الأساسى لصناديق التأمين الخاصة


شريف سامي: إلزام الصندوق بفحص اكتوارى لمركزه المالى مرة كل 5 سنوات ..ومهلة ستة أشهر لتوفيق الأوضاع
 
أصدر شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية قراراً بنموذج النظام الأساسي لصناديق التأمين الخاصة، وذلك فى ضوء ما فوضت اللائحة التنفيذية لقانون صناديق التأمين الخاصة الهيئة فى إصداره. 
 
وأوضح سامي  فى بيان للهيئة اليوم أن النظام الأساسي يتضمن البيانات الخاصة بالصندوق والغرض من تكوينه و تعريف و تحديد أجر الاشتراك بالنسبة لتحصيل الاشتراكات و صرف المزايا التأمينية.
كما تتضمن التعديلات شروط الانضمام إلى عضوية الصندوق و الحد الأقصى لسن للانضمام.وقواعد تشكيل مجلس الإدارة و اختصاصاته إضافة إلى ما يرتبط بعقد الجمعية العمومية في اجتماع عادي أوغير عادي.
 
وأشار سامى أنه على مؤسسي الصندوق فى حالة الرغبة فى الخروج على بعض أحكام نموذج النظام الأساسي أو إضافة أحكام أخرى، الالتزام بتوضيح الأسباب و المبررات الداعية لذلك، والحصول على موافقة الهيئة المسبقة عليه، وذلك كله بمراعاة عدم الإخلال بالأحكام القانونية الآمرة.
 
وعلى صناديق التأمين الخاصة القائمة فى تاريخ العمل بهذا القرار تعديل أنظمتها الأساسية بما يتوافق مع النظام المرفق، وذلك بما لا يجاوز ستة أشهر من العمل به.
 
تتكون موارد الصندوق المالية من الاشتراكات المحددة فى النظام الأساسى وعائد استثمار أموال الصندوق ومساهمة الجهة المنشأ بها الصندوق إضافة إلى أية موارد أخرى يوافق عليها مجلس إدارة الصندوق.
 
وكشف شريف سامي أن النظام الأساسي يتضمن ضرورة قيام أحد الخبراء الاكتواريين يختاره مجلس إدارة الصندوق من بين الخبراء المقيدين بالهيئة بفحص المركز المالي للصندوق مرة على الأقل كل خمس سنوات.
 
ويجب أن يتضمن تقرير الخبير الاكتواري وفقا لسامى ، البيانات الموضحة بالنموذج الذي تعده الهيئة لهذا الغرض على الأقل وأن يكون مصدقاً عليها منه، ويتم إرسال نسخة من التقرير للهيئة خلال اسبوع على الأكثر من تاريخ إعداده. وعلى الخبير الاكتواري أن يثبت في تقريره أي نقص أو خطأ أو أي مخالفة يكتشفها أثناء إعداده التقرير.
 
ونص النظام الأساسى أن أى مقابل مادى يقرر لأعضاء مجلس الإدارة بمناسبة المشاركة في اجتماعات المجلس أو اللجان المنبثقة عنه، سواء فى صورة بدل حضور أو بدل انتقال أو غيره، يجب أن توافق عليه مسبقاً الجمعية العمومية للصندوق.
كما يجوز للجمعية العمومية أن تقرر منح مكافأة إلى كل من رئيس مجلس الإدارة وأمين الصندوق والمدير المسئول إذا كان من أعضاء المجلس وذلك في حالة وجود فائض يظهره تقرير الخبير الاكتواري وبشرط موافقة الهيئة.
 
ويجوز كذلك توظيف أموال صناديق التأمين الخاصة في عدد من القنوات الاستثمارية ومنها الودائع مصرفية وشهادات الاستثمار. كما يجوز للصندوق الاستثمار سندات وأذون خزانة حكومية وأية أوراق مالية حكومية أو مضمونة أخرى وبحد أدني 15% وحد أقصى 70% من جملة أموال الصندوق.
 
وللصندوق أن يستثمر فى السندات وسندات التوريق ووثائق صناديق استثمار الدخل الثابت وصناديق الاستثمار النقدي وصناديق الاستثمار المفتوحة فى الأسهم وصناديق الاسثتمار العقاري وصناديق الاستثمار القابضة.
 
كما يجوز للصندوق الاستثمار فى أسهم متداولة في البورصة المصرية وفى تملك عقارات داخل البلاد وبحد أقصى 15% من جملة أموال الصندوق وبشرط أن تكون مشهرة بالتسجيل أو بالقيد بالشهر العقاري، وعلى ألا تزيد قيمة العقار الواحد على 5% من جملة أموال الصندوق.
 
وللصندوق كدلك منح قروض نقدية للأعضاء المشتركين بالصندوق وبحد أقصى 25% من جملة أموال الصندوق وبما لا يزيد للعضو الواحد عن 75% من مجموع اشتراكاته المسددة للصندوق.
لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2015/09/15/740146