منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“شل” و”بى جى” تتوصلان لاتفاق مع الحكومة لتنمية مشروع “9 ب” بالبحر المتوسط


مصدر: التسعير وفقاً لمعادلة حدها الأقصى 5.88 دولار للمليون وحدة حرارية

تعديل الاتفاقية ينتظر العرض على مجلس النواب للتصديق عليها

 

توصلت شركة شل الهولندية وبريتش جاز “بى جى” لاتفاق مع وزارة البترول على سعر غاز المرحلة 9 ب فى المياه العميقة بالبحر الأبيض المتوسط بمعادلة سعرية مرتبطة بسعر خام برنت حدها الأقصى 5.88 والأدنى 2.5 دولار للمليون وحدة حرارية.

وقال مصدر قريب الصلة بالتفاوض مع الحكومة لـ”البورصة”، إن الشركة تنتظر عرض تعديل الاتفاقية على مجلس النواب وإقرارها.

وأشار إلى أنه بحسب سعر برنت الحالى يقدر سعر غاز 9 بـ4.2 دولار للمليون وحدة حرارية.

وأضاف أن الحكومة تشترى الغاز فى المرحلة 9 أ بسعر3.95 دولار للمليون وحدة حرارية.

وأكد أن “شل” لن تعاود العمل فى المرحلة 9 ب إلا بعد إقرار السعر من مجلس النواب والحصول على جزء من مستحقاتها المالية التى وصلت مليار دولار قبل شهرين، بالإضافة إلى الموافقة على تصدير نحو من 100 إلى 150 مليون قدم مكعبة غاز يومياً من مصنع إدكو للإسالة التابع لـ”بى جى” المملوكة لـ”شل”.

وكانت شركة شل الهولندية استحوذت على كامل أصول وامتيازات “بى جى” فى شهر فبراير الماضى.

وسبق الاتفاق جولات مفاوضات بين الشركة “بى جى” البريطانية التابعة لـ”رويال داتش شل” مع الهيئة العامة للبترول لرفع سعر الغاز.

وكانت “بى جى” تسعى لسعر 7 دولارات للمليون وحدة حرارية من غاز المرحلة 9 ب بمنطقة الامتياز فى مياه البحر المتوسط، فى الوقت الذى عرضت فيه الهيئة 5.88 دولار للمليون وحدة.

ووفقاً لمصادر قريبة الصلة من المفاوضات، فإن الشركة وافقت على سعر 5.88 دولار للمليون وحدة حرارية حال سداد الحكومة مليار دولار فوراً تمثل مستحقاتها المالية لدى وزارة البترول.

وقبل شهرين أوقفت الشركة العمل فى المرحلة “9 ب” بمنطقة امتياز بالبحر المتوسط، وتحرك الحفار “سايبم” من الموقع بعد انتهاء أعماله فى المرحلة الأولى “9 أ” وربطها على الشبكة القومية للغازات.

وقالت المصادر، فى وقت سابق، إن كمية الغاز فى خزان المرحلة “9 ب” أقل بنسبة 40% عن “9 أ”، الأمر الذى يقلل من عمر الإنتاج بالمشروع، ولذلك طالبت الشركة بزيادة أسعار الغاز.

وأشار إلى أن أعماق هذه المرحلة أكبر من السابقة، وتستغرق فترة تنقيب أطول، حيث يحتاج حفر البئر الواحدة 67 يوماً، مقابل 45 يوماً فقط فى المرحلة السابقة.

وقال المصدر، إن الاتفاق من شأنه الإسراع ببدء العمل وربط آبار المرحلة “9 ب” الربع الأخير 2017، ويتم الانتهاء من ربط المشروع كاملاً فى النصف الثانى من 2018.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://www.alborsanews.com/2016/05/10/841679