منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




غدا .. “الكهرباء” تحسم الشركات الفائزة بمحطات محولات الخطة العاجلة


“ألستوم” و”إيجيماك” و”تحالف أفك” يقتربون من اقتناص 3 مشروعات بـ75 مليون دولار
“سوسيتيه جينرال” و”وبى إن بى باريبا” يقرضان “المصرية للنقل” 202 مليون يورو لتمويل محطات “سيمنز”

 

تحسم وزارة الكهرباء والطاقة، الثلاثاء ، اختيار الشركات الفائزة بتنفيذ 3 محطات محولات جديدة فى “إمبابة، والهضبة والمستثمرين” ضمن مشروعات الخطة العاجلة للشركة المصرية لنقل الكهرباء بتكلفة 75 مليون دولار.
وقالت مصادر مطلعة بوزارة الكهرباء لـ”البورصة”، إن شركة الستوم الفرنسية تقترب من الفوز بإنشاء محطة محولات المستثمرين جهد 220/66/11 كيلو فولت، فيما يقترب تحالف مصرى صينى يضم “إكس دى إيجيماك” باقتناص محطة محولات هضبة الأهرام جهد 220/66/11 كيلو فولت.
كما يقترب تحالف مصطفى مدكور وأفك الصينية من الفوز بمحطة محولات إمبابة جهد 220/66/11 كيلو فولت، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من تشغيل المحطات الثلاث خلال 7 أشهر من تاريخ التعاقد.
وتقام المحطات بنظام التصميم والإنشاء والتمويل “EPC+fINANC”، حيث تتولى الشركات الفائزة تدبير التمويل من خلال البنوك على ان توقع الشركة المصرية لنقل الكهرباء اتفاقيات الإغلاق المالى مع البنوك التى سيتم اختيارها وفقاً لأفضل العروض.
وعلمت “البورصة”، أن الجمعية العمومية للشركة المصرية لنقل الكهرباء تعتمد فى اجتماعها اليوم الثلاثاء برئاسة المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة للكهرباء مذكرة القرض المقرر الحصول علية من بنكى “سوسيتية جينرال وبى إن بى باريبا” فرنسا، لتمويل 6 محطات محولات تابعة للشركة المصرية لنقل الكهرباء لنقل الطاقة المولدة من محطات توليد بنى سويف والبرلس والعاصمة الجديدة وتنفذها شركة سيمنس.
أوضحت مصادر بوزارة الكهرباء، أن قيمة القرض يصل لنحو 202 مليون يورو، تسدد على 12 شهراً بعد فترة تنفيذ المحطات الست، والتى تصل الى نحو عامين وبفائدة 1.25%.
ويوقع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، اليوم، عقد إنشاء المحطات الست بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة سيمنز بقيمة 238 مليون يورو ويتضمن تدريب 20 مهندساً، على ان يتم التنفيذ خلال 18 شهراً.
وأضاف أن المحطات الست تتضمن إنشاء محطتين جديدتين بوادى النطرون وشرق اسيوط جهد 500 /220/ ك ف واستكمال محطتى مغاغة وايتاى البارود وبنها بتحويلهما من 220ك ف الى 500/220ك ف ف إضافة إلى إجراء توسعات على محطة محولات كفر الزيات 500 ك ف، وتسهم هذه المحطات فى نقل الطاقة المولدة من البرلس وبنى سويف والعاصمة الجديدة.

فيما سيتم الانتهاء من 3 محطات تشمل ايتاى البارود والبرلس وغرب مغاغة قبل سبتمبر المقبل، على ان يتم الانتهاء من المحطات الثلاث الأخرى.

وأوضح ان الخطة العاجلة سيتم تنفيذها بالتوازى مع اعمال الخطة الخمسية 2017-2022 للشبكة القومية للكهرباء والتى تتضمن انشاء شبكة موازية لنقل الكهرباء تشمل مد خطوط فى حدود 1500 كيلو متر على مستوى الجمهورية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2015/12/21/784655