رد الضرائب المؤجلة وانخفاض التكاليف يحولان “القومية للاسمنت” للربحية


سعد: الشركة قادرة على تحقيق أرباح تشغيلية قريباً بعد انتهاء تطوير مصنعى 3 و4

 

تحولت الشركة القومية للاسمنت لتحقيق الربحية فى مركزها المالى الذى اعلنته عن التسعة أشهر المنتهية فى 31 مارس الماضى، بفضل الضرائب المؤجلة التى تحصلت عليها الشركة بنحو 132.07 مليون جنيه مقابل 4.3 مليون جنيه عن الفترة المقارنة.

وقال احمد سعد المدير المالى للشركة القومية للاسمنت، ان المركز المالى للشركة تحسن بعد اتجاهها لرسملة تكاليف تطوير المصنع الرابع، عقب الانتهاء من اعمال التطوير، لترتفع الطاقة الانتاجية من مصنعى 3 و4.

ولم تشهد مؤشرات الاداء التشغيلى للشركة تحسناً خلال النتائج المالية المعلنة، حيث استقرت ايرادات الشركة عند 642 مليون جنيه بتراجع 200 ألف جنيه فقط عن الفترة المقارنة، فيما اضمحلت تكاليف الانتاج 21% لتصل إلى 707.67 مليون جنيه مقابل 897.7 مليون جنيه عن الفترة المقارنة.

وتوقع المدير المالى للشركة التحول لتحقيق ارباح تشغيلية قريبا بعد استقرار مؤشراتها الانتاجية وانتهاء خطة تطوير المصنعين الثالث والرابع التى كلفت الشركة ما يزيد على المليار جنيه.

وتتجه الشركة لطرح مناقصة لاستيراد طاحونتين للفحم لمصنعى 3 – 4 باستثمارات 350 مليون جنيه، وتدرس الشركة حالياً بدائل التمويل، إما بالاقتراض من البنوك، أو اللجوء للتأجير التمويلى أو الموافقة على العرض المقدم من إحدى الشركات الأوروبية لتوريد الطاحونة، وتحصيل قيمتها فى صورة أسمنت.

ورجحت بحوث نعيم القابضة، زيادة الأسعار طن الاسمنت خلال الربع الاول من 2016 بنسبة 5-10% على الأساس الربع سنوى، بعد أن شهدت الاسعار خلال العام الماضى تراجعًا كبيرًا بسبب بدء التحول إلى استخدام الفحم فى عدد من مصانع الشركات الكبرى، ومن ثم زيادة المعروض المحلى بنسبة 22% فى 2015، ولم يستطع الطلب مواكبة هذا الارتفاع.

يبلغ رأسمال شركة «القومية للأسمنت» المصدر والمدفوع 206.4 مليون جنيه، موزعاً على 103.2 مليون سهم، بقيمة اسمية جنيهين للسهم الواحد بقيمة سوقية 8.45 جنيه للسهم.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/05/10/841437