“ايجاس” تعرض توفير نصف احتياجات شركات الأسمدة من الغاز بـ9 دولارات للمليون وحدة


 

عرضت الشركة القابضة للغازات «إيجاس» على شركات الأسمدة توفير 50% من احتياجاتها من الغاز مقابل 9 دولارات للمليون وحدة حرارية بدلاً من 4.5 دولار السعر الحالى.

وقال مسئول بشركة الإسكندرية للأسمدة، «تم عقد اجتماع بين المسئولين بوزارة الزراعة ومصانع الأسمدة وحضره ممثل عن شركة إيجاس لبحث توفير الأسمدة للسنة الزراعية الجديدة، والتى تبدأ مطلع الشهر القادم».

وأشار إلى ان ممثل إيجاس عرض على مصانع الأسمدة تدبير 50% من احتياجاتها من الغاز عن طريق الشحنات المستوردة بأسعار 9 دولارات للمليون وحدة حرارية وليس بالاسعار المعمول بها حالياً والمقدر بـ4.5 دولار للمليون وحدة.

وأكد أن الشركات قبلت العرض خلال الاجتماع دون تردد او تفكير، نظراً للخسائر الكبيرة التى تتكبدها بسبب التوقف عن الانتاج بصورة كاملة منذ بداية العام الحالى.

وأشار إلى تراجع انتاج الشركة إلى 27% فقط حتى مايو الماضى قبل التوقف التام عن الانتاج، مؤكداً على ان الخسائر الشهرية تتجاوز 6 ملايين دولار.

وقال مسئول بشركة حلوان للأسمدة، إن الشركات على استعداد لشراء الغاز بالأسعار التى عرضتها إيجاس، مشيراً إلى أن توقف المصنع عن الانتاج ادى الى تراجع الانتاجية الى 50 ألف طن فقط فى الوقت الحالى مقابل 650 الف طن حجم الطاقة الانتاجية الفعلية للمصنع.

ورفض مصدر مسئول بشركة موبكو للأسمدة، استمرار سياسة توجيه جميع انتاج الغاز لمحطات الكهرباء، نظراً لان المصانع تتكبد خسائر كبيرة يجب وقفها، مطالباً بضرورة المساواة بين المصانع والمحطات وتوفير كميات أكبر من الغاز للمساواة بين الطرفين.

أوضح أن توقف ضخ الغاز للمصنع منذ بداية العام الجارى ووصول كميات ضعيفة على فترات ادى الى تراجع الانتاج ليصل إلى 35%، مما يجعل الشركة لا تستطع الايفاء بالتعاقدات التصديرية او المحلية.

وفى ذات السياق، قال خالد عبدالراضى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، إن الوزارة تعتزم وقف صرف الاسمدة المدعمة للحيازات التى تتجاوز 25 فداناً، وسيتم قصر الدعم على المساحات الصغيرة فقط.

ويقدر عدد حائزى الأراضى الزراعية فى مصر بحوالى 4 ملايين و598 ألف حائز، منهم حوالى 3 ملايين يملكون أقل من فدان، و640 ألفاً يملكون من 3 إلى 6 قراريط، و430 ألفاً لديهم أقل من 3 قراريط.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الغاز

منطقة إعلانية

https://www.alborsanews.com/2015/09/20/742206