منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




تعليق 16 الف عبوة “سوفالدي” بالجمارك 8 أيام بسبب نقص الدولار


بنك مصر يعد الشركة المستوردة بتدبير 35 مليون جنيه للإفراج عن الشحنة
مصدر: الأزمة تتكرر خلال أسبوعين بعد التعاقد على 30 ألف عبوة جديدة

تواجه شركة “ايبيس فارما المستوردة للعقار الأمريكى لعلاج فيروس “سى” سوفالدى” لصالح وزارة الصحة صعوبة فى تدبير 4.4 مليون دولار تعادل 35 مليون جنيه ما أدى إلى تأخر شحنة تضم 16 ألف عبوة من عقار سوفالدى بالجمارك منذ 8 أيام.
وعلمت “البورصة” أن بنك مصر وعد الشركة المستوردة بتدبير المبالغ الدولارية اللازمة لتحويلها إلى الشركة الموردة بعد تدخل وزارة الصحة لإنهاء الأزمة على إثر اختفاء العقار من جميع مراكز الكبد.
وقال مصدر بالوزارة إن أزمة تعطل “سوفالدى” بالجمارك ستتكرر خلال أسبوعين على أقصى تقدير نظراً لتعاقد شركة ايبسى على استيراد ما يتراوح بين 25 و30 ألف عبوة جديدة بقيمة تتجاوز 9 ملايين دولار.
وقال مهاب جزارين، الرئيس التنفيذى لشركة فارما أوفرسيز، المسئولة عن توزيع عقاقير سوفالدى لوزارة الصحة والصيدليات، إن الشحنة متوقفة فى المطار منذ 30 سبتمبر الماضى ولم يتم الإفراج عنها رغم اختفاء الدواء من مراكز الكبد.
وأوضح جزارين أن جميع الشركات تواجه أزمة فى نقص الدولار خاصة بعد قرار البنك المركزى بتحديد سقف إيداع وسحب الدولار لكن الأمر يختلف اليوم نظراً لأهمية الدواء، مضيفاً “نضطر لاقتسام العبوات المتوفرة على المرضى لتجنب خطورة التوقف عن تناول العقار”.
وتوقع أن تتفاقم الأزمة حال عدم تدخل الحكومة للإفراج عن الشحنة وعدم إعطاء أولوية للشحنة المقبلة البالغة نحو 30 ألف عبوة والمقرر استلامها خلال أسبوعين على الأكثر.
وتلبى شحنتا سوفالدى العالقة بالمطار والمقبلة احتياجات مراكز الكبد التابعة لوزارة الصحة لمدة شهر.
وكانت وزارة الصحة تعاقدت مع شركة جلياد الأمريكية على استيراد 225 ألف عبوة من العقار الأمريكى سوفالدى نهاية 2013، وتم الاتفاق على تجديد التعاقد خلال الفترة الماضية رغم السماح لنحو 25 شركة مصرية بإنتاج العقار محلياً.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الدواء مصر

منطقة إعلانية

https://www.alborsaanews.com/2015/10/07/748699