منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“التعاونيات” تعاود استلام الأسمدة من المصانع بعد توقف شهرين


الزراعة: توافر 58% من احتياجات الموسم الصيفى بالجمعيات

عاودت الجمعيات التعاونية، التابعة للاتحاد التعاونى الزراعى، استلام حصص الأسمدة المدعمة من المصانع المتعاقد معها مطلع يونيو الحالى بعد توقف دام شهرين متتاليين.

قال مصدر بوزارة الزراعة، لـ «البورصة» إن تكدس الأسمدة لدى الجمعيات التعاونية فى جميع المحافظات، ودخول الموسم الصيفى بكميات مخزونة من الموسم الشتوى الماضى بنحو 450 ألف طن، كان سبباً فى توقف الجمعيات عن الاستلام الفترة الماضية.

أضاف أن إجمالى رصيد الجمعيات التعاونية من الأسمدة المدعمة بلغ 941 ألف طن، تغطى 58% من احتياجات الموسم الصيفى الحالى البالغة 2.2 مليون طن.

وقال مجدى الشراكى، رئيس جمعية الاصلاح الزراعى، إن الموسم الحالى يشهد وفرة بصورة كبيرة فى الأسمدة، نتيجة خطة وزارة الزراعة، التى وضعتها لمنع الاختناقات، وضمان حصول المزارعين على المقررات السمادية المخصصة لهم.

أوضح الشراكى أن السبب وراء تكدس الأسمدة فى المخازن الموسم الحالى يعود للقضاء على التهريب للسوق الخارجى، وهو ما سبب أزمة العام الماضى، ما اضطر الوزارة لطرح عدة مناقصات للاستيراد.

وقال على عودة، رئيس جمعية الائتمان الزراعى، إن الجمعيات بدأت صرف المقررات السمادية للمحاصيل الصيفية بدءاً من الشهر الماضى، ما خلق مساحة فى المخازن التابعة للجمعيات جعلتها قادرة على استلام الحصص من المصانع بعد توقف شهرين.

وقال مصدر فى شركة الإسكندرية للأسمدة، إن الجمعيات استلمت الشهر الحالى نحو 300 طن فقط، لكنها ابلغت أنها ستتسلم الكميات المتفق عليها الشهر الحالى بنحو 31 ألف طن من إجمالى إنتاج الشركة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الزراعة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/06/08/852385