منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“ناصر الاجتماعى” يستهدف 450 مليون جنيه أرباحاً العام المالى المقبل


8.5 مليون جنيه تكلفة افتتاح فرعين بـ«أسوان» و«المنصورة»
1.4 مليون دولار منحة من «التنمية الأفريقى» لتدريب العاملين
12 مليون جنيه تمويلات برنامج «وسائل الإنتاج» للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر

133 مليون جنيه قروضاً حسنة والبنك رصد 100 مليون جنيه لتطوير فروعه
نعتزم ضخ 200 مليون جنيه فى رأسمال البنك ليصل 2.2 مليار جنيه الشهر المقبل

البنك يسعى لضخ 6 مليارات جنيه بمحفظة القروض بنهاية يونيو 2017

قال محمد شومان، رئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعى، إن البنك يستهدف ضخ 6 مليارات جنيه فى محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية لتصل إلى 17.5 مليار جنيه بنهاية 2016-2017، مقابل 11.5 مليار جنيه بنهاية يونيو الجارى.
وأوضح «شومان» فى حوار لـ«بنوك وتمويل»، أن صافى المحفظة الائتمانية يصل إلى 8.5 مليار جنيه بعد استبعاد المخصصات.
أفاد بأن تلك التمويلات المستهدفة تتوزع على المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتمليك وسائل الإنتاج والنقل وقروض الموظفين والقروض الحسنة والتمويل العقارى للأفراد، ويستهدف البنك زيادة المحفظة سنوياً بنحو %20، وفقاً لخطة مدروسة من قبل قطاع الاستثمار.
ويستهدف البنك الوصول بالأرباح إلى 400 مليون جنيه بنهاية يونيو الجارى، مقابل 332 مليون جنيه بنهاية مايو الماضى، وذلك قبل احتساب أنشطة التكافل الاجتماعى، التى تم صرفها من إجمالى الربحية وفقاً لنائب رئيس البنك. وفقاً لـ«شومان».
وأضاف نائب رئيس مجلس الإدارة أنه من المستهدف الوصول بأرباح البنك إلى 450 مليون جنيه بنهاية يونيو 2017.
وأشار «شومان» إلى إبرام البنك تعاقدات وبروتوكولات الفترة الماضية مع مراكز المتعافين من الإدمان وإحلال الميكروباص.
أضاف أن البنك يخطط لضخ 200 مليون جنيه لزيادة رأسماله إلى 2.2 مليار جنيه خلال مطلع العام المالى المقبل، مقابل 2 مليار جنيه حالياً.
وأوضح «شومان»، أنه سيتم اعتماد الزيادة أثناء انعقاد الجمعية العمومية التى يعقدها البنك بحضور وزيرة التضامن الاجتماعى، التى تشغل منصب رئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعى.
واعتبر «شومان»، أن هذه الزيادة تأتى فى إطار الخطط التوسعية للبنك، ومحاولة تغطية طلبات عملائه التمويلية؛ تماشياً مع الدور الاجتماعى المنوط به.
أوضح أن البنك رصد نحو 100 مليون لتطوير فروعه وتدريب 500 موظف بالبنك.
لفت إلى أن «ناصر الاجتماعى» يعتزم افتتاح فرعين فى أسوان والمنصورة قبل نهاية سبتمبر المقبل بتكلفة استثمارية 8.5 مليون جنيه، بواقع 2.5 مليون لفرع أسوان، ونحو 6 ملايين للمنصورة.
ولدى بنك ناصر خطة طموحة للوصول بعدد فروعه إلى 270 فرعاً بنهاية 2020 فى جميع أنحاء الجمهورية ضمن استراتيجية إعادة الهيكلة، مقابل 92 فرعاً خلال الوقت الراهن.
وبلغ عدد الفروع التى تم تجديدها خلال 3 سنوات من بداية 2014 وحتى نهاية يونيو الجارى 16 فرعاً بتكلفة إجمالية 17 مليون جنيه، فيما بلغ عدد الماكينات التى تم تركيبها لأول مرة بفروع بنك ناصر 43 ماكينة، وبلغ عدد الكروت المصدرة 123 ألف كارت.
