منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“سولار شمس” تشارك فى 3 مشروعات بـ300 مليون دولار


«عيسى»: نتحالف مع «أكسيس» و«بيلدينج» لإنتاج 150 ميجاوات

تشارك شركة «سولار شمس»، فى مشروعات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وفقاً لنظام تعريفة تغذية بقيمة 300 مليون دولار.
كشف فيصل عيسى مدير العمليات بالشركة لـ«البورصة»، عن تحالف مع «بيلدينج إنيرجى» لتدشين محطة طاقة شمسية فى منطقة بنبان بأسوان بقدرة 50 ميجاوات وباستثمارات 100 مليون دولار.
وأضاف أن «سولار شمس» تحالفت مع شركة «أكسيس» لتقديم الخدمات، والقيام بالدراسات والتطوير لمحطتى طاقة شمسية بقدرة إجمالية 100 ميجاوات وبواقع 50 ميجاوات للمحطة الواحدة بتكلفة إجمالية 200 مليون دولار.
أوضح عيسى، أنه يتوقع الإغلاق المالى لمحطة الطاقة الشمسية التى تنفذها الشركة بالتعاون مع «بيلدينج إنرجى» بنهاية شهر يونيو المقبل، وستوقع الشركة اتفاقية شراء الطاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، ثم تبدأ أعمال التصميم الهندسى والعمل فى المحطة.
وأضاف أن مؤسسات التمويل الدولية حددت الفترة من مايو وحتى يونيو لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة فى مصر، وستعقد اجتماعات لبحث عملية إقراض الشركات، وحال عدم إنجاز اتفاقية شراء الطاقة لن تستطيع المؤسسات الدولية اتخاذ قرار بشأن تمويل المشروعات.
وأوضح أن الشركات تسابق الزمن، قائلاً: «كل ساعة تمضى تؤثر على الاستثمار فى المشروعات.. والوضع حالياً صعب، ولابد من اتخاذ القرار لاستكمال استثمارات المشروعات، فلا نريد أن تذهب الشركات للاستثمار فى أسواق أخرى منافسة لمصر».
وتأهلت شركة «سولار شمس» ضمن 136 شركة وتحالف لتدشين محطات شمس ورياح بقدرة 4300 ميجاوات وفقاً لنظام تعريفة تغذية الطاقة المتجددة التى أعلن عنها مجلس الوزراء فى سبتمبر 2014.
ذكر عيسى، أن الشركات عندما تقدمت للاستثمار فى مشروعات تعريفة التغذية، كانت تعلم حجم المخاطر المتعلقة بالسداد بالعملة المحلية ونقص الدولار، موضحاً أن التغيير المفاجئ فى السعر يتسبب فى اضطرابات المشروعات.
وطالب البنك المركزى بالقضاء على السوق السوداء لتحسين مناخ الاستثمار.
أوضح مدير العمليات فى «سولار شمس»، أن الشركة تراجع اتفاقية شراء الطاقة، التى أرسلتها الشركة المصرية لنقل الكهرباء، ولا توجد أى ملاحظات سوى على بند «التحكيم حال النزاعات»، إذ حددت الاتفاقية مركز القاهرة الإقليمى للتحكيم، فى حين لابد وأن يكون التحكيم دولياً. وهذا يعد ممارسة طبيعية ولابد أن يكون هناك شىء من التفاهم لإنهاء هذه الملاحظة.
وقال عيسى، إن الشركة نفذت عدداً من المحطات الشمسية الصغيرة بقدرات إجمالية تبلغ 2 ميجاوات فى عدد من المصانع بالعاشر من رمضان والإسكندرية، ويجرى حاليا تدشين محطات صغيرة بقدرة 300 كيلووات لعدد من المنازل والمصانع.
وانتهت «سولار شمس» من ربط محطة طاقة شمسية على الشبكة القومية للكهرباء فى منطقة كفر الزيات بقدرة 15 كيلووات، وهى أكبر محطة شمسية على أسطح المنازل فى الدلتا.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/05/16/843481