منطقة إعلانية

منطقة إعلانية



منطقة إعلانية





الهاتف الذكى.. قارئ لعداد الكهرباء ومركز تحكم بالمنزل


دائما ما يقع سوء فهم ومشاكل فى قراءة عدادات الكهرباء، لكن مع التكنولوجيا الحديثة انتشرت العديد من التطبيقات عبر الهواتف الذكية، التى تساعد على قراءة صحيحة للعداد، وحساب فاتورة الكهرباء. كما تساعد على نشر الوعى لترشيد الاستهلاك. ليس ذلك فقط.. فقد استغلت شركات أخرى التكنولوجيا الحديثة لصناعة منازل ذكية، والتحكم بها عن بعد.

وترصد “البورصة” أبرز هذه التطبيقات والمنصات:

تطبيق “احسبلى استهلاكى”:
تم إطلاقه فى مايو 2014، على أجهزة الآيفون، ويساعد التطبيق مستخدميه فى تحديد استهلاك الأجهزة والأدوات الكهربائية فى المنزل. كما يساعد على حساب استهلاكها من الطاقة، وتنظيم وترشيد الاستهلاك، مع إمكانية حساب قيمة تقريبية لفاتورة الكهرباء.
تطبيق “استهلاك بلدى”:
تم إطلاقه على الأجهزة التى تعمل بنظام “الأندرويد” فى مارس 2014. ويساعد التطبيق مستخدميه فى الحصول على أفضل فرص لتوفير الطاقة. كما يتيح إمكانية حساب تكلفة الاستهلاك كل ساعة أو يوميا وحتى سنة.
ويجرى حساب الاستهلاك السنوى للغرف وأنواع المعدات ويظهر فى الرسوم البيانية الدائرية.
تطبيق “استهلاك الطاقة”:
يساعد التطبيق على معرفة حجم تأثير الأجهزة المنزلية التى يرغب المستخدم فى شرائها سواء ثلاجة أو بوتاجازا أو سخانا، فى فاتورة الكهرباء. كما ينشر التطبيق العديد من النصائح لترشيد استهلاك الطاقة. وقد تم إطلاق التطبيق على متجر “جوجل بلاى” فى يناير من العام الماضى.
تطبيق “PowerMetter”:
طورت “جوجل” التطبيق الذى يساعد مستخدميه على تعقب استهلاك الكهرباء فى المنازل، من خلال جهاز الكمبيوتر، أو الهاتف الذكى. ويستخدم التطبيق تقنية الاتصال اللاسلكى أو الاتصال المنزلى عريض الحزمة.
ويتيح التطبيق لمستخدمية إمكانية الحصول على تواريخ استهلاك الكهرباء، كما يتيح أيضا إنشاء ميزانية خاصة للطاقة المنزلية، وتبادل النصائح التى تساعد على كفاءة النظام، وتقدير التكاليف.
تطبيق “AirStream”:
تم إطلاقه على أجهزة الهواتف الذكية التى تعمل بنظام “أندرويد” و”ويندوز فون”، و”آيفون” و”أبل”.
يساعد فى التحكم فى الأجهزة المنزلية عن بعد، فعند تثبيت التطبيق على الهاتف الذكى أو الحاسب اللوحى، يتحول إلى مركز للتحكم فى جميع الأجهزة الإلكترونية فى المنزل.
ويستطيع هذا التطبيق الوصول إلى كل الأجهزة فى الشبكة المحلية بالمنزل، والمثبت عليها البرنامج الخاص به.. وبالتالى يتمكن المستخدم من نقل الملفات أو تدفقها على الجهاز مباشرة.
منصة “Wink”:
تتيح المنصة لمستخدميها القدرة على التحكم فى الأجهزة والحساسات المختلفة، من خلال تطبيق واحد، مثل مراقبة المنزل، والتحكم بالإضاءة، وأقفال الأبواب.
كما تتيح أيضاً إمكانية التحكم فى حرارة المنزل، عبر جهاز “Wink Hub”، الذى يربط بين هذه الحساسات والأجهزة فى منصة واحدة. وتدعم المنصة أجهزة الهواتف الذكية التى تعمل بنظام “أندوريد” بجانب أجهزة “آيفون”.
منصة “Insteon”:
تتميز المنصة بدعمها لأكثر من نظام للهواتف الذكية منها “اندرو” والـ”iOS” بجانب “ويندوز فون” أيضاً.. وتتيح المنصة لمستخدميها التحكم بالأجهزة المتصلة معها لاسلكياً عبر التطبيق، ومنها إطفاء وتشغيل الأجهزة، وتخفيف أو تقوية الإضاءة. كما توفر المنصة لمستخدميها إمكانية التحكم فى حرارة المنزل، ومراقبته عبر كاميرات متصلة به، عبر الهاتف الذكى الخاص بصاحب المنزل.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2016/01/20/797069