منطقة إعلانية




منطقة إعلانية



ارتفاع حصة الطاقة الشمسية من توليد الكهرباء ستة أضعاف مطلع 2030


نقلت وكالة أنباء «بلومبرج» عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، أن كمية الكهرباء التى سوف تولد باستخدام الألواح الشمسية من المنتظر أن ترتفع بنحو ستة أضعاف مطلع عام 2030 فى ظل انخفاض تكلفة الإنتاج دون تكلفة محطات الكهرباء التى تعمل بالفحم والغاز الطبيعي.
وأفاد التقرير الذى أصدرته الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، بأن المحطات الشمسية التى تستخدم التكولوجيا الضوئية قد تشكل ما بين 8% و13% من الإنتاج العالمى للكهرباء فى عام 2030، مقابل 1.2% نهاية العام الماضى.
ومن المتوقع أن يتراجع متوسط تكلفة الكهرباء من النظام الضوئى بنحو 59% مطلع عام 2025، وهو ما يجعل الطاقة الشمسية أرخص وسيلة لتوليد الطاقة.
وأوضحت بيانات «بلومبرج»، أن الطاقة المتجددة تحل محل النووية وتحد من إنتاج الكهرباء من الغاز والفحم فى الدول المتقدمة مثل أوروبا والولايات المتحدة، وعلى سبيل المثال، تقترح شركة «بى جى أند إى» فى كاليفورنيا إغلاق مفاعلين نووين مع انخفاض تكلفة الطاقة الشمسية والرياح.
وأضاف تقرير تمويل الطاقة المتجددة، أنه بالرغم من تخمة الإمدادات تخفض أسعار الفحم والغاز، فإن تكنولوجيات الطاقة الشمسية والرياح ستكون أرخص السبل لتوليد الكهرياء فى معظم أنحاء العالم فى تلاثينيات القرن الواحد والعشرين.
وقال عدنان أدمين، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة: «انخفاض التكاليف، مع عوامل التمكين الأخرى، من الممكن أن يخلق توسعا هائلا فى الاعتماد على الطاقة الشمسية عالميا».
وتتوقع، «بلومبرج» لتمويل الطاقة المتجددة، وصول نمو الخلايا الكهروضوئية إلى 15% من إجمالى توليد الكهرباء مطلع عام 2040.
وقالت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، إن الأسواق الأكثر جاذبية لإقامة محطات طاقة شمسية حتى عام 2020، هى البرازيل وتشيلى وإسرائيل والأردن والمكسيك وفليبين وروسيا وجنوب أفريقيا والسعودية وتركيا، وقد تتراوح السعة الإنتاجية العالمية بين 1.760 و2.500 جيجاوات عام 2030، مقابل 227 جيجاوات نهاية 2015.
وأوضحت الوكالة أن فى عام 2015، بلغ متوسط تكلفة توليد الكهرباء من نظام الطاقة الشمسية الضوئية 13 سنتا لكل كيلووات فى الساعة، وهو ما يعد أعلى من تكلفة توليد الكهرباء من المحطات التى تعمل بالفحم والغاز، إذ بلغت متوسط التكلفة بين 5 سنتات و10 سنتات لكل كيلووات فى الساعة.
وأضافت الوكالة أن متوسط تكلفة بناء محطة كهرباء الطاقة الشمسية قد تتراجع إلى 79سنتا لكل وات فى عام 2025 مقابل 1.80 دولار العام الماضي، فى حين تبلغ تكلفة توليد الكهرباء من المحطات التى تعمل بالفحم نحو 3 دولارات لكل وات، وما بين دولار و1.30 دولار لكل وات فى المحطات التى تعمل بالغاز الطبيعى.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2016/06/29/861170