أضاف أن البنك أنشأ إدارة للمخاطر، وسيتم إقرارها بشكل رسمى خلال اجتماع مجلس الإدارة القادم المقرر انعقاده خلال أيام قليلة مقبلة.
تابع أن تبعية «ناصر الاجتماعى» للبنك المركزى قيد الدراسة حالياً، وأن الهدف الأساسى الذى تسعى إدارة البنك للحفاظ عليه هو مصلحة المواطنين، وضمان تقديم خدماتهم الاجتماعية على أكمل وجه.
وأوضح «شومان»، أنه تم تشكيل لجنة مكونة من قيادات بنك ناصر والبنك المركزى لبحث سبل التبعية ووضع آليات لها.
ووفقاً لدراسة فنية وقانونية أجريت لتقييم أثر دخول البنك تحت إشراف ورقابة البنك المركزى، فإن ذلك يتطلب فترة انتقالية لتغيير لائحة نشاط البنك وقانون إنشائه، حيث إنه هيئة عامة وليس قطاعاً من قطاعات وزارة التضامن أو التأمينات الاجتماعية، لكنه يتبع وزير التضامن الذى يعد رئيساً لمجلس إدارة البنك وفقاً لقانون إنشائه رقم 66 لسنة 71.
أشار إلى أن «ناصر الاجتماعى» هو البنك الوحيد فى مصر وفى منطقة الشرق الأوسط الذى يتبعه 3 آلاف لجنة زكاة، ويمنح القروض الحسنة بالإضافة للمساعدات الاجتماعية للمواطنين.
أضاف أن إجمالى تمويل بنك ناصر لتنفيذ أحكام النفقة وصل إلى 400 مليون جنيه، وبلغ عدد المستفيدين حتى الوقت الحالى 250 ألف فرد.
ذكر أن تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر يأتى تحت برنامج تمويل وسائل الإنتاج، الذى يقوم بمساعدة المستثمرين الصغار على شراء المعدات والآلات والأجهزة اللازمة لمشاريعهم.
أوضح أن حجم قروض هذه المشروعات يقدر بنحو 12 مليون جنيه، على أن يتراوح القرض الواحد للمستثمر بين 3 و10 آلاف جنيه حسب حجم المشروع واحتياجاته.
قال «شومان»، إن بنك ناصر بصدد الحصول على منحة بقيمة 1.4 مليون دولار من البنك الأفريقى للتنمية لتدريب للعاملين بالبنك.
ويخطط بنك ناصر لاقتراض 100 مليون دولار من مؤسسات أجنبية لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيراً إلى أن البنك الإسلامى للتنمية يتصدر هذه الجهات.
تابع: إن قروض التكافل الاجتماعى المنصرفة من البنك تقدر بنحو 132.6 مليون جنيه، كما تقدر محفظة تمويلات تمليك وسائل الإنتاج بنحو 3 ملايين جنيه لحوالى 1000 مستفيد.
وقال إن مصاريف الزكاة بالبنك بلغت 255 مليون جنيه.
أضاف أن قيمة التمويلات المنصرفة ببنك ناصر حتى الوقت الحالى تقدر بنحو 5.5 مليار جنيه لعدد 138 ألف مستفيد فى مجال الأنشطة المصرفية.
ذكر أن البنك صرف نحو 32 مليون جنيه إعانات ومساعدات، وبلغ عدد المستفيدين من هذه الإعانات نحو 2.14 مليون شخص.
ووفقاً لنائب رئيس بنك ناصر الاجتماعى، فإن إجمالى القروض الحسنة من البنك بلغ 133 مليون جنيه حالياً لـ29 ألف مستفيد.
لفت إلى أن إجمالى المعاشات المنصرفة من البنك 414 مليون جنيه لعدد 360 ألف مستفيد من حوالى 92 فرعاً للبنك على مستوى الجمهورية.
ويسهم البنك فى 52 شركة تابعة وشقيقة، وتبلغ استثماراته فيها 1.5 مليار جنيه، موزعة على شركات الأسمدة والدواجن والأسمنت والحديد والصلب وتوزيع الخبز.
