منطقة إعلانية





“نهر الخير” تسعى لتدشين مدينة زراعية على 10 آلاف فدان بـ”المنيا”


“سيد”: استخدام الطاقة النظيفة فى المشروع بتكلفة مبدئية 280 مليون جنيه
“الأهلى” يشارك فى تمويل 70% من المشروع وتنفيذه على 4 مراحل

تسعى شركة نهر الخير للتنمية والاستثمار الزراعي، للحصول على موافقة اللجنة العليا للاستثمار بمحافظة المنيا لتخصيص 10 آلاف فدان؛ لإنشاء مدينة زراعية متكاملة ضمن مشروع المليون ونصف فدان.

قال المهندس أحمد سيد، رئيس مجلس إدارة “نهر الخير”، لـ”البورصة”، إن الشركة تستهدف أن تعمل المدينة بالطاقة الشمسية والبيوجاز، والتكلفة المبدئية للمشروع 280 مليون جنيه، ويشارك البنك الأهلى المصرى فى تمويله بنسبة 70%، متوقعاً أن تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع نحو 400 مليون جنيه.

أوضح أنه من المقرر أن تقدم المدينة خدمات للمصانع المتخصصة فى بيع المنتجات الزراعية من إنتاج حيوانى ودواجن، والمشروع يهدف إلى توزيع الأفدنة على نحو 2000 أسرة بما يعادل 5 أفدنة لكل أسرة؛ لزراعتها ولكل أسرة منزل خاص بها، بالإضافة إلى توفير فرصة عمل لأكثر من 2500 موظف ما بين مهندس وإدارى وعامل وسائق بخلاف العمالة الموسمية للزراعة والحصاد.

وأِشار “سيد” إلى أن الشركة أعلنت فى طلبها المُقدم للواء طارق نصر، محافظ المنيا، استعدادها لزراعة أكثر من 2000 فدان قمح سنوياً، وتسليم الإنتاج للمحافظة.

وأوضح أن المشروع سيعمل على تشغيل الآبار بالطاقة الشمسية كبديل عن السولار والكهربار، بالإضافة إلى توصيل البيوجاز للمنطقة السكنية، وتشمل الخطة إنشاء 115 بئراً، ومن المقرر إنشاء محطة طاقة شمسية لكل بئر.

وقال “سيد”، إنه من المخطط أن يضم المشروع منطقة سكنية تحتوى على عشرة قطاعات لكل قطاع 1000 فدان، بالإضافة إلى نقطة شرطة، ونقطة إسعاف وإطفاء، وجمعية زراعية داخلية، فضلاً عن مزارع للدواجن والإنتاج الحيواني، ومخبز، ومصانع “كمبوست، وصلصة، وتعبئة الألبان”، ومنطقة ترفيهية، ومكتب استشارات زراعية؛ لتقديم الخدمات للمزارعين.

ذكر أنه من المخطط أن ينقسم المشروع إلى 4 مراحل، على أن تنتهى الشركة من تنفيذ 30% من المشروع كمرحلة أولى خلال نهاية العام الجارى حال تخصيص المساحة المطلوبة، وسيتم إنشاء 30 بئراً، ولكل منها محطة طاقة شمسية، بالإضافة إلى تجهيز نحو 3 آلاف فدان تمهيداً لزراعتها خلال المرحلة الأولى، متوقعاً بأن يتم الانتهاء من المشروع بالكامل نهاية عام 2018.

وكانت 18 شركة تقدمت بطلبات تخصيص أراض بمساحة إجمالية 240 ألف فدان إلى لجنة الاستثمار بمحافظة المنيا؛ لاستصلاح أراض ضمن مشروع المليون ونصف فدان.

وضمت القائمة شركات نهر الخير للتنمية والاستثمار الزراعى، القناة للسكر، تنمية شمال الصعيد للزراعة، والشركة المتحدة للمطاحن “المتحدة لتجفيف وتجميد الحاصلات الزراعية”، ومجموعة صافولا للأغذية بمساحة، وشركة اكتفاء الزراعية، وشركة شباب التعمير لاستصلاح واستزراع الأراضى الصحراوية والتنمية الزراعية.

كما ضمت القائمة شركة خير بلدى لاستصلاح واستزراع الأراضى والإنتاج الحيوانى وشركة طيبة للاستثمار العقاري والتنمية الزراعية.

وتقدمت أيضاً شركة ثمار “الشركة القابضة “، ودار الزراعة والتجارة “شركة مساهمة مصرية”، وشركة الأمير سلطان بن مشعل بن عبدالعزيز يمثلها فى مصر “إيهاب الشريف”، وشركة الدقهلية للسكر، والشركة المصرية اليابانية، وشركة الدكتور محمد حسين محمد يوسف وشركات سيتى توب للتجارة والمقاولات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

https://www.alborsanews.com/2016/02/09/804508