منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




حفلات الإفطار والسحور تنعش إيرادات فنادق القاهرة..و”الساحلية” تنتظر العيد


40% تراجعاً فى إشغالات “عامر جروب”.. و80% ارتفاعاً متوقعاً فى مطاعم القاهرة النصف الثانى من رمضان

20% انخفاضاً فى إشغالات “ريتز كارلتون”.. و30% نمواً مستهدفاً فى العيد

15% زيادة فى تكلفة الفرد تقلص استفادة “بيراميزا للفنادق” من موسم الإفطار والسحور

حجوزات “جراند بيراميدز” تتراجع 20%.. والخيام الرمضانية تعوضها

“سكاى لايت” تخسر 40% من إشغالات “هوريزون الوادى” بالعين السخنة

10% انكماشاً فى حجوزات “هيلتون فيروز” و”شارم دريمز” و”إيبروتيل برج العرب”

“رمكو” تلجأ لتخفيض الأسعار خلال رمضان لرفع معدلات الإشغال 20%

“نصرى”: الوفود العربية ترفع إشغالات “سيتى ستارز” فى آخر رمضان لـ95%

سحر الزرقانى

فى الوقت الذى تنتظر فيه الفنادق الساحلية موسم الصيف لإنعاش إشغالاتها من السياحة الداخلية مع تدهور «الخارجية»، تتكبد الفنادق، حالياً، المزيد من الخسائر خلال شهر رمضان.
وعلى العكس أصبحت فنادق القاهرة الفائز الوحيد بقطاع السياحة خلال هذا الشهر بفضل حفلات الإفطار والسحور، والمتوقع أن تنعش إيراداتها خلال الربع الثانى من العام الحالى لتعويض تراجعات الإشغالات.

وكشفت شركات السياحة لـ«البورصة» تراجع نسب إشغالات مشروعاتها الساحلية بنسب تتراوح بين 10 و40%، واستطاعت الشركات التى تمتلك رصيداً متنوعاً من الفنادق فى أماكن مختلفة ما بين القاهرة والمحافظات الساحلية من تنويع مخاطرها، أما الشركات التى لا تمتلك سوى فنادق ساحلية فلم يعد أمامها، حالياً، سوى انتظار العيد.

وتمثل خسائر إشغالات شهر رمضان مزيداً من الحمل على عاتق شركات السياحة مع تكبد نتائج أعمال الغالبية العظمى لها والعاملة فى المناطق الساحلية فقط زيادة فى الخسائر التشغيلية الربع الأول من العام الحالي، تعدت فى بعض الشركات نسبة 100% و200%، ما يجعل ميزانيات تلك الشركات غير قادرة على تحمل المزيد من النزيف، وذلك ما عدا شركات محدودة حققت نمواً فى أدائها المالى أبرزها «عامر جروب».

كشفت نهى عجايبى، مديرة علاقات المستثمرين بشركة «عامر جروب» تراجع نسب إشغالات الفنادق التابعة لها فى مختلف المناطق الساحلية بنسبة 40% تقريباً، حيث تراجعت من 90% و80%، إلى 50% حالياً.

وتوقعت «عجايبى»، أن تعوض الشركة خسائر هذه التراجعات، بالارتفاع المتوقع فى نسب إشغالات مطاعمها بالقاهرة، والمرجح أن تصل 80% خلال النصف الثانى من شهر رمضان، على أن يليها معاودة ارتفاع إشغالات الفنادق الساحلية فى إجازة العيد إلى 95% تقريباً.

وأظهرت نتائج أعمال شركة «عامر جروب»، ارتفاع صافى الأرباح بنسبة 36% خلال الربع الأول من 2016، لتسجل 68 مليون جنيه، مقابل أرباح 50 مليون جنيه فى الربع المماثل من 2015.

أضافت مديرة علاقات المستثمرين، أن الربع الحالى سيحقق نتائج أفضل من الربع الأول، بفضل موسم الإجازات واحتفالات شم النسيم، إضافة إلى إيرادات قطاع المطاعم، وأيضاً التسليمات.

فيما كشفت مصادر مسئولة فى الفنادق التابعة لشركة «مصر للفنادق» تراجع نسب إشغالات الغرف فى فندق «النيل ريتز كارلتون» إلى 50% خلال شهر رمضان، مقارنة بمتوسط 70% خلال شهرى أبريل ومايو الماضيين، وتتراجع النسبة بشكل أكبر فى فندق دهب.

