منطقة إعلانية



منطقة إعلانية






“التنمية الإفريقى” يدرس تمويل 6 مشروعات طاقة شمسية بـ150 مليون دولار


يدرس بنك التنمية الإفريقى تمويل 6 مشروعات طاقة شمسية، وفقاً لنظام تعريفة التغذية بقيمة 150 مليون دولار.
وكشف مسئول بالبنك لـ«البورصة»، أن 6 شركات تقدمت بدراسات جدوى لإنشاء محطات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وفقاً لنظام تعريفة التغذية، ويجرى التشاور حول منح الشركات 150 مليون دولار.
وأضاف أن الشركات التى تقدمت بدراسات جدوى مشروعاتها، ستنشئ محطات طاقة شمسية بقدرات إجمالية تبلغ 300 ميجاوات، وبواقع 50 ميجاوات للمشروع الواحد، رافضاً الإفصاح عن أسماء الشركات.
أوضح أن بنك التنمية الإفريقى يعتزم توقيع قرض تمويل محطة كهرباء دمنهور بحلول شهر يونيو المقبل بقيمة 100مليون دولار.
وذكر أن مجلس إدارة التنمية الإفريقى سيعتمد الموافقة على تمويل المشروع بنهاية مايو المقبل، تمهيداً لتوقيعه، فيما يجرى استكمال المفاوضات مع وزارة الكهرباء بعد التعديلات التى أجريت على المشروع حالياً.
وأضاف أن البنك سيمنح الكهرباء قرضاً بقيمة 100 مليون دولار، ويسدد على 20 عاماً بفترة سماح 5 سنوات، فيما لم يحسم سعر الفائدة بعد على أن يتفق عليها بحسب وقت دخول المشروع.
ولفت إلى أن بنك التنمية الإفريقى لديه القدرة على تدبير 200 مليون دولار لمحطة كهرباء دمنهور، ولكن البنك ينتظر توقيع القروض الأخرى الخاصة بالمشروع مع الجهات التمويلية لاتخاذ هذا القرار على حد قوله.
يأتى مشروع محطة كهرباء دمنهور ضمن مشروعات الخطة الخمسية «2012-2017» لتدعيم الشبكة القومية بقدرات تصل إلى 1800 ميجاوات، وذلك فى إطار الجهود التى تبذلها الحكومة للارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لمجابهة الزيادة المطردة للأحمال فى كافة قطاعات الدولة ولتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة للمشروعات الاستثمارية الجديدة، حيث يهدف الاتفاق إلى تمويل إنشاء محطة لتوليد الكهرباء بنظام الدورة المركبة على بعد 165 كيلومتراً شمال شرق القاهرة.
وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 1.3 مليار دولار، منها نحو 600 مليون دولار مساهمة بنك الاستثمار الأوروبى، و200 مليون دولار مساهمة الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى، بالإضافة إلى ما يعادل 240 مليون دولار مكوناً محلياً يتم توفيره من خلال المصادر الذاتية لشركة غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

https://www.alborsanews.com/2016/03/23/823565