منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“ذو الفقار” للاستشارات القانونية ينتهى من مراجعة اتفاقيات شراء الطاقة المتجددة


مصادر : إرسال مسودة الاتفاقية إلى مجلس الدولة نهاية الأسبوع المقبل
 
انتهى مكتب “ذو الفقار” للاستشارات القانونية من مراجعة وترجمه عقود وإتفاقيات شراء الطاقة المنتجة من محطات الطاقة الجديدة والمتجددة التى تنتجها شركات القطاع الخاص وفقاً لنظام تعريفة التغذية .
وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لـ ” البورصة ” إن اتفاقيات شراء الطاقة سترسل إلى مجلس الدولة نهاية الاسبوع المقبل،لاعتمادها وإقرارها ،ومن ثم يتم توقيع الاتفاقيات المبدئية مع المستثمرين لبدء إجراءات تدشين المشروعات،على أن يتم توقيع الاتفاقيات والعقود النهائية،مع الإغلاق المالى للمشروعات.
وأعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة قبل أشهر عن تعريفة التغذية، وتقدم 187 شركة وتحالفاً بعروضها،وتم تأهيل 136 شركة وتحالفاً لإقامة مشروعات شمسية بقدرة 2300 ميجاوات، من بينها 300 ميجاوات للمشروعات الصغيرة أقل من 500 كيلووات، والـ2000 ميجاوات للمشروعات ذات القدرات من 20 إلى 50 ميجاوات، وسيتم إنشاء محطات الرياح بقدرة 2000 ميجاوات.
أضافت المصادر أن وزارة الكهرباء ستنفذ المشروعات دون تأخير بعدما عرض المستثمرون ملاحظاتهم حول اتفاقية شراء الطاقة،وهو ما تمت الاستجابة له،وتم إرسالها لمكتب الاستشارات الألمانى “فيشنر”الذى عدل بعض البنود، ثم أرسلت فى شكلها النهائى لمؤسسات التمويل الدولية لمراجعتها.
وذكرت أن وزارة الكهرباء وفرت على المستثمرين خطوة مراجعة مؤسسات التمويل الدولية لاتفاقية شراء الطاقة،ولا توجد صعوبة حالياً فى موافقة البنوك على تمويل مشروعات تعريفة التغذية، خاصة أن المؤسسات التى راجعت العقود هى التى تتولى تمويل إنشاء محطات الطاقة الجديدة والمتجددة.
ووفقاً لنظام تعريفة التغذية،تم تحديد تعريفة الكيلووات ساعة من الطاقة الشمسية بالنسبة للمنزلى بقيمة84.8 قرش،ومن الممكن أن يتم إنشاء المشروع ذاتياً،أوبقروض ميسرة وفائدة 4%،أما المشروعات الاقل من 200 كيلووات ساعة تم تحديدها بقيمة 90.1 قرش لكل كيلووات ساعة،ومن الممكن أن يتم تنفيذ المشروع ذاتياً أو بتمويل بقائدة 8%.
أما فيما يخص المشروعات من 200 إلى 500 كيلووات ساعة، تم تحديدها بنحو 97.3 قرشا،وسيتم إتاحة التمويل محلى بقروض ميسرة وفائدة تبلغ 8%،أما المشروعات من 500 إلى 20 ميجاوات فتم تحديد التعريفة بقيمه 97.3 قرش،وفيما يخص المشروعات من 20 إلى 50 ميجاوات فتم تحديد التعريفة بنحو 102.5 قرش.

 

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://www.alborsanews.com/2015/10/01/745642