وأشارت إلى أن فندق القاهرة سينجح فى تعويض تراجعات نسب الإشغالات، عبر حفلات الإفطار والسحور التى تقام خلال الشهر فى مطاعم الفندق، حيث يتعاقد مع العديد من الشركات

والبنوك والهيئات الحكومية، لإقامة حفلات الإفطار الجماعي للموظفين والخيم الرمضانية.

وتوقعت المصادر، ارتفاع نسب إشغالات الغرف الفندقية لأكثر من 80% خلال العيد مدعومة بقدوم الوفود العربية، لكنَّ هذا الارتفاع سينعكس بالإيجاب على إيرادات الربع القادم وليس الحالي.

وخلال الشهور التسعة الأولى من العام المالى 2015-2016، تحولت شركة «مصر للفنادق» إلى الربحية بقيمة 90.3 مليون جنيه، مقارنة بصافى خسارة بلغ 22.2 مليون جنيه فى الفترة ذاتها من العام المالى السابق.

ومن جانبه، قال مراد نصرى، مدير المشروعات بشركة «جولدن بيراميدز بلازا»، المالكة لفندق «إنتركونتيننتال سيتى ستارز»، إن نسب إشغالات الفندق تتراجع بنحو 10% خلال الفترة الأولى من شهر رمضان، إلا أنه توقع تلاشى هذه النسبة، وتحقيق ارتفاع فى نسب الإشغال لأكثر من 95% فى أواخر الشهر مع إقبال الوفود العربية.

وأضاف أن حفلات الإفطار والسحور الجماعى التى اعتادت الشركات المختلفة على إقامتها فى الفندق خلال شهر رمضان، ستسهم بشكل أساسى فى رفع إيرادات فندق القاهرة واستعاضة تراجع الإشغالات، بينما ستتراجع إشغالات فنادق الشركة فى شرم الشيخ بنسب ضخمة، خاصة مع اعتمادها على السياحة الداخلية التى تتأثر سلباً بشهر رمضان.

ولفت «نصري»، إلى أن قبل قدوم شهر رمضان، كانت نسب إشغالات فندق القاهرة مرتفعة، فوصلت إلى 90% خلال مايو الماضي، بدعم من ارتفاع عدد المؤتمرات والمناسبات الخاصة بالشركات والمؤسسات المختلفة.

وقال عبدالرحمن محمد، مدير علاقات المستثمرين بشركة «بيراميزا للفنادق»، إن فندقى الشركة بالقاهرة وهما «بيراميزا القاهرة» و«الجلاء»، سيشهدان ارتفاعاً فى إيراداتهما خلال شهر رمضان بدعم من حفلات الإفطار والسحور الجماعية، ولكن ليس بالشكل المعتاد عليه فى أشهر رمضان السابقة، بسبب ارتفاع تكاليف الفرد الواحد والناتجة عن زيادة أسعار كافة المأكولات، ما أدى إلى زيادة تكاليف الإفطار بمعدل يتراوح بين 15 و20% تقريباً، ومن ثم تراجع عدد الشركات التى تطلب إقامة حفلات الإفطار أو السحور الجماعى للموظفين، فيما اتجه البعض لتقليل عدد المدعوّين لتخفيض التكاليف.

أضاف أنه على الرغم من حفلات السحور والإفطار، فإن توقف الشركات عن عقد مؤتمرات وجمعيات إضافة إلى الأفراح، أثر أيضاً على إيرادات فندقى القاهرة.

وتوقع أن تشهد فنادق الشركة فى شرم الشيخ مزيداً من التراجع نتيجة انهيار السياحة الداخلية؛ بسبب الصيام ومن ثم عدم الاستمتاع بالطبيعة الساحلية، على الرغم من قيام الفنادق بتخفيض الأسعار وطرح حزمة عروض جاذبة.

وتراجعت الأرباح الصافية لشركة «بيراميزا للفنادق»، خلال الربع الأول من العام الحالى بنسبة حادة 94.98%، إلى 619.1 ألف جنيه، مقابل صافى ربح 12.33 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من عام 2015.

وقال عادل مراد، مدير علاقات المستثمرين بشركة «الوادى» للاستثمار السياحى، إن بداية شهر رمضان ستؤثر بالسلب على نسب إشغالات فندق الشركة بالهرم «جراند بيراميدز» التى ستتراجع بنسبة 20 – 60% مقارنة بمتوسط 80% خلال الشهور الماضية، وتتوقع الشركة تعافى حجوزات الفندق مع انتهاء رمضان وخلال أيام العيد.
وأضاف أن تراجع إشغالات الغرف الفندقية سيعوضه إيرادات حجوزات الإفطار والسحور والخيم الرمضانية، حيث يتعاقد عدد كبير من الشركات والهيئات والبنوك على تلك الحجوزات لموظفى الشركة.

