“الصناعة” تدرس فرض رسوم حمائية على واردات السكر الخام


سلامة: 1.3 مليون طن إجمالى إنتاج 4 شركات من بنجر السكر

 

تبحث وزارة الصناعة والتجارة مع منتجى السكر إمكانية فرض رسوم حمائية على واردات السكر الخام على غرار فرض رسوم حمائية على السكر الابيض بنسبة 20%.

وقال مصدر بوزارة الصناعة والتجارة لـ«البورصة» إن مصانع السكر المحلية تقدمت بمذكرة للوزارة تطالب بفرض رسوم حمائية على واردات السكر الخام لحماية الأسواق المحلى من الواردات التى ارتفعت بصورة كبيرة خلال الفترة الأخيرة.

وقال عبدالحميد سلامة رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر لـ«البورصة» إن شركات السكر متضررة من واردات الخام التى تتجاوز 3 أمثال الاحتياجات الفعلية للسوق على حد قوله.

وأضاف أن مصانع بنجر السكر «الدقهلية والفيوم والنوبارية والدلتا» أنتجت الموسم الجارى نحو 1.3 مليون طن، إضافة إلى مخزون لدى الشركات يقدر بـ750 ألف طن سكر.

وأضاف أن السوق يحتاج 500 ألف طن سكر خام سنويا، ويتم استيراد اكثر من 1.5 مليون طن، بعد الانخفاض الكبير فى الاسعار العالمية خلال الفترة الأخيرة.

وتوقع محمد عبدالباقى مدير عام البيع بشركة الدقهلية للسكر، ان يرتفع سعر طن السكر ليسجل 4200 جنيه بدلا من 3950 جنيهاً، بسبب ارتفاع أسعار التكاليف وأبرزها الغاز.

وقال أن سعر السكر النهائى للمستهلك لن يتأثر بارتفاع سعر الطن، نظرا لان وزارة التموين تثبت أسعار السكر على البطاقات التموينية، متوقعا تراجع واردات السكر الابيض والخام حال فرض رسوم حمائية عليهما.

واستبعد إمكانية توزيع المخزون المتراكم لدى الشركة بعد ارتفاع أسعار السكر المحلى وتراجع قدرته التنافسية أمام المستورد.

وأشار إلى اجتماع ممثلى شركات انتاج السكر، صافولا والدلتا والدقهلية والنوبارية وباقى شركات الانتاج، مع سيد أبو القمصان وكيل وزارة التجارة والصناعة، منذ شهر، لرفع مذكرة يطالبون فيها بفرض رسوم حمائية على واردات السكر الخام.

كانت شركات السكر بصفة عامة طالبت وزارة الصناعة والتجارة، بزيادة رسوم الحماية على واردات السكر الأبيض لتصبح 25%، بدلا من 20% حاليا، فى ظل انخفاض أسعار السكر عالمية، ولإنقاذ الصناعة المحلية وزيادة القدرة التنافسية مع المستورد.

وفرض وزير الصناعة والتجارة السابق رسوما حمائية على واردات السكر الأبيض فى أبريل الماضى لتصل 20% ولمدة 200 يوم.

وقبل أيام قدر هشام رامز محافظ البنك المركزى- الذى تنتهى فترة ولايته أواخر نوفمبر المقبل – أن قيمة واردت مصر من السكر سجلت 2.6 مليار دولار.

مواضيع: السكر الصناعة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2015/10/24/756530