منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الزراعة” تكثف اجتماعاتها للنهوض بصناعة “الدواجن” لعرضها على مجلس “الوزراء” غداً 


شركة مساهمة لإنتاج اللقاحات وتراخيص مؤقتة للمزارع وتخفيض الضرائب على الأعلاف أبرز المقترحات

كثفت وزارة الزراعة اجتماعاتها خلال الأيام الثلاثة الماضية مع هيئة الخدمات البيطرية لوضع تصورات للنهوض بصناعة الدواجن، استعداداً لعرضها على المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء غدا الخميس بحضور اتحاد منتجى الدواجن.

قال عيد حواش، المتحدث الرسمى باسم وزارة الزراعة، أنه تم عقد اجتماع لمناقشة إجراءات الحفاظ على صناعة الدواجن بحضور، اتحاد المنتجين، لتؤكد أهمية التعاون الاتحاد العام لمنتجى الدواجن.

أوضح حواش، أنه سيتم إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات لها ومتابعتها بصفة دورية، وتخصيص خط ساخن لاستقبال شكاوى المربين وتحويلها للمعمل المرجعى للتشخيص والعلاج ورفع الأمان الحيوى بالمزارع، فضلاً عن انشاء مركز تدريب لتدريب جميع حلقات صناعة الدواجن.

وتدرس الزراعة إمكانية إنشاء شركة مصرية مساهمة متخصصة لإنتاج اللقاحات الذاتية تدار من خلال اتحاد المنتجين بإشراف الوزارة، فضلاً عن تمثيل الاتحاد فى لجان الوزارة الفنية الخاصة بالصناعة.

أضاف حواش أن الوزارة وافقت على استيراد اللقاحات المطلوبة طبقاً للحالة الوبائية التى يعلنها المعمل المرجعى والهيئة البيطرية.

كما تدرس الوزارة إصدار تراخيص تشغيل مؤقتة للمزارع المخالفة لحين الانتهاء من توفيق الأوضاع بما لا يؤثر على الأمان الحيوي، لتتمكن الحكومة من المتابعة والوقوف على الحالة الصحية للقطعان.

وكذلك إمكانية توفير الأراضى اللازمة للصناعة فى الأماكن التنموية الجديدة فى جميع أنحاء الجمهورية مع الأخذ فى الاعتبار عامل الأمان الحيوي، فضلاً عن خفض ضريبتى رسم الوارد والمبيعات على مدخلات الأعلاف، وسيتم عرض كافة المقترحات على رئيس الوزراء للنظر فيها.

وقال ثروت الزينى، عضو اتحاد منتجى الدواجن، إن الاتحاد تقدم للوزارة بمقترح للتعاون فى إصدار الخريطة الوبائية بناء على الحالات التى تم فحصها، وتشديد الرقابة على منافذ تداول وبيع اللقاحات والمستحضرات البيطرية، والعيادات والمعامل البيطرية للتأكد.

كما طالب بتشديد الرقابة على استخدام المضادات الحيوية فى الحقل، وعمل الدراسات اللازمة لتحديد المضادات الحيوية غير الفاعلة.

أوضح الزينى، أن الوزارة فرضت ضرائب على واردات بذرة كسب الصويا بواقع 50 جنيها للطن للحصول على 20% منها حوافز دورية لأعضاء اللجان الخاصة بالاعلاف التابعة لها، وهو ما تدرس إلغاءه حالياً.

أضاف أن الاتحاد سيطالب بتوفير اللقاحات المستوردة من خلال الاتحاد ووفقاً للتقارير التابعة له من خلال خبراء الصناعة فى القطاع الخاص، وسيتم عرضها على الوزارة دوريا للموافقة عليها، مشيراً إلى أن الاعتماد على المعمل المرجعى التابع لها لن يفيد الخطة لضعف كفاءته فى العمل.

فى سياق متصل، عاودت أسعار الدواجن للارتفاع من جديد لتسجل 20 جنيها فى المزرعة أمس الأربعاء مقابل 19 جنيها منتصف الأسبوع الحالى، فى ظل حالة التذبذب بين العرض والطلب التى تشهدها الأسواق.

قال محمد حسن، العضو المنتدب لشركة العربية لأمهات الدواجن، إن الفترة الحالية تشهد حالة من التذبذب بين العرض والطلب، فى ظل ارتفاع حالات النفوق فى المزارع نتيجة الأمراض والأوبئة بنسبة أكثر من 60%.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/06/15/855138