منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




تخصيص وحدات من “الإسكان الاجتماعى” لقاطنى المناطق العشوائية


مجلس الوزراء يوافق على ترسية مناقصة تطوير «الرويسات» بالأمر المباشر

اتفق صندوق تمويل الإسكان الاجتماعى، وصندوق تطوير المناطق العشوائية، على توفير وحدات ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى لتسكين الأسر الموجودة فى العشش العشوائية على مستوى المحافظات، خاصة فى المناطق الصغيرة، التى لا تستدعى بناءها ويسكنها عدد قليل.
وقرر الصندوقان، نقل السكان إلى وحدات إسكان اجتماعى وإزالة المناطق العشوائية التى يسكنونها، تمهيداً لاستغلال الأرض مرة أخرى فى مشروعات خدمية.
قال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الاسكان، إن الوزارة ستوفر وحدات جاهزة فى عدة محافظات، منها السويس والوادى الجديد والشرقية، ويوجد حصر كامل أعده صندوق تطوير المناطق العشوائية بأعداد هذه الوحدات.
أضاف: «سيتم منح هذه الوحدات، بمقابل مادى مناسب، أسوة بما تم مع أهالى منشية ناصر والدويقة، فى حى الأسمرات، بما يعرف بالإيجار التمليكى».
أوضح «مدبولى»، أنه ستتم الاستفادة من الأراضى التى تقع عليها هذه العشش، لبناء وحدات أخرى لمشروع الإسكان الاجتماعي، على سبيل المثال، خاصة أن هناك ندرةً فى الأراضى فى عدد كبير من هذه المحافظات.
ووضعت «الإسكان» خطة لإزالة المناطق العشوائية غير الآمنة بتكلفة تصل 14 مليار جنيه، وطلبت الوزارة إجراء تعديل تشريعى يتيح لها الحصول على حصة تصل 5% من عائد بيع أراضى الدولة توجه لتمويل خطة تطوير المناطق العشوائية على مستوى الجمهورية وسد الفجوة التمويلية.
قال الدكتور أحمد درويش، نائب وزير الإسكان للتطوير الحضرى والعشوائيات، إن الميزانية المقترحة لصندوق تطوير المناطق العشوائية فى العام المالى المقبل تبلغ 1.5 مليار جنيه، مقابل 870 مليون جنيه فى العام المالى الجارى.
أضاف أن «الإسكان» تبحث عن مصادر تمويل إضافية لسد الفجوة التمويلية، خاصة أن خطة تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة تحتاج إلى 14 مليار جنيه خلال فترة تتراوح من سنتين إلى 3 سنوات.
وحصلت وزارة الإسكان على موافقة مجلس الوزراء لترسية مناقصة تنفيذ 500 وحدة بمنطقة الرويسات العشوائية فى محافظة جنوب سيناء، على إحدى شركات المقاولات بنظام الأمر المباشر لسرعة تنفيذ الوحدات لأهالى المنطقة العاملين فى مدينة شرم الشيخ.
وقال «مدبولى»، إنه سيتم تنفيذ 500 وحدة سكنية، فى المنطقة، من موازنة صندوق تطوير المناطق العشوائية، وطرحها للشركات بالأمر المباشر لسرعة التنفيذ حيث تعد محافظة جنوب سيناء إحدى المحافظات الست، التى سيتم الانتهاء من تطوير المناطق العشوائية بها خلال عام.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/06/06/851535