منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



%12 نسبة المخلفات المدورة بالمصانع لإنتاج وقود بديل


محسن: كفاءة الجمع والنقل بالمناطق الحضرية 80%.. وفى الريف 50%
السيد: قادرون على توفير 4 ميجاوات كهرباء سنوياً حال النهوض بالتدوير
عبدالله: قريباً.. رفع الرسوم على فاتورة الكهرباء والتحصيل من المنازل

قدرت وزارة البيئة نسبة المخلفات التى يتم تدويرها فى مصانع الأسمنت والطوب والسيراميك وغيرها من المصانع، بنحو 12% من إجمالى المخلفات الناتجة سنوياً.
وتنتج مصر من المخلفات سنوياً نحو 100 مليون طن منها 42 مليون طن مخلفات أعمال التشييد والهدم، و30 مليون طن مخلفات زراعية، و21 مليون طن مخلفات محلية صلبة «القمامة»، و3 ملايين طن مخلفات حفر وتكريك، و2.9 مليون طن مخلفات صناعية، و0.14 مليون طن مخلفات طبية.
قالت الدكتورة فاطمة الزهراء محسن رئيس جهاز المخلفات التابع لمجلس الوزراء، إن عملية المعالجة وتدوير المخلفات فى مصر لإنتاج الوقود البديل فى عملية مزيج الطاقة فى مختلف الصناعات خصوصاً الأسمنت تتراوح بين 10 و12% وفقاً لآخر الدراسات والإحصائيات.
وأضافت أن كفاءة عملية الجمع والنقل فى المناطق الحضرية تتأرجح بين 40 و80%، وتصل إلى 50% فى الريف، فى حين تصل نسبة دفن المخلفات فى مصر لـ 5%، وتستحوذ المقالب المحكمة والعشوائية فى مختلف المحافظات على 83% من المخلفات بأنواعها.
وأوضحت محسن، أن وزارة البيئة تتعاون حالياً مع كل من وزارة المالية والكهرباء والتنمية المحلية لإدارة منظومة تدوير المخلفات والاستفادة القصوى منها فى إنتاج الوقود البديل والسماد العضوى المستخدم فى الصناعات الأخرى.
ويتمثل دور وزارة البيئة فى التخطيط ووضع السياسات للمنظومة، فى حين تتولى وزارة المالية التمويل، وتقوم وزارة الكهرباء بسداد مستحقات المحافظات من المنظومة، وأخيراً يأتى دور وزارة التنمية المحلية فى التنفيذ والمتابعة والرقابة على السياسات والتمويل.
وتستهدف استراتيجية الحكومة تطبيق منظومة التدوير فى 4 محافظات كمرحلة أولى وهى بورسعيد، والإسكندرية، وأسيوط، والإسماعيلية، ليتم تعميمها على جميع محافظات الجمهورية خلال السنوات القليلة المقبلة.
من جانبه شدد المهندس محمد السيد رئيس مجلس إدارة شركة الطاقة الخضراء، على ضرورة دعم الدولة منظومة تدوير المخلفات بشكل أكبر مما عليه الآن من خلال ربط تعريفة الكهرباء الناتجة من تدوير المخلفات التى تقدر بنحو 92 قرشاً للكيلو وات بالعملة الصعبة لتشجيع المستثمرين الأجانب على الدخول فى هذا المجال.
وأوضح أن مصر ستتمكن من توفير ما يقرب من 4 ميجاوات كهرباء سنوياً من المخلفات حال النهوض بمنظومة التدوير، ووضع ضوابط تلزم مصانع الأسمنت استخدام المخلفات كوقود بديل بنسبة تصل إلى 20%.
وقال إن إنتاج 5 ملايين طن مخلفات ينتج عنه 1 ميجاوات كهرباء وفقاً للإحصائيات والدراسات البيئية، مضيفاً أن السماح لمصانع الأسمنت باستخدام الفحم فى مزيج الطاقة أدى إلى تراجع الاعتماد على المخلفات كوقود بديل نتيجة أن الفحم أرخص وأوفر للمصانع.
وكشف المهندس يحيى عبدالله رئيس الإدارة المركزية للمخلفات الصلبة والزراعية بوزارة البيئة، إن إجمالى إنفاق الدولة على منظومة المخلفات سنوياً يقدر بنحو 2.1 مليار جنيه.
ووفقاً لخطة وزارة البيئة التى تمت مناقشتها مع مجلس النواب منذ عدة أيام، قال عبدالله، إنه توجد نية لرفع رسوم النظافة من فاتورة الكهرباء، وتحصيلها بشكل مباشر من السكن للمتعهدين كما كان يحدث فى السابق، وفرض غرامات على المخالفين وغير الملتزمين بمنظومة جمع المخلفات من المسكن «الجمع السكنى».
وأوضح أن خطة الوزارة فى الجمع تعتمد على تقسيم المحافظات إلى أحياء لتسهيل عمليات الرصد والمتابعة وتفادى تعدد الكيانات وتشتت التعاقدات مع شركات النظافة.
وقال إنه سيتم الاعتماد على المحطات الوسيطة والثابتة ووضع موازين «بسكول» فى جميع المحطات والمقالب للمساعدة على الحصر الكمى، بالإضافة إلى الاعتماد على الموارد المتاحة بالمحليات مع مراعاة أولويات الإنفاق.
وأضاف أن وزارة البيئة تخطط حالياً لإنشاء عدد من مقالب المخلفات بأنواعها فى المحافظات، وجارى التنسيق مع وزارة الدفاع لتحديد المناطق المستهدفة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2016/06/27/860021