منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




مصدر بـ”الزراعة”: تحليل مخاطر “الأرجوت” مع “فاو” وفقاً لملاءمتها للسوق المحلى


«عبدالفضيل»: سنلتزم بقرارات اللجنة.. ورفض المواصفات العالمية يقلل الواردات
استقبلت وزارة الزراعة، أمس، ممثلاً عن منظمة «الفاو» لتحليل مخاطر استيراد القمح، وفقاً للمعايير العالمية المُحددة من قبل منظمة الكودكس، التى تسمح بنسبة %0.05 من فطر الأرجوت فى القمح المتداول عالمياً، وذلك بالمشاركة مع اللجنة التى شكلتها وزارة الزراعة للنظر فى إجراءات التحليل.
وقال مصدر بوزارة الزراعة لـ«البورصة»، إن من المزمع عقد الجلسة الأولى للجنة اليوم الاثنين، لدراسة مدى ملاءمة استيراد القمح وفقاً للمواصفات العالمية التى تسمح بنسبة %0.05.
وأوضح المصدر، أن اللجنة قد تستغرق أكثر من جلسة للانتهاء من وضع المعايير التى سوف تنتهجها السوق المصري، وقد ترفض اللجنة العمل بالنسبة التى حددتها الهيئة، وأقرت النسبة القديمة عند صفر بالمائة من فطر الأرجوت.
وقال محمد عبدالفضيل، رئيس مجلس إدارة شركة فينوس إنترناشيونال للاستيراد، إن اللجنة المشكلة من وزارة الزراعة بعضوية ممثل الفاو الفيصل فى حل تشابك القضية.
وأوضح أن الحجر الزراعى وهيئة السلع التموينية والشركات المستوردة مجبرة على الالتزام بالنتائج التى ستخرج بها اللجنة.
أضاف أن حال مخالفة المواصفات العالمية والالتزام بصفر بالمائة من الأرجوت سيقل المعروض فى السوق العالمي والمتاح توريده لمصر لتلبية احتياجات المستهلكين.
وتابع: إن فطر الأرجوت قد يصيب الشحنة فى المراكب أو فى الموانئ، مشيراً إلى أن النسبة المسموح بها عالمياً غير مضرة كما يشاع عنها.
وقال مستورد حبوب، إن المواصفات العالمية فى الوقت الحالى تسمح بنسبة %0.05 من فطر الأرجوت فى القمح، فى إشارة إلى أن الدول المصدرة لن تقدم منتجات مسرطنة لمستهلكيها.
وأوضح أن مصر تستورد القمح مصاباً بفطر الأرجوت وفقاً للنسبة العالمية منذ سنوات طويلة مضت، مشيراً إلى أنه لا توجد أي أسباب للحجر الزراعى لوقف الشحنات دون مبرر قوى، خاصة أنها وفقاً للمقاييس العالمية، وأنه لا داعى لخلق مشكلات لا أساس لها.
وشكل الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أمس الأول، فريقاً من الخبراء المعنيين للمشاركة فى ورشة عمل مع خبير منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «فاو»، لتحليل المخاطر الناجمة عن فطر الأرجوت فى القمح المستورد.
وتضم اللجنة الدكتور على سليمان، رئيس لجنة الصحة النباتية، والدكتور إبراهيم إمبابى، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، والدكتور أشرف خليل، مدير معهد بحوث أمراض النباتات، والدكتور إيهاب عيسوى، مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الزراعة القمح

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/03/14/818602