منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



“البترول” تنتظر موافقة “الخارجية” للتفاوض مع الحكومة الليبية المؤقتة لاستيراد الخام


تنتظر الهيئة المصرية العامة للبترول رد وزارة الخارجية بشأن التفاوض مع الحكومة الليبية المؤقتة التى تم تعيينها مؤخراً بشأن استيراد نحو 2 مليون برميل خام شهرياً مع تسهيلات فى السداد.

وقال مسئول حكومى فى تصريحات لـ”البورصة” إن هيئة البترول تفاوضت من قبل مع الجانب الليبى، ولكن الانقسام الداخلى هناك تسبب فى عدم إتمام التفاوض على توريد الزيت الخام لمصر.
ولفت إلى أن المفاوضات السابقة مع مؤسسة النفط الليبية تضمنت توريد 2 مليون برميل من الخام الليبى الخفيف درجة 37 والملائم لدخوله المعامل المصرية، مشيرا إلى أن العقد سيوقع قريبا، وعقب موافقة الحكومة الليبية.
وتراجع إنتاج ليبيا من النفط إلى 362 ألف برميل يومياً فى شهر يناير الماضى مقارنة بـ 400 ألف برميل بديسمبر، وذلك بعد الهجمات التى شنّها مسلحو داعش على أكبر مرافئ النفط الليبية.
وتتفاوض الهيئة العامة للبترول مع مؤسسة النفط الكويتية على تجديد عقد توريد 3 ملايين برميل خام شهرياً لمصر مع تسهيلات فى سداد قيمة الشحنات، ومن المزمع أن ينتهى العقد الحالى بحلول شهر سبتمبر المقبل.
وقال المسئول إن هيئة البترول تسعى لتجديد العقد مع الكويت لانه يحقق فائدة كبيرة لمصر فى ظل هبوط أسعار برنت، ويساهم فى استغلال السعات التكريرية الفائضة بالمعامل المصرية.
وأوضح أن الخام الكويتى يتم تكريره وإنتاج المشتقات البترولية “بنزين وسولار ومازوت” وضخها للمساهمة فى تلبية احتياجات السوق المحلى.
ولفت المسئول إلى أن مؤسسة النفط الكويتية تورد حالياً للسوق المصرى نحو 3 ملايين برميل خام شهرياً وشحنات من السولار ووقود الطائرات بقيمة 1.2 مليار دولار سنوياً.
وأضاف أن الكويت تورد لمصر 2 مليون برميل خام شهرياً بتسهيلات 9 شهور لسداد قيمة الشحنات، وتم التعاقد على مليون برميل إضافية بتسهيلات شهر واحد فقط.
ولفت المسئول إلى أن عقد توريد شحنات الخام ينتهى بحلول شهر سبتمبر المقبل، وأن مصر تستورد الزيت الخام من الجانب الكويتى وفقاً للأسعار العالمية لبرنت فى وقت توريد الشحنات، وليس هناك اسعار مثبتة بالعقود ولا تضاف أى فوائد مالية على قيمتها.
وتستهدف مصر زيادة إنتاجها من الزيت الخام خلال العام المالى المقبل لنحو 700 ألف برميل يومياً مقارنة بـ 695 ألفا حالياً.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://www.alborsanews.com/2016/02/16/807470