منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




%10 زيادة فى مبيعات اللحوم.. و20% تراجعا فى الدواجن


5 ملايين بطة حصلية مبيعات أول وثانى أيام الشهر

أسعار الأرز فى السوبر ماركت تتراوح بين 4.5 و20 جنيهاً

شهدت أسعار السلع الغذائية استقراراً، خلال اليومين الأول والثانى، من شهر رمضان الحالى عند نفس مستويات الأسبوع السابق التى شهدت ارتفاعات واضحة بسبب ارتباك السوق.

وارتفعت مبيعات اللحوم بنحو 10% زيادة على الأسبوع الماضى، واستقرت الأسعار عند مستويات الأسبوع الماضى لتتراوح بين 90 و100 جنيه للكيلو باختلاف المناطق ومستويات المعيشة فى كل منطقة.

قال هيثم عبدالباسط، سكرتير شعبة القصابين، إن المبيعات شهدت رواجاً طفيفاً خلال اليومين الماضيين، لكنها ليست بالمعدلات المعتادة كل عام، ومبيعات رمضان الطبيعية تشهد زيادة بنسبة لا تقل عن 30% لزيادة الإقبال، لكن ارتفاع الأسعار حال دون ذلك.

فى المقابل انخفض الطلب على الدواجن بعد ارتفاع أسعارها على المستهلكين بنسبة تتراوح بين 15 و20%، لكن انخفاض الطلب لم يعزز تراجع الأسعار لتستقر عن 22 جنيهاً للكيلو فى المزرعة و27 جنيهاً للمستهلك.

قال الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن نسبة النافق الفترة الحالية بلغت نحو 45% نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، وعدم جاهزية المزارع لمواجهتها، فضلاً عن تفشى الأمراض، ما كان سبباً فى ثبات الأسعار رغم تراجع الطلب.

وشهدت أسعار البط بأنواعه المختلفة استقراراً عند مستويات الأسبوع الماضى لتتراوح بين 38 جنيهاً لـ«المسكوفي»، بزيادة 8% للكيلو على العام الماضى الذى لم يتخط 35 جنيهاً، وسجل المولار 32 جنيهاً للكيلو بزيادة 14% على أسعار العام الماضى.

قال أبوالفتوح مبروك، رئيس رابطة مستوردى البط، إن ارتفاع أسعار الأعلاف سبب رئيسي فى ارتفاع الأسعار، فضلاً عن توقف الاستيراد لفترة طويلة تزيد على 4 أشهر نتيجة أزمة أنفلوانزا الطيور فى فرنسا كمورد رئيسى للسوق المصرية.

ولاحظ مجدى لويس، عضو الرابطة، تراجعاً فى استهلاك البط فى أول وثانى أيام رمضان، مشيراً إلى أن المبيعات بلغت نحو 5 ملايين بطة العام الحالى، بتراجع أكثر من 40% عن كل عام نتيجة ضعف الكميات المتواجدة فى السوق.

وتتراوح أسعار الأرز بين 4.5 و20 جنيهاً للكيلو، وهى أسعار مستقرة نسبياً على خلفية أزمة نقص المعروض بالأسواق التى سببت ارتفاعاً مضاعفاً للأسعار الفترة الماضية بشكل غير مسبوق ليسجل الكيلو 8 جنيهات قبل أن يتراجع مرة أخرى ليتراوح بين 6.5 و7.5 جنيه.

وتعرض «المجمعات الاستهلاكية» الأرز بسعر 4.5 جنيه للكيلو بواقع 3 كيلو للفرد، كخطوة لخفض الأسعار من قبل وزارة التموين فى الفترة الحالية.

وفى نوع هو الأشد تنافسية فى الأسواق المصرية، يبيع سوبر ماركت العثيم منتج «هالي» فى عرض خاص بسعر 5 جنيهات فقط بمناسبة شهر رمضان الكريم، وهو الأقل سعراً فى السوق المصري.

وتتراوح الأسعار فى السوبر ماركت المختلفة بين 5.5 جنيه، و6 جنيهات، وتوجد بعض الأنواع الأخرى على رأسها «الضحى» بسعر 10 جنيهات، و«الضحى الذهبي» 15 جنيهاً، و«الضحى ياسمين» بسعر 20 جنيهاً.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الدواجن

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/06/07/852064