“المركزى” يصدر ورقة مناقشة التقييم الدخلى لمعيار كفاية رأس المال


أصدر البنك المركزى ورقة مناقشة للبنوك تتناول إيضاحات حول مفهوم التقييم الداخلى لكفاية رأس المال، ودور كل من البنك المعنى والسلطة الرقابية وفقاً لمبادئ المراجعة الإشرافية.

ومنح البنك المركزى مهلة شهراً للبنوك المحلية؛ كى تبدى ملاحظاتها فى ورقة المناقشة قبل التطبيق الفعلى لها، على أن يتم إرسالها إلى إدارة بازل بقطاع الرقابة والإشراف لدى المركزى، وفقاً لبيان على موقعه الإلكترونى.

وقال “المركزى”، إن الورقة تأتى فى إطار السعى لتطبيق أفضل الممارسات الدولية فى مجال الرقابة المصرفية، وتطبيق الدعامة الثانية من مقررات بازل، والتى تعرف بعملية المراجعة الإشرافية “SRP”، وتهدف إلى الربط بين الإطار العام للمخاطر التى يواجهها البنك (BANK RISK Profile)، وكفاءة نظام إدارة المخاطر وكفاية رأس المال لديه.

وتتضمن عملية المراجعة الإشرافية أربعة مبادئ، وفقاً لمقررات بازل 2، هى التقييم الداخلى لكفاية رأس المال، والتقييم والمراجعة الإشرافية من خلال السلطة الرقابية، والحوار بين السلطة الرقابية والبنك المعنى، وأخيراً دورية التقييم الداخلى لكفاية رأس المال.

وطلب جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى من البنوك أن ترسل ملاحظاتها حول إيضاحات مفهوم عملية التقييم الداخلى لكفاية رأس المال، خلال شهر تمهيداً للتطبيق الفعلى لها.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2015/12/14/781105