منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“النعيم” تتوقع تباطؤ نمو أسعار الأسمنت جراء رفع حظر تصدير الأسمنت السعودي


و تخفض السعر المستهدف لـ “العربية للأسمنت” إلى  11.7 جنيه

قالت بحوث شركة “النعيم القابضة” إن تحدي جديد تواجهه شركات الأسمنت المصرية جراء رفع الحظر عن تصدير الأسمنت في المملكة العربية السعودية, متوقعة أن تتأثر أسعار الأسمنت في السوق الإقليمية سلبًا.

وأشارت “النعيم” أنه على الرغم من أن خيار استيراد الأسمنت نادرًا ما كان يُطرح في السوق المحلية المصرية مسبقًا، إلا أن هناك مخاوف بشأن تداعيات ذلك القرار على السوق المصرية، خاصة في ظل ما يتمتع به المنتجين في السعودية من مزايا فيما يتعلق بالتكلفة.

على الجانب الأخر أوضحت الورقة البحثية أن اختلال التوازن بمعادلة الطلب/العرض، في قطاع الأسمنت والناتجة عن إتاحة الفحم باعتباره أقل مصادر الطاقة تكلفة، تتوقع “النعيم” زيادة أسعار الأسمنت الذي تنتجه شركة “العربية للأسمنت” بنسبة 5-6٪ في الفترة 2016-2017.

كما توقعت “النعيم” العودة لاستخدام الغاز تدريجياً في ظل الارتفاع المتوقع في معدلات الطلب وتراجع العجز في الطاقة، (بسعر يصل إلى 6 دولار/مليون وحدة حرارية بريطانية مقابل 8 دولار/مليون وحدة حاليًا) بشركة العربية للأسمنت اعتبارًا من عام 2018.

واستبعدت “النعيم” عودة مصانع الاسمنت للعمل بالغاز بشكل كلي مرة أخرى مكان الفحم إلا في حالة وصول سعر الغاز إلى أقل من 6 دولار/مليون وحدة حرارية.

وترى النعيم أن سعر تداول سهم شركة “العربية للأسمنت” حالياً يعكس قيمة المنشأة للطن تصل إلى 870 جنيه؛ خصم بنسبة 40٪ في مقابل 1400 جنيه/طن بصفقة بيع أسيك المنيا التي أجرتها أسيك للأسمنت مؤخرًا، وخصم 45٪ مقارنة بتكلفة الإحلال.

جدير بالذكر أن عمومية الشركة اعتمدت توزيعًا نقديًا بقيمة  0.53 جنيه/سهم عن أرباح عام 2015، ما يعكس نسبة توزيعات 72٪، وعائد 6.1٪. هذا، وتتمتع الشركة بميزانية عمومية متزنة تبلغ نسبة الرفع المالي فيها 47٪.

وتوقعت “النعيم” أن تحقق الشركة الطاقة الإنتاجية القصوى للكلنكر في الفترة من 2016 إلى 2020، على أن يتوزع مزيج الطاقة المستخدم بين الفحم بنسبة 78٪ والوقود البديل (وقود مشتق من النفايات) بنسبة 22٪ بحلول 2017، مما يقي الشركة من العجز في إمدادات الغاز الطبيعي، ويخفف من اعتمادها على واردات الكلنكر.

وبداية من 2018، نتوقع أن تعاود الشركة استخدام الغاز الطبيعي كمصدر للوقود بشكل تدريجي (نسبة تصل إلى 10-15٪) بسعر 6 دولار/مليون وحدة حرارية بريطانية مقابل السعر المحدد من إيجاس حاليًا والبالغ 8 دولار/مليون وحدة حرارية؛ الأمر الذي يجعلها تحقق استفادة من تكلفة الفرصة البديلة بالمقارنة مع استخدام الفحم والمازوت في الوقت الحالي.

وخفضت “النعيم” السعر المستهدف لسهم “العربية للأسمنت” من 19.6 جنيه إلى 11.7 جنيه بزيادة 34% عن السعر السوقي الحالي للسهم والبالغ 8.8 جنيه.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/04/20/835527