منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“النقل البحرى”: تأثير محدود على قناة السويس حال تحويل مسارات السفن للمرور بالقطب الشمالى


موسم الجليد يستمر 6 أشهر.. صعوبة تغيير الخطوط الملاحية عوامل تمنع تجنب «القناة»

قلل متخصصون فى النقل البحرى من تأثيرات تحويل مسارات السفن الصينية للمرور عبر القطب الشمالى وتجنب عبور قناة السويس، وهو ما يخفض إيرادات القناة.

وذكرت الجريدة الرسمية الصينية أمس، أن الحكومة الصينية ستحث شركات الملاحة على استخدام «الممر الشمالى الغربى» المار عبر القطب الشمالى – الذى فتح بفضل التغير المناخى – لتقليل الزمن الذى تستغرقه الرحلات البحرية بين المحيطين الأطلسى والهادئ، وهو ما يؤدى لتجنب المرور عبر قناة السويس.

وخفض د. محمد داود نائب رئيس الأكاديمية العربية للنقل البحرى للشئون البحرية من قدرة السفن على استخدام الممر الشمالى الغربى طوال السنة بسبب تجمده لفترات من السنة تصل 5 أو 6 شهور.

وأوضح أن تكلفة إذابة الجليد أو تكسيره لتذليل الطرق أمام السفن للعبور من هذا الطريق سترفع تكلفة النقل، فضلاً عن صعوبة تغيير الخطوط الملاحية التى تتطلب تجهيز الموانئ لاستقبال الزيادة بعدد السفن المارة بها.

وعن تأثر عائدات قناة السويس التى تعول عليها مصر كاحد اهم مصادر النقد الأجنبى قال داود، إن حصة قناة السويس يمر بها 10% فقط من حجم التجارة العالمية، كما أن النسبة الأكبر من التجارة الصينية ودول الشرق الأقصى والمتجهة إلى أوروبا لا تمر بها.

وشهدت إيرادات قناة السويس تراجعاً للعام المالى الثانى على التوالي، برغم إنفاق 8 مليارات دولار على التوسعات الجديدة للقناة، وفقاً للبنك المركزى المصرى الذى كشف فى أحدث تقاريره عن تراجع رسوم مرور السفن عبر قناة السويس بنحو 210 ملايين دولار أى ما يوازى مليارى جنيه خلال النصف الأول من العام المالى الجارى (2015 – 2016)، لتحقق ما يزيد على 2.646 مليار دولار، مقارنةً بإيرادات تجاوزت 2.857 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام المالى السابق.

ومن جانبه حدد محمد عشرى، المدير المالى لشركة «كوسكو دوم» وكيل خط «كوسكو» فى مصر، تأثير هذه الخطوة من جانب الحكومة الصينية على التجارة بين الصين والساحل الشرقى الأمريكى عبر خط الامكس الملاحى، وأضاف أن التجارة بين الصين والخليج ودول البحر المتوسط لن تتأثر بهذا الإجراء.

وقال إن حصة التجارة الصينية التى يتم نقلها عبر كوسكو بخط الامكس الملاحى تتراوح بين 10 و15% من حجم التجارة المارة بخط كوسكو الملاحى.

واستحوذت البضائع المتجهة لمنطقة شمال وغرب أوروبا على 26.9% من حركة البضائع بمنطقة شمال القناة، فيما مثلت البضائع العابرة للقناه وشرق وجنوب شرق المتوسط 20.5% من إجمالى حركة البضائع فى جـنوب القـناة.

كما استحوذت بضائع مناطق جـنوب شـرق آسيا على 34.2%، والمتجهة إلى الخليج العربى 26.9% من حركة التجراة بالقناة خلال 2014-2015.

وكشف البيان الصادر عن هيئة قناة السويس زيادة عدد السفن التى ترفع العلم الصينى بمعدل25% نهاية العام الماضى بعدد 278 سفينة مقابل 221 خلال 2014 بحمولة بلغت 11.4 مليار طن وبزيادة نحو 40.5%.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/04/20/835874