منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




بدء تشكيل لجان مجلس النواب الأسبوع المقبل


تربيطات بين «دعم مصر» وحزبى «المصريين الأحرار» و«الوفد» للمنافسة على «الدائمة»

يعتزم مجلس النواب الانتهاء من تشكيل اللجان النوعية الدائمة، بداية الأسبوع المقبل، حتى يبدأ فى مناقشة مشروع موازنة العام المالى المقبل.

وقال أشرف العربى، عضو مجلس النواب، إن انتخابات اللجان النوعية ووكلاءها وأمناء سرها لن تستغرق أكثر من يوم، حتى يبدأ المجلس فى مناقشة مشروع موازنة العام المالى المقبل.

ورفعت اللائحة الداخلية الجديدة لمجلس النواب عدد اللجان النوعية الدائمة من 19 لجنة إلى 25 لجنة.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى، قد أقر اللائحة الداخلية، وتم إصدارها فى الجريدة الرسمية السبت الماضى.

وأضاف «العربى»، أنه باستكمال تشكيل اللجان النوعية الدائمة، فإن المجلس يكون انتهى من ترتيب أموره الداخلية.

ويستكمل مجلس النواب، اليوم، مناقشاته بشأن برنامج الحكومة فى جلسته الأولى، على يبدأ فى عمليات تصويت النواب إلكترونياً على البيان فى جلسة نهاية اليوم الأربعاء لمنح الثقة للحكومة.

وقال الدكتور أحمد العرجاوى، عضو مجلس النواب عن حزب النور، إن حزب النور سيوافق على برنامج الحكومة فى ظل تعهدات مع الحكومة بتنفيذ توصيات مجلس النواب بشأن البرنامج.

وقال: «حزب النور طالب الحكومة بالتزام خطة زمنية بشأن المشروعات فى البرنامج، وضرورة التنسيق بين الوزارات المختلفة بما يضمن أن يكون هناك تناغم فى الأداء».

ولا يعتزم حزب النور المنافسة على أي من رئاسة اللجان النوعية الدائمة أو وكلائها أو أمناء سرها.

وقال مصدر برلمانى، إن هناك استقراراً على رئاسة نواب لبعض اللجان، وهى لجنة الصناعة حيث يدعم ائتلاف دعم مصر محمد زكى السويدى، والدكتور حسين عيسى لرئاسة لجنة الخطة والموازنة، والدكتور على المصيلحى لرئاسة اللجنة الاقتصادية.

وأضاف أن هناك تربيطات بين ائتلاف دعم مصر باعتباره أكبر الكتل السياسية فى المجلس، وبعض الأحزاب خاصة حزبى المصريين الأحرار والوفد.

وكان الدكتور أيمن أبوالعلا، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار يعتزم المنافسة على رئاسة لجنة الصحة، لكن هناك تربيطات مع ائتلاف دعم حب مصر.

وقال أبوالعلا: «أعتزم المنافسة على لجنة حقوق الإنسان بدلاً من الصحة فى ظل دفع ائتلاف دعم المصريين الأحرار لأحد أعضائه على رئاسة الصحة».

وقال عمرو الجوهرى، عضو مجلس النواب (مستقل)، إن البرلمان سينتهى اليوم من التصويت على برنامج الحكومة ليتم تشكيل اللجان النوعية الدائمة الـ25.

وأضاف «الجوهرى»: هناك الكثير من القضايا الغائبة عن اهتمام الحكومة فى الوقت الحالى؛ أولاها ارتفاع سعر الدولار فى السوق الموازى وتجاوزه 11.15 للجنيه.

وقال: «سأتقدم بطلب إحاطة للحكومة للتعرف على إجراءات تهاوى سعر صرف الجنيه وسياساتها النقدية والمالية».

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/04/20/835771