وأظهرت نتائج أعمال شركة «الوادي» تراجعاً فى الأرباح خلال عام 2015 بنسبة 40.8%، لتسجل صافى أرباح 10.17 مليون جنيه مقابل صافى أرباح بلغ 17.18 مليون جنيه خلال 2014.
وعن شركة سكاى لايت للتنمية السياحية المملوكة لشركة «الوادى» بنسبة 45%، توقع مراد تراجع إشغالات قرية الوادى وفندق «هوريزون الوادى» بالعين السخنة إلى 40% فقط خلال شهر رمضان، وتمثل هذه النسبة، حالياً، سياحة داخلية من الديانات غير الإسلامية، وذلك مقابل 85% خلال الشهور الماضية، وذلك لاعتماد القرية بشكل رئيسى على السياحة الداخلية.

وأكد أحمد زينهم، المدير المالى لشركة «رواد مصر» للاستثمار السياحى تراجع إشغالات فنادق الشركة وفنادق شركتها التابعة «شارم دريمز» للاستثمار السياحى خلال شهر رمضان، نتيجة اعتماد فنادق الشركتين بشكل رئيسى على السياحة الداخلية، التى أدت حالياً إلى انخفاض نسب إشغالات الفنادق بمعدل 10% تقريباً لتصل إلى متوسط 20% فى فنادق الغردقة، مقابل 30% الشهر الماضى.

أما فنادق شرم الشيخ الممثلة فى فندقى «هيلتون فيروز» و«شارم دريمز»، فتوقع «زينهم» وصول نسب إشغالاتهما إلى 10% فقط مقابل 20% متوسط الشهر الماضي، أما فندق «إيبروتيل برج العرب» فى الساحل الشمالى فيعد الأفضل أداءً لدى الشركة.

وتوقع تراجع نسب إشغالاته بنسب تتراوح بين 10 و20% بعدما بلغت فى الشهور الماضية 85% مدعومة باحتفالات شم النسيم وعطلات شهر مايو.

ارتفعت خسائر شركة «رواد مصر» بمعدل 96.6% خلال الربع الأول من 2016، مسجلة 3.98 مليون جنيه مقابل 2.03 مليون جنيه صافى خسارة الربع المقارن من العام الماضي.

وتضخمت خسائر شركة «شارم دريمز» للاستثمار السياحى بنسبة 289% خلال الربع الأول من 2016، إلى 39 مليون جنيه، مقابل خسائر صافية بقيمة 10 ملايين جنيه فى الربع المقارن من عام 2015.

فيما تعزف شركة «رمكو» لإنشاء القرى السياحية عكس التيار خلال رمضان، وتوقع أنسى يوسف، نائب رئيس مجلس الإدارة، ارتفاع نسب إشغالات فنادق «ستيلا دى مارى» فى شرم الشيخ بنسبة تزيد عن 20%، و«هيلتون بلازا» بالغردقة بنسبة 20% لتصل إلى 30%، بفضل العروض التى قامت بها الإدارة التسويقية للفنادق، حيث أعلنت عن عروض جاذبة للسياحة المصرية، فضلا عن ارتفاع اشغالات العين السخنة إلى 60%، وبالفعل بدأت بعض الوفود المصرية فى الحجز فى رمضان والعيد، خاصة أن شهر رمضان جاء خلال موسم الإجازات، وصاحبه ارتفاع درجة الحرارة، ما سيدفع العديد من العائلات المصرية إلى السفر للمدن الساحلية.

ورجح «يوسف»، أن تُسهم زيادة الإشغالات فى دعم نتائج أعمال الشركة خلال الربع الثانى من العام الحالى، فيما تكبدت الشركة ارتفاع فى الخسائر المجمعة للربع الأول من 2016 بنسبة 538%، حيث سجلت 60 مليون جنيه مقابل خسائر بلغت 9.4 مليون جنيه بالربع الأول من 2015.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الفنادق

منطقة إعلانية

نرشح لك

احتفالات شم النسيم
بالصور – احتفالات شم النسيم

https://www.alborsanews.com/2016/06/08/852448