وكشف «شومان» عن دراسة البنك رفع مساهماته فى عدد من تلك الشركات خلال العام الحالى لزيادة حجم الاستثمار فيها.
قال إن العائد من الاستثمارات المباشرة للبنك يصل إلى 130 مليون جنيه، ويستهدف زيادة العائد من خلال رفع المساهمات.
كشف أن البنك بصدد التفاوض مع 3 شركات عالمية لتدشين نظام التشغيل الأساسى لكافة قطاعات البنك سواء الاستثمارى أو الاجتماعى، بالإضافة إلى قطاع التركات الشاغرة، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من تحديث منظومة التكنولوجيا فى 50 فرعاً تابعاً للبنك؛ حتى تكون مؤهلة لإطلاق منتج البطاقات الائتمانية، وتم ربط البنك بشبكة 1.2.3 للتسهيل على عملائه صرف أموالهم من أى بنك آخر.
قال إنه بحلول العام المالى المقبل ستكون جميع فروع البنك التى تبلغ 100 فرع مميكنة آلياً من خلال ربطها بالشبكة الإلكترونية، مشيراً إلى أن البنك يفاضل بين منطقتى التجمع الخامس والسادس من أكتوبر لإنشاء مقر رئيسى جديد خلال ثلاث سنوات بدلاً من مقره الحالى وسط القاهرة، حيث سيتم إحلال وتجديد المبنى وجعله فرعاً قائماً بذاته لخدمة العملاء، لافتاً إلى أنه يتم حالياً تجديد جميع فروع البنك المنتشرة فى القاهرة وجميع المحافظات على غرار فرع النصر وفرع 6 أكتوبر فى المنطقة الصناعية.
وعلى صعيد افتتاح فرع بنك ناصر المطور (فرع الجيزة)، أوضح شومان أن المنطقة الجغرافية التى يخدمها الفرع تشمل الجيزة والهرم وفيصل والعمرانية وبولاق الدكرور والمنيب والصف والعياط والبدرشين والحوامدية وأبوالنمرس، وتصل تكلفة تطوير الفرع 7 ملايين جنيه بالتعاون مع شركة المروة للإنشاء والتعمير كجهة منفذة لتطوير الفرع.
وبلغ إجمالى عدد القروض الحسنة الممنوحة من الفرع الذى تم تطويره 3.7 مليون جنيه لعدد 815 مستفيداً فى حين بلغت الإعانات والمساعدات 700 ألف جنيه لـ517 مستفيداً وبلغت مصارف الزكاة 11.4 مليون جنيه لعدد 160 ألف مستفيد، كما بلغ إجمالى قروض الأنشطة المصرفية 60.3 مليون جنيه لـ1700 مستفيد.
ويقدم الفرع أنشطة وخدمات التكافل الاجتماعى من (إعانات ومساعدات وقروض حسنة ومصارف زكاة)، بالإضافة للأنشطة المصرفية من تمويل محدودى الدخل فى الحصول على مسكن وتمويل استثمارات إنتاجية وتمويل تأثيث شقة الزوجية وتمويل شراء سيارة.
وأوضح أن صندوق تأمين الأسرة بالفرع المطور تم من خلاله تنفيذ 6330 حكم نفقة لعدد 10832 مستفيداً، والمنصرف شهرياً 1.8 مليون جنيه.
وعلق بنك ناصر الاجتماعى مشاركته فى ضخ تمويلات عقارية لمحدودى ومتوسطى الدخل لحين إصدار قرار التبعية للبنك المركزى، مشيراً إلى أن مشاركة البنك فى مبادرة التمويل العقارى كانت ستأتى بالاعتماد على جزء من محفظة التمويلات الخاصة به كمرحلة أولى بالتنسيق مع البنك المركزى.
وقال «شومان»، إن حجم الودائع الاستثمارية لدى بنك ناصر الاجتماعى بلغ 5.5 مليارات جنيه بنهاية يونيو الجارى، ومن المستهدف زيادتها إلى 6 مليارات جنيه خلال العام المالى المقبل، ولتحقيق هذا الهدف يسعى البنك لطرح حزمة شهادات وأوعية ادخارية متنوعة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/06/19/856354