منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




عامر: الاقتصاد لن يتأثر بأزمة الدولار وإجراءاتنا ستسرع التعافى


محافظ البنك المركزى يتهم رافضى  قراراته بإنعدام الوطنية ويطلب أدلة على هروب الاستثمارات من البلد
9مليار دولار إستثمارات جديدة من السعودية خلال السنوات المقبلة

قال طارق عامر محافظ البنك المركزى ,إن الاقتصاد المصرى لن يتأثر سلبا بأزمة نقص وتسعير والدولار حاليا ,وسيتعافى سريعا بدفع من الإجراءات الاقتصادية “القوية ” الفترة الماضية لمعالجة القصور بميزان المدفوعات وعجز الموازنة العامة للدولة .
ووضعت مصر ضوابط على الإستيراد وقيود على تداول الكاش بالدولار وسقفا للإيداع الدولارى للحد من الطلب المتزايد على الدولار في السوق الموازية والتي تسبب في إرتفاعه إلى أكثر من 9 جنيها مؤخرا .
وقال عامر خلال منتدى أفريقيا 2016 المنعقد اليوم بشرم الشيخ , إن الإجراءات والضوابط الأخيرة ,ستنعكس بالإيجاب على أداء الاقتصاد المصرى خلال الفترة القصيرة المقبلة ,”مصر لديها إمكانيات كبيرة لكن الأمور شهدت بعض التسيب مؤخرا وبحاجة لضبط ونحن نعمل على إستقرار مستوى الأسعار ليحدث إستقرار إجتماعى “.
و أضاف “طبعا هناك شكاوى وأصوات مرتفعة تشتكى وترفض تلك الإجراءت ,لكننا لن نلتفت لتلك الأصوات غير الوطنية ,وسندافع عن قراراتنا “.
وتابع عامر ,”اطمئنوا مصر إقتصادها قوى وجارى التعامل بقوة وبسرعة مع كافة التحديات الاقتصادية “,فمصر أكبر من ان تهزها أو تخوفها كلمة على لسان شركة مهما كبر حجمها ,فلدينا إقتصاد من العيار الثقيل .
وبحسب محافظ المركزى فإن الإدارة الاقتصادية تعمل على تنظيم الوضع الإقتصادى ليتسفيد المواطن من توافر السلع بأسعار مناسبة تناسب كافة الدخول.
وأوضح عامر ,أن الفئات غير القادرة تقدم لها الحكومة دعما لأسعار السلع الأساسية والبنك المركزى مستمر في توفير الدولارات المطلوبة لإستيراد السلع الأساسية التموينية والوقود والذرة الصفراء والأقماح بأسعار الصرف الرسمية ,لتجنب ارتفاع الأسعار.
وردا على تساؤل بشأن إعلان بعض الشركات نيتها الخروج من مصر بسبب أزمة نقص السيولة الدولارية ,قال عامر منفعلا “الإستثمارات لاتهرب من مصر ,مافيش حاجة إسمها كدة واللى عنده دليل واحد يقولى عليه “,فالإستثمارات تتدفق على مصر .
وكانت شركة جنرال موتورز أعلنت خلال الأسبوع الأول من فبراير الجارى عن إغلاق مصنعها بشكل مؤقت إذ لم يتم حل أزمة السيولة الدولارية، حيث توقَّفت البنوك عن فتح الاعتمادات المستندية لاستيراد مستلزمات الإنتاج وأيضًا السيارات تامة الصنع.
وتستحوذ الشركة على 23.8% من سوق السيارات، وتصدرت مبيعات السوق خلال الثماني سنوات الماضية.
وتابع عامر ,”أنا لسه موقع على 9 مليار دولار إستثمارات جاية من السعودية ستدخل مصر خلال الفترة المقبلة “,ومن يردد كلام بشأن خروج إستثمارات من مصر مغرض وغير وطنى، مضيفا: كل أرقام الاقتصاد عند المركزى .
ولم يدل عامر باية معلومات عن تلك الإستثمارات وتوقيتات دخولها والقطاعات الإستثمارية ,لكن سبق للملكة العربية السعودية إعلان نيتها ضخ إستثمارات تقدر بنحو 30 مليار ريال في مصر خلال الخمس سنوات المقبلة بقطاعات مختلفة ,وينسقها حاليا مجلس تنسيقى مصري سعودى .
وقال عامر أن الشركة التي هددت بالخروج من مصر منذ أسابيع “يقصد جنرال موتورز “,عاودت العمل وبسرعة ,”ماحدش يقدر يهدد الدولة ولانخشى أي تهديد فالدولة قوية ولديها مقومات تنافسية “.
وأضاف المحافظ أن مصر أكبر سوق يعطى أرباح للمؤسات الاقتصادية المحلية والأجنبية والقطاع الخاص ,,”مافيش سوق لا في أوروبا الشرقية ولا الغربية ولا الشرق الأوسط ولا أفريقيا بيعطى تلك الأرباح”.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الكوميسا مصر

منطقة إعلانية

https://www.alborsanews.com/2016/02/20/809055