منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




إتمام تعاقد تحويل وحدتى كهرباء غرب أسيوط ودمياط الشهر المقبل بـ650 مليون دولار


تحالف «جنرال إليكتريك» يتولى تدبير 85% من المكون الأجنبى.. و«القابضة» تسدد 100 مليون دولار دفعة مقدمة

تعتزم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إتمام التعاقد مع تحالف جنرال إليكتريك، وأوراسكوم لتحويل وحدتى غرب أسيوط وغرب دمياط للعمل بنظام الدورة المركبة، الشهر المقبل، بتكلفة 650 مليون دولار.

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن تحالف جنرال إليكتريك قدم عرضه الفنى، وتم التفاوض معه بالتنسيق مع هيئة التسليح بالقوات المسلحة، طبقاً لقرار مجلس الوزراء فى هذا الشأن.

وأوضح أن وزارة الكهرباء تراجع مسودة الاتفاقية الخاصة بوحدتى الخطة العاجلة «غرب أسيوط وغرب دمياط» مع تحالف «جنرال إليكتريك»، تمهيداً لإتمام التعاقد النهائى خلال شهر يناير المقبل.

ووقعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، مذكرة تفاهم مع تحالف شركتى جنرال إلكتريك وأوراسكوم، فى إطار فعاليات مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى «مصر المستقبل» الذى عقد بمدينة شرم الشيخ فى شهر مارس الماضى، لتحويل محطتى غرب دمياط وأسيوط للعمل بنظام الدورة المركبة، ما سيوفر قدرات إضافية تبلغ 750 ميجاوات دون استخدام وقود.

أوضح أن هذه الاتفاقيات ستسهم فى إضافة قدرات جديدة لمواجهة معدلات النمو الاقتصادي، وزيادة الطلب على الطاقة، مع تنفيذ استراتيجيات قطاع الكهرباء لتنوع مصادر الطاقة خلال الفترة المقبلة، وتوفيرها لجميع الأغراض، فضلاً عن توفير المزيد من فرص العمل للشباب.

وقال مصدر بشركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء، مالكة المشروع، إن قيمة العقد تبلغ 650 مليون دولار، 85% منها مكون أجنبى، يتم تدبيره بمعرفة تحالف جنرال اليكتريك، وتتولى الشركة القابضة تدبير نحو 100 مليون دولار كدفعة مقدمة ويستغرق التنفيذ 30 شهراً من توقيع العقد.

وأوضح أن الشركة تسعى إلى تحويل جميع محطاتها للعمل بنظام الدورة المركبة، ومن ضمنها محطتا الشباب وغرب دمياط القديمة.
أضاف أن شركة جنرال إليكتريك، ستقوم بتوريد توربينة بخارية من طراز «دى 200»، والتى تستخدم الحرارة الناجمة عن التوربينات الغازية لتوليد طاقة إضافية، وتتضمن محطة توليد غرب دمياط توربينات من طراز 9 أى تنتج 500 ميجاوات من الكهرباء، وتسهم المحطتان بدعم الشبكة الكهربائية وتلبية الطلب على الكهرباء خلال فترات الذروة فى أشهر الصيف.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://www.alborsanews.com/2015/12/29/787869