منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




إيطاليا تنشئ صندوقاً بقيمة 5 مليارات يورو لمساعدة بنوكها المتعثرة


وافق المسئولون ورؤساء البنوك الإيطالية على إنشاء صندوق يهدف إلى مساعدة البنوك الصغيرة المتعثرة فى رفع رأس المال والتخلص من القروض المعدومة، فى ظل مساعى إيطاليا إلى تهدئة قلق المستثمرين.
وسيحظى الصندوق الجديد، الذى يعرف باسم «أتلانتى»، بدعم عدد كبير من المؤسسات، وقال أليساندرو فانديرى، الرئيس التنفيذى لـ«بانكا بوبولارى ديل إيميليا رومان»، قد تتجاوز قيمة الصندوق 5 مليارات يورو.
ويسعى ماتيو رينزى، رئيس الوزراء الإيطالى، لتجنب خسائر الدائنين واستعادة ثقة المستثمر فى النظام المالى الذى يعانى قروضا متعثرة تقدر قيمتها بنحو 360 مليار يورو.
ومع حث البنك المركزى الأوروبى الشركات الإيطالية على تنظيف ميزانياتهم العمومية وتعزيز المصدات الرأسمالية فى ظل نضال الاقتصاد الإيطالى للتعافى من الركود، تعد البنوك الإيطالية من ضمن الأسوأ أداءً فى أوروبا العام الجاري.
وقال ماركو إلسير، شريك لدى «لونسين كابيتال»، فى مقابلة له مع وكالة أنباء «بلومبيرج»: «تعد تلك الخطوة جيدة جدا فى الاتجاه الصحيح، ولا أعتقد أن 5 مليارات يورو كافية، فالمشكلة الحقيقية هى كيفية حل مشكلة القروض المتعثرة حلا قانونيا».
وسيكون صندوق «أتلانتى» بمثابة صندوق الملاذ الأخير للبنوك التى تناضل من أجل رفع رأس المال فى أسواق الاستثمار المباشر أو تلك التى لا تستطيع بيع الحصص الأخطر من ديونها المعدومة.
وتتم إدارة صندوق «أتلانتى» بواسطة صندوق خاص لإدارة رأس المال، وهو «كوايستيو»، لأن إيطاليا لا تريد اعتراض قواعد الاتحاد الأوروبى فى منح المساعدات للدولة.
وواصلت أسهم البنوك مكاسبها اليوم، الثلاثاء، وارتفعت أسهم «بانكا مونتى دى باشى» بنسبة 8.4%، وارتفعت أسهم «يونيكريديت» بنسبة 3%، و«انتيسا ساوباولو» بنسبة 1.9%، الأمر الذى قلص من الخسائر التى وضعتهم من بين الأسوأ أداء فى مؤشر بلومبيرج للبنوك وشركات الخدمات المالية فى أوروبا العام الجارى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: إيطاليا

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/04/